أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن اقليدس عالم الرياضيات

إقليدس | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدِّم لكم معلومات عن اقليدس، أحد أهم علماء الرياضيات على الإطلاق، حيث ساهم في وضع العديد من الأسس النظرية للرياضيات المستخدمة حتى الآن، بما في ذلك نظرية العناصر التي يمكن استخدامها لتقسيم الأعداد إلى فئات مختلفة. كما قدم اقليدس العديد من المسلمات الرياضية الهامة وكتب في مجالي الهندسة والرياضيات. وفيما يلي على موسوعة، نقدم لكم لمحة عامة عن حياة اقليدس، تابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن اقليدس عالم الرياضيات

ولد عالِم الرياضيات إقليدس في عام 325 قبل الميلاد في مدينة الإسكندرية في “مصر”، وذلك في عهد بطليموس سوتير.

دراسة إقليدس

درس إقليدس في بداية حياته في أكاديمية الفيلسوف الشهير أفلاطون في أثينا. وفي زمن إقليدس كانت مدينة الإسكندرية تحكمها البطالمة، والتي تميزت على مر العصور بمكتبتها العريقة التي تمكنت في ذلك الوقت من منافسة كتب الحضارة اليونانية، وبأكاديمية أفلاطون ذاتها.

إنجازات اقليدس

إقليدس هو أشهر عالم في العصور القديمة في مجال الرياضيات وتاريخ الرياضيات، ويعرف بلقب “أبو الهندسة” بسبب كونه الرائد في علم الرياضيات في جميع العصور.

من أبرز إسهاماته في علم الرياضيات كتابه “العناصر”، وظهرت أفكاره في هذا الكتاب.

تُعَدُّ كتب إقليدس في مجال الرياضيات ثورة حقيقية في اليونان، إذ قام بكتابة العديد من الأعمال التي تتعلق بتقسيم الأشكال الهندسية إلى عدة أجزاء محددة بنسب محددة أيضًا.

بالإضافة إلى `النظرية الرياضية للمرايا والانعكاس`.

تمثّل الإنجازات التي تم إحرازها في علم الفلك الكروي أيضًا في تحديد مواقع الأجسام على “الكرة السماوية.

وشارك في مجالات البصريات والموسيقى.

نظرية اقليدس

تناولت نظرية إقليدس في “العناصر” تجميع وشرح شامل لجميع الجهود الرياضية المعروفة في العصر الذي عاش فيه، بالإضافة إلى جهود أشهر الرياضيين السابقين له، مثل فيثاغورس وأبقراط وبودوكسوس وتيوديوس وثايتيتوس.

يحتوي كتاب العناصر على 465 نظرية وبرهان رياضي تم وصفه وشرحه بأسلوب واضح ودقيق. حرص إقليدس على إعادة صياغة المفاهيم الرياضية والنظريات التي وضعها من بين علماء الرياضيات، واشتهرت لاحقا بـ `الهندسة الإقليدية`. تستخدم أسسها في مجالات هندسية متعددة وفي الرياضيات العليا التي تعامل مع المساحات ذات الأبعاد العليا. لا تزال تستخدم هذه الهندسة حتى يومنا هذا كما كانت تستخدم منذ ما يقرب من 2300 عام، على الرغم من المحاولات التي ظهرت في بداية القرن التاسع عشر من قبل بولياي ولوباشفسكي وريمان لاكتشاف أنواع هندسية أخرى غير `هندسة إقليدس`.

وما زالت “العناصر” التي قدمها فكر إقليدس هي المرجع الأساسي والنهائي الموثوق به في مجال الرياضيات والهندسة لأكثر من ألفي عام حتى الآن، وتمكنت هذه النظرية أيضًا من حماية العلماء من “الجهل” خلال فترة العصور المظلمة في أوروبا من خلال الترجمات العربية.

مسلمة اقليدس

نجح إقليدس في وضع نماذج رياضية للحجة باستخدام الحجة المنطقية للعقل والفرضيات غير النشطة، واطلق عليها “المسلمات” أو “البديهيات”، بهدف إنشاء مجموعة من النظريات المثبتة مع مرور الوقت.

وهذه المسلمات تأتي كما يلي:

  • يمكن رسم خط مستقيم بين أي نقطتين.
  • يمكن تمديد خط مستقيم من أي من جهتيه إلى ما لا نهاية.
  • يمكن رسم أي دائرة بأي مركز وبأي مسافة.
  • تتميز جميع الزوايا الصحيحة بأنها زوايا قائمة تتساوى ببعضها البعض، وتُقدر قيمة كل زاوية الصحيحة بنصف قياس الزاوية المستقيمة.
  • في حالة قطع مستقيمين بمستقيم ثالث، وإذا كان مجموع قياس الزاويتين الداخليتين الموجودتين على نفس الجانب من القاطع أقل من قياس الزاوية المستقيمة، فإن هذين المستقيمين سيتقاطعان في هذا الجانب من المستقيم القاطع إلى ما لا نهاية.

بديهيات إقليدس

ويصل عدد هذه البديهيات إلى خمس بديهيات، وهي كما يأتي:

  • الأشياء المختلفة التي تساوي “شيء واحد” تكون متساوية مع بعضها البعض.
  • في حالة طرح نسبة متساوية من نسبتين متساويتين مع بعضهما البعض، فإن الفرق بينهما يكون متساويًا أيضًا.
  • عندما تتطابق الأشياء مع بعضها البعض، فإنها تصبح متساوية مع بعضها البعض.
  • الكل أكبر من الجزء.
  • عند إضافة متساويات مع متساويات أخرى، فإن المجموع يكون متساويًا.

تاريخ وفاة اقليدس

فارق الحياة إقليدس في العام 265 قبل الميلاد في مسقط رأسه بالإسكندرية في مصر.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى