التاريخالناس و المجتمع

معلومات عن الاشهر الميلادية

معلومات عن الاشهر الميلادية | موسوعة الشرق الأوسط

الاشهر الميلادية أشهر تقويمية تعتبر من بداية تاريخ نبي الله عيسى عليه السلام المسيح، تم وضعها من قبل راهب يدعى دنيسيوس الصغير، وهي ليست أولى التقويمات التي اعتمد عليها، بل سبقها نظام تقويم شمسي كانت تعد به الشهور بـ 10 أشهر فقط، قبل إضافة أول شهري السنة الحاليين يناير وفبراير.

جدول المحتويات

وظيفة الاشهر الميلادية

تُعتبر الأشهر القمرية الشمسية الأكثر شيوعًا في تحديد دورة الأرض حول الشمس في مجموعة درب التبانة التي تحتوي على مجرتنا، وتنقسم إلى قسمين: الأيام الكبيسة والأيام العادية، حيث تحتوي الأيام الكبيسة على 366 يومًا في السنة، بينما تحتوي الأيام العادية على 365 يومًا.

يستند هذا النظام أيضًا على تقدير ظهور القمر وغيابه، مما يجمع بين التقويم القمري والشمسي، وبالتالي فإن أيام الشهور تختلف بين 29 يومًا و31 يومًا.

فيما يتعلق بشهر فبراير الذي يتألف من 28 يومًا، يزيد عدد أيامه ليصبح 29 يومًا كل أربع سنوات في السنة الكبيسة، مما يزيد السنة بيوم واحد عن السنوات العادية.

أنظمة التقويم الشهرية الأخرى:

لا يعتمد التقويم فقط على الأشهر الميلادية، بل يوجد أيضًا عدة أنواع من التقاويم الإضافية، بعضها يستخدم للزراعة وبعضها للتقويم الهجري الذي أسس منذ هجرة رسول الله تعالى للمدينة وبدء النظام الإسلامي، وأخرى تخص العبريين والهندوس..

الاشهر الميلادية تغيير التوقيت | موسوعة الشرق الأوسط

الأشهر التقويمية في النظام الميلادي:

يناير31 يوم،

فبراير28يوم،

مارس31يوم،

إبريل30يوم،

مايو31يوم،

يونيو30يوم،

يوليو31يوم،

أغسطس 30يوم،

سبتمبر31يوم،

أكتوبر30يوم،

نوفمبر31يوم،

ديسمبر30يوم.

ويتوافق معها شهور تسمى بالشهور السريانية:

هذا النظام يعتمد على اللغة السريانية التي كانت تستخدم في نظام التقويم السوري القديم، وهو يستخدم في الأردن والعراق وفلسطين، ويحتوي على هذه الشهور:

كانون الثاني،

شباط،

آذار،

نيسان،

أيار،

حزيران،

تموز،

آب،

أيلول،

تشرين الأول،

تشرين الثاني،

كانون الأول.

 أما عن التقويم القبطي القديم:

طوبة، أمشير، برمهات، برمودا، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، توت، بابة، هاتور، كيهك

تختلف الأشهر الهجرية عن الأشهر الميلادية بأنها تمتد لمدة 30 يومًا لجميع الشهور، وتزيد بـ5 أيام في السنة الهجرية العادية لتصل إلى 370 يومًا، وبـ6 أيام في السنة الهجرية الكبيسة لتصل إلى 371 يومًا عن طريق إضافة يوم إضافي على الأشهر الميلادية.

أسباب تسمية شهور السنة الميلادية بهذا الاسم:

سمي شهر يناير بهذا الاسم نسبةً لمعبود اليونانيين والرومان قديمًا، وأما شهر فبراير فهو نسب إلى فيبرا التي تعني التطهر والتنقية، وشهر مارس كان بداية التقويم القديم، وسُمي بهذا الاسم كاسم لمعبود الحروب لدى الرومان القدماء، ولكنه اكتسب معنىً مختلفًا في اللغة البابلية القديمة ويعني النوم الأعمق والثابت.

كان شهر أبريل يُطلق على إله قديم كانوا يعبدونه لفتح السماء وإظهار الشمس بعد فترة البرودة، وكان يُدعى الربيع حيث يُعد بداية فصل الربيع.

يشير شهر مايو إلى المعبودة الرومانية ميا، في حين يعود تسمية شهر يونيو إلى الاسم اللاتيني جون يوس وتسمية شهر يوليو تعود إلى الامبراطور الروماني يوليوس قيصر.

أغسطس يأتي من اسم ابن يوليوس قيصر الذي كان حاكمًا لروما، وتُعد الشهور الأخرى من أرقام الرومان القديمة

 سبتمبر: يُشير septa إلى الرقم 7 وهو الترتيب القديم لشهر يوليو في التقويم الروماني، كما أن الشهور التي تليه مثل شهر أكتوبر يعني octa الرقم 8، وشهر نوفمبر يعني nov التاسع، وهو نفس الترتيب القديم للرومانيين، وأخيراً شهر ديسمبر يعني deca العشرة.

هل تعلم أن أسماء أشهر التقويم الميلادي تختلف في بعض المناطق، ففي المغرب يطلق عليها أسماء مختلفة، وفي عهد القذافي في ليبيا كانت تحمل أسماء أخرى، وسنوضحها الآن:

فمثلا في المغرب: يُطلق على شهر مايو مصطلح ماي، وتحمل باقي الشهور اسماء مختلفة، وهي: يوليوز، غشت، شتنبر، أكتوبر، نونبر، وديسمبر .

الاشهر الميلادية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى