الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معلومات عن الدين الاسلامي

معلومات عن الدين الاسلامي | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج الكثير منا للتعرف على المزيد من معلومات عن الدين الاسلامي  ، سواء للذين يدينون بالديانة الإسلامية أو غيرها من الديانات، فقد وصلت نسبة المسلمين في العالم إلى 1.8 مليار مسلم ، ويأخذ العدد في التنامي ، و من المتوقع أن تصل نسبتهم في 2050 إلى 2.76 مليار مسلم ، و هناك العديد من المعلومات التي يجب علينا معرفتها عن الدين الحق ، دين السلام و المحبة والإخاء،دين الود والتسامح، يقول الله عز وجل في سورة البقرة  “بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ “(112) ، هو الدين الذي  يطالب بالإخلاص والسماحة فيجازي الله معتنقه بكل الخير والبركات و يدخله جناته ، فما هي أركانه و من هو رسوله وما هي منزلة المسلم عند الله ، تُجيب لكم موسوعة على هذه الأسئلة من خلال المقال التالي، تابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن الدين الاسلامي

يُرشِدُنَا الإسلام إلى العديد من التفاصيل، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ويوضح لنا كل شيء للعيش في سلام وأمان، ولتحقيق التقدم والاستقرار في المجتمع. وفيما يلي، سنقدم لكم أهم المعلومات عن الدين الإسلامي، بما في ذلك:

  • هناك مصدرين للتشريع في الإسلام هما : كتاب الله و الأحاديث النبوية.
  • أركان الإيمان ستة وهم : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر، الخير والشر منه.

ما هو الإسلام

  • الإسلام هو الاستسلام والانصياع لأوامره والخضوع والطاعة لنواهي الله وأوامره، وتوحيد الله والإخلاص في عبادته، وهو دين المحبة والتسامح والغفران، وهو ترك كل الحواس وتسليمها لله ليُلهمنا الصواب، وهو تفويض الأمر كله له، فلا ملجأ ولا ملاذ من الله إلا الرجوع له والانصياع لتدابيره وحكمته وغفرانه.

ما هي أركان الإسلام

  • هم خمسة أركان، على حسب ما قاله ابن عمر رضي الله عنهما: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان. ويتضح من هذا الحديث أن الشهادتان، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وأداء الحج هم الأركان الخمسة. وتبدأ فروض الصلاة بصلاة الفجر وتنتهي بصلاة العشاء، وتشترط الوضوء لأدائها، وإيتاء الزكاة يعني إعطاء المال للمحتاجين والفقراء، ويجب صيام شهر رمضان، ويجب الحج لمن يستطيع الذهاب إلى بيت الله الحرام.

من هو حامل رسالة الإسلام إلى الأرض

  • سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم جاء برسالة الإسلام، وكان آخر الأنبياء وأصدق الناس وأطهرهم. ولد محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف في 22 أبريل 571 م، وتوفي في 8 يونيو 623 هـ. ترعرع محمد يتيمًا بدون والدين، ورباه جده عبد المطلب، ورعته مرضعته حليمة السعدية. عاش محمد مع عمه أبي طالب وعمل في الرعي والتجارة، واشتُهر بالأمانة والصدق وأطلق عليه لقب الصادق الأمين قبل أن ينزل عليه الإسلام ويصطفيه الله في سن الأربعين. تزوج محمد السيدة خديجة بنت خويلد عندما كان في الخامسة والعشرين من عمره، وقاد العديد من الغزوات التي وصلت إلى 27 غزوة، وتزوج 13 زوجة، وكانت آخر زوجاته المسيحية مارية بنت شمعون القبطية، وكان لديه سبعة أطفال، أربعة منهم إناث وثلاثة من الذكور .

يحث الإسلام على التوحيد بالله وحده وعدم وجود شريك له، وينادي بقول “لا إله إلا الله”، وهي دعوة تحتاج إلى نية صادقة لتسليم كل أمورنا لله بقول “فوضت أمري إليك”، وهذا يعني التسليم لله في كل شيء وكل أمر، وهذا هو الإسلام الحق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى