الأعمال الخيريةالناس و المجتمع

معلومات عن اليوم العالمي للتطوع 1442

volunteer youth feature | موسوعة الشرق الأوسط

اليوم العالمي للتطوع 1442

  • يمكن العثور على كل ما يتعلق باليوم العالمي للتطوع في هذا المقال على موقع الموسوعة، حيث سنشرح تاريخ إنشاء هذا اليوم والجهات المسؤولة عنه ومكان إقامته.
  • وسنقدم في هذا المقال تعريفًا للعمل التطوعي وطبيعته وأنواعه المختلفة، ومميزاته وفوائده للإنسان والمجتمع، وكذلك الطرق العملية لتطوير مجالات العمل التطوعي، وسنعرض أيضًا أهم مهام وواجبات وحقوق المتطوعين.
  • يكون العمل التطوعي غير مدفوع الأجر، ويتم القيام به لوجه الله تعالى، أو لخدمة المجتمع، أو لاكتساب الخبرة في مجال معين، بالإضافة إلى الدور الوطني الذي يقوم به المتطوعون.
  • تحث الأديان السماوية على القيام بالأعمال التطوعية الخدمية، حيث يتم تشجيع العمل من أجل الله الذي يحمل أجرًا عظيمًا، والتطوع بالعمل أو التبرع بالمال يتم تشجيعه بشدة في الدين الإسلامي.

يوم التطوع العالمي

  • يحتفل العالم باليوم العالمي للتطوع أو اليوم الدولي للمتطوعين في الخامس من ديسمبر من كل عام، ويهدف هذا اليوم إلى تكريم العمل التطوعي وتشجيع المزيد من الأشخاص على المشاركة فيه.
  • حددت الأمم المتحدة هذا اليوم العالمي للاحتفال بالعمل التطوعي في جميع أنحاء العالم، وذلك لتشجيع المتطوعين على الاستمرار في العمل التطوعي والخدمة العامة وتقدير جهودهم وعملهم الذي يخدم المجتمع.
  • تكريمًا لدورهم البارز وأثرهم الواضح في خدمة المجتمع، يتولى المنظمات غير الحكومية مسؤولية تنظيم الأعمال التطوعية في هذا اليوم المخصص، وتشمل تلك المنظمات الصليب الأحمر والكشافة، وتكون شعار اليوم كل عام نشر السلام والتنمية والفوائد والمزايا الخاصة بالعمل التطوعي.
  • تدعو منظمة الأمم المتحدة للاحتفال بهذا اليوم سنويًا تقديرًا لجهود المنظمات التطوعية والمتطوعين من جميع أنحاء العالم، وذلك تقديرًا لدورهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والخدمية.
  • تساعد هذه الاحتفالات على زيادة الوعي المجتمعي وتشجيع الجهات المسؤولة على الاهتمام بهذا الجانب الخدمي الذي يلعب دورًا محوريًا في خدمة المجتمع بأكمله.
  • تختلف طرق الاحتفال بيوم معيّن حسب طبيعة كل دولة وعاداتها وتقاليدها، وبناءً على دور المنظمات ومكانتها وحجمها، ودورها على المستوى الداخلي المحلي وعلى المستوى العالمي والدولي.

تعريف العمل التطوعي

العمل التطوعي هو عمل خدمي يهدف إلى خدمة المجتمع والأفراد، ولا يهدف إلى الربح، ويتم بإرادة حرة من المتطوع دون أي ضغط خارجي، ويكون الهدف الأساسي للعمل التطوعي هو الأجر والثواب أو الحصول على الخبرة، ويتطوع الشخص بأي شيء يملكه من جهد أو مال أو مكان، ويتحرك بإيجابية تجاه الأفراد والمجتمع. وهناك أنواع مختلفة للعمل التطوعي:

  1. التطوع الإلكتروني: التطوع عن طريق شبكة الإنترنت.
  2. التطوع الشامل: التطوع يوميًا طوال الأسبوع.
  3. التطوع قصير الأجل: يتم التطوع حسب الوقت المتاح للمتطوع، فهو من يحدد الأوقات والأيام الملائمة له.
  4. التطوع في المنشئات الربحية: يهدف العمل التطوعي في الجهات والمنشئات الحكومية وغير الحكومية إلى اكتساب الخبرة وزيادة الوعي في مجال العمل.
  5. التطوع في الدوائر الحكومية.
  6. التطوع في المنظمات غير الربحية.

العمل التطوعي في الإسلام

يشجع الإسلام الأفراد على القيام بالأعمال التطوعية والخدمية، ويمكن للمسلمين المساهمة بمالهم أو جهودهم أو فكرهم أو معلوماتهم الدينية والثقافية، وذلك لتحقيق الثواب والأجر، وهناك عدد كبير من الدلالات الدينية الموجودة في القرآن الكريم والسنة النبوية التي تشجع على القيام بالأعمال التطوعية والخدمية، وتهدف إلى خدمة الآخرين والمجتمع:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة: “فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ”.
  • قال الله تعالى في سورة البقرة: ليس البر في توجه وجوهكم نحو الشرق والغرب، بل البر هو في إيمانكم بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والأنبياء، وإعطاء المال بالحب لأهل القربى والأيتام والمساكين وابن السبيل والسائلين والمحبوسين في الرقاب، وأداء الصلاة وإخراج الزكاة، وأداء العهود بالأمانة، والصبر في البلاء والضيق وأوقات الشدة. أولئك هم الذين صدقوا وهم المتقون.
  • قال الله تعالى في سورة آل عمران: من أهل الكتاب، هناك جماعة مؤمنة تقوم بتلاوة آيات الله في أوقات الليل وهم ساجدون، يؤمنون بالله وباليوم الآخر، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويسارعون في فعل الخيرات، فأولئك هم من الصالحين. وأي خير يقومون به، فلن يكفروا به، والله عليم بالمتقين.
  • قال الله تعالى في سورة الحشر: “وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ”.

أحاديث نبوية عن العمل التطوعي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم `ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة`.
  • قال أبو سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: وأثناء سفرنا مع النبي – صلى الله عليه وسلم – جاء رجل على حصانه، فبدأ يحوّل بصره يمينًا وشمالًا، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من كان معه فائض من الطعام والمال فليعطِ منه إلى من ليس لديه، ومن كان لديه زادٌ فليزيد به من لا يملك زادًا.” وذكر بعض أنواع المال التي يمكن التصدق بها حتى علمنا أنه لا يجوز لأحد الاستفادة من فضل الآخر.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شهدت رؤية رجل يتقلب في الجنة، وكان يجلس في شجرة قطعها من وسط الطريق وكانت تؤذي المسلمين.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال النبي صلى الله عليه وسلم “ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟.” فقالوا: بلى يا رسول الله، فقال: “إصلاح ذات البين.
  • حكى أبو موسى -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قائلا: “على كل مسلم صدقة.” فقالوا: يا رسول الله، فإذا لم يجد؟ فقال: “يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق.” فقالوا: فإذا لم يستطع أو لم يفعل ذلك؟ فقال: “يعين ذا الحاجة الملهوف.” فقالوا: فإذا لم يفعل ذلك؟ فقال: “يأمر بالمعروف، أو بالخير.” فقالوا: فإذا لم يفعل ذلك؟ فقال: “يمسك عن الشر، فإنها له صدقة.

مميزات العمل التطوعي

للعمل التطوعي مميزات وفوائد على الإنسان والمجتمع منها:

  1. يهدف العمل التطوعي إلى غرس الأفكار والأهداف الإيجابية في المجتمع.
  2. تساعد مساعدة الآخرين في غرس قيم الرضا عن الذات والظروف المحيطة بالشخص.
  3. تساعد الأعمال التطوعية على إنفاق الوقت بشكل مفيد وصالح.
  4. يهدف العمل على تقليل الأزمات المجتمعية ومساعدة في حل المشاكل التي تنتشر في المجتمع بين الأفراد.
  5. تتيح الأعمال التطوعية للفرد فرصة اكتساب خبرات ومواهب متنوعة، وتعتبر القدرة على التواصل مع الآخرين من بين المواهب التي يمكن اكتسابها عند التطوع.
  6. يتضمن ذلك تطوير المجتمعات المحلية والحفاظ على استقرارها.
  7. يتم استغلال طاقة الشباب بأفضل طريقة ممكنة للفائدة العامة.
  8. يتم تحقيق تطوير المجتمعات عن طريق التقليل من السلوكيات والأفعال المنحرفة في المجتمع.
  9. التحكم في حالات العنف والعداء في المجتمع.
  10. غرس أفكار العطاء والتكافل الاجتماعي.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من

(شرح طريقة التسجيل في العمل التطوعي ومجالات التطوع في المملكة العربية السعودية، موضوع شامل حول العمل التطوعي، وطريقة التسجيل في منصة التطوع الصحي في المملكة العربية السعودية لعام 1442 بالخطوات، بحث شامل عن العمل التطوعي، وكلمات عن العمل التطوعي والتعاون، وأفكار للعمل التطوعي في المدارس، وإذاعة مدرسية عن العمل التطوعي، ومنع التطوع في دبي دون تصريح وفقا للقانون، وحديث عن التطوع، وعبارات عن التطوع، ومقدمة عن العمل التطوعي، والعمل التطوعي في المدارس، وحوار حول العمل التطوعي، وأنواع العمل التطوعي للأطفال).

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى