أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن اشهر شعراء العرب ناصر الفراعنة

maxresdefault 121 | موسوعة الشرق الأوسط

ناصر الفراعنة، الملقب بأشهر شعراء العرب في الوقت الحالي ومروض الكهان، هو واحد من أبرز شعراء السعودية في الشعر العامي، بالإضافة إلى رتبته كعميد في القوات المسلحة السعودية وعمله كمهندس مظلي. يتمتع الفراعنة بعدد كبير من القصائد الشعرية التي تشمل ناقتي ياناقتي، في فؤادي، تلاوة كاهن، التوجد، الخيل، ملوك الجن، غرو نطحني، ويا منيرة. وفي هذا المقال، سيتم عرض سيرة الذاتية للشاعر الكبير على موقعنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

ناصر الفراعنة

ولد ناصر بن محمد بن فارس الفراعنة السبيعي في مدينة رنية السعودية عام 1976، وقد أحب الشعر منذ صغره نتيجة للبيئة التي نشأ فيها، حيث كان والده شاعرًا، وعلى الرغم من ذلك، نجح في التفوق الدراسي في مجال علوم الرياضيات، ولذلك التحق بكلية الهندسة ليصبح مهندسًا معماريًا، وهو الآن يعمل برتبة عميد مهندس مظلي في الجيش السعودي.

اتبع الشاعر ناصر الفراعنة منهج الشعر النبطي الذي يعتمد على استخدام الكلمات بسهولة مع مراعاة الوزن والقافية، ليعيش القارئ بكل مشاعره مع القصيدة ويتفاعل معها كأنه كاتبها، وتمكن الفراعنة من اتباع هذا النوع من الشعر وأصبح أحد أشهر شعراء العرب في الوقت الحالي.

على الرغم من استخدامه للعامية، إلا أنه يختار أفضل الكلمات وأقواها في التعبير، حتى توصل رسالته بشكل فعال إلى الجمهور وتبقى ثابتة في ذهنه، ويتذكرها بسهولة، وبالفعل يتردد الكبار والصغار بيتًا من شعره، ومنها قصيدة `ناقتي يا ناقتي` التي وصلت إلى الولايات المتحدة وغنت منها فرقة فولكلور أمريكية مهتمة بالتراث العربي:

قصائد ناصر الفراعنة

ناقتي يا ناقتي.

لا رباع ولا سديس.

وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس.

حائلٍ رابع سنه من خيار العيس عيس.

خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس.

في دجي خالي خلا لا حسيس ولانسيس.

تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس.

في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس.

في عام 2008، جذب الفراعنة انتباه العالم العربي بعد مشاركتهم في مسابقة شاعر المليون الثانية التي أُقيمت في الإمارات العربية المتحدة، حيث وصلوا إلى التصفيات النهائية وحصلوا على المركز الخامس، وهو الأمر الذي أثار استغراب الجمهور ولجنة التحكيم، الذين أعربوا عن رأيهم بأن الفراعنة يستحقون المركز الأول وهو كذلك في نظر الجمهور.

لم يكن الفراعنة راضين عن نتيجة المسابقة، مما دفعهم إلى عدم حضور حفل تكريم الشعراء الـ48، ولكنهم استمروا في مسيرتهم من خلال الأمسيات التي يحيونها في عدد من الدول العربية، ومن بينها أمسية العين والحائل وأبوظبي في الإمارات، وأمسية هلا فبراير في الكويت.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات من خلال:(اسماء الادباء السعودين شعراء كتاب).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى