أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

بحث عن الشيخ زايد بن سلطان | موسوعة الشرق الأوسط

في السطور التالية نعرض معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان نعرض فيه نشأته وحياته، فيعد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي قام بتوحيدها مع إمارة أبو ظبي في عام 1971مـ، بالتعاون مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، فيرجع له الفضل في تأسيس أول دولة فيدرالية حديثة عند العرب، وكانت له شهرة كبيرة بين الشعب الإماراتي والعرب حتى وفاته في عام 2004مـ، ومن الجدير بالذكر أنه لُقب بأبو الأمة، وفي السطور التالية سنوضح من خلال موسوعة حياة الشيخ زايد بداية من نشأته وعمله بالمجال السياسي والحكم حتى وفاته في تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

نشأة الشيخ زايد

وُلد الشيخ زايد بن سلطان في قصر الحصن في إمارة أبو ظبي عام 1918م، وكان جده يحكم أبو ظبي حتى عام 1909م، ويعد الشيخ زايد الرابع في ترتيب أخوته والأصغر بينهم. والشيخة سلامة بنت بطي القبيسي هي والدته. عندما بلغ الشيخ زايد الرابعة من عمره، تولى والده حكم إمارة أبو ظبي. كان والده حريصاً على تعليم ابنه كيفية إدارة الحكم والعمل السياسي، وكان يصطحبه معه إلى مقر العمل. وكان الشيخ زايد ذكياً وملاحظاً ومهتماً بالتعلم والاستكشاف منذ صغره، حيث تعلم القرآن الكريم وعلم الحديث الشريف واللغة العربية من الشيوخ والعلماء.

حياة الشيخ زايد الاجتماعية

تزوج الشيخ زايد وأنجب الذكور والإناث، حيث بلغ عدد أبنائه الذكور 16 ولدًا، بمن فيهم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي الحالي، وبلغ عدد الإناث 11 بنتًا.

حياة الشيخ زايد السياسية

  • في عام 1946م، تولى الشيخ زايد حكم مدينة العين وسعى لتطوير العديد من المجالات فيها. ويعود الفضل له في إنشاء أول مدرسة في المدينة التي تم افتتاحها في عام 1959م، كما أسس سوقًا تجاريًا كبيرًا وقام بتمهيد الطرق وبناء المستشفيات، وتطوير نظام الصرف الصحي لتوصيل المياه لجميع سكان المدينة.
  • بعد ذلك، في عام 1962م، قام الشيخ زايد بمساعدة شقيقه الشيخ شخبوط في حكم إمارة أبوظبي وتنظيم الأمور الإدارية بها، وعلى مدار عدة أعوام، تميز حكمه بالإنجازات المتعددة وزادت شعبيته حتى عين حاكمًا على الإمارة في عام 1966م، وقد تطورت الأمور بشكل سريع جدًا خلال حكمه للإمارة، فحرص على تطوير المؤسسات داخل الدولة ودعمها، وأولى اهتمامًا خاصًا بالعملية التعليمية حيث نشط المدارس وأرسل البعثات الدراسية إلى الخارج.
  • في عام 1968، انسحبت القوات البريطانية من أراضي الإمارات، وبعد ذلك قام الشيخ زايد بتوحيد الإمارات السبع تحت اسم الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.

انجازات الشيخ زايد

كان الشيخ زايد خلال فترة حكمه مهتماً بتطوير التعليم وضمان توفره لجميع مواطني الإمارات، فقام بإنشاء المدارس والمعاهد والكليات العليا، بما في ذلك جامعة زايد. كما عمل على تنمية قطاع الصناعة ودعم البنية التحتية للإمارات، وأقام العديد من المصانع الكبيرة التي أحدثت ثورة صناعية في البلاد خلال فترة حكمه. كما قام الشيخ زايد بتطوير الطرق وإدخال خطوط الهاتف إلى البلاد وتحسين شبكات الصرف والمياه، بالإضافة إلى بناء المطارات الدولية والموانئ التجارية التي عززت حركة التجارة في الدولة. وحصل الشيخ زايد على العديد من الجوائز التي تقديراً لجهوده في تنمية الإمارات:

  • جائزة أبطال الأرض.
  • جائزة الوثيقة الذهبية.
  • لقب رجل العام لعام 1988م.
  • شخصية العام لعام 1999م،

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد في شهر رمضان من عام 2004 ميلادية، وخلفه في الحكم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حيث ترك الشيخ زايد أثرًا كبيرًا في قلوب المواطنين والعرب جميعًا، وقد أعلنت الدول العربية الحداد على روحه ونكست الأعلام حزنًا على وفاة أحد أهم وأقوى حكام العرب الذي قدم الكثير من أجل بناء دولة حديثة وقوية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى