الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معجزات الأنبياء كلهم

معجزات الانبياء | موسوعة الشرق الأوسط

المعجزة هي حدث غير اعتيادي يقوم الله تعالى بتحقيقه لأحد رسله أو أنبيائه، وذلك ليكون دليلًا على نبوته. ويقوم الله تعالى بإنزال هذه المعجزات على أنبيائه لتكون تحديًا للأشخاص الذين ينكرون دعوته، وليثبت صدق الرسول في حالة رفض المشركين لدعوته. ومن صفات المعجزات الربانية التي يقوم الله تعالى بإنزالها على رسله هي أنها تتعارض مع القوانين الطبيعية، مما يقود الإنسان إلى قبول المعجزة كدليل على وحدانية الله تعالى وإيمانه برسوله الذي أنزله الله تعالى لتوجيه الناس.

• من المعجزات التي أنزلت على الرسل والأنبياء، القدرة على إحياء الموتى وتحويل العصا إلى ثعبان، وعدم الاحتراق بالنار. وقد أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك في حديثه الشريف الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، حيث قال: `ما من نبي إلا وقد أعطي من الآيات ما مثله آمن به الناس، وإنما كان الذي أوتيت وحيا أوحى الله إلي. فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة` .

معجزات الأنبياء

معجزة سيدنا صالح عليه السلام

• طلبت قوم ثمود من النبي صالح -عليه السلام- أن يأتي بمعجزة ليؤمنوا به ويتبعوا ما أوحى الله به له، فاستجاب الله لهم وأرسل إليهم ناقة خرجت من بين الصخور. آمن بعضهم بها وكفر معظمهم وتفقوا على قتلها، حتى أبادهم الله تعالى جزاء لكفرهم. وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ.

معجزة سيدنا ابراهيم عليه السلام

• في السابق، كان قوم سيدنا إبراهيم عليه السلام يعبدون الأصنام، ولكن حتى يثبت لهم سيدنا إبراهيم أنهم لا يعقلون، قام بتحطيم أكبر الأصنام حجمًا. وعندما حاولوا معاقبته عليه، جاءوا به ليسألوه ثم قرروا حرقه بالنار. ولكن حدثت معجزة من عند الله سبحانه وتعالى، فلم تحرق النار سيدنا إبراهيم عليه السلام. وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ، قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ

معجزة سيدنا موسي عليه السلام

• أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام إلى فرعون وقومه، الذين اشتُهِروا بالسحر، وجعل الله معجزة سيدنا موسى عليه السلام هي العصا التي يملكها، التي هزم بها السحرة عندما ألقاها وتحولت إلى حية، كما جاء في القرآن الكريم بقوله تعالى: “وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ؟ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَأْرِبُ أُخْرَىٰ. قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ. فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ.” ومن المعجزات التي بعث الله تعالى بها في عصا موسى هي عندما شق بها البحر حتى يغرق فرعون واتباعه من الكفار.

معجزة سيدنا عيسي عليه السلام

• أما المعجزات التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على سيدنا عيسى عليه السلام فهي تمكينه من إحياء الموتى بإذن الله تعالى، وتمكينه من شفاء الأبرص والأعمى، كما مكن الله سبحانه وتعالى عيسى عليه السلام من صنع تماثيل من طين، وعندما ينفخ بها يقوم باحيائها بإذن الله تعالى. وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز قال تعالى: {ورسولا إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم: أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير، فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله، وأبرئ الأكمه والأبرص، وأحيي الموتى بإذن الله، وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم، إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين}

• ومن المعجزات الأخرى التي أنزلها الله تعالى على عيسى عليه السلام هي المائدة التي أنزلت من السماء بعد أن التمس قومه بالإلحاح منه أن ينزل الله تعالى عليهم المائدة من السماء، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إذ قال الحواريون: يا عيسى بن مريم، هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء؟.” قال: “اتقوا الله إن كنتم مؤمنين.” قالوا: “نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أنك صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين.” قال عيسى ابن مريم: “اللهم ربنا، أنزل علينا مائدة من السماء، تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا، وآية منك، وارزقنا، وأنت خير الرازقين.” قال الله: “إني منزلها عليكم، فمن كفر بعد ذلك منكم، فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين

معجزة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

• ومن بين معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي أنزلها الله تعالى عليه هو القرآن الكريم، الذي تحدى الله به كفار قريش أن يأتوا بسورة مثله، ولم يستطيعوا القيام بذلك، إلا أنهم لم يؤمنوا. كما كان من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم انشقاق القمر، وذلك بعدما طلب قومه منه أن يشق القمر ليصدقوا أنه نبي من عند الله تعالى، فدعا الرسول صلى الله عليه وسلم ربه فاستجاب وتحققت المعجزة.

• من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم هي معجزة الإسراء والمعراج، حيث تم اسري الرسول صلى الله عليه وسلم بالبراق من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ليصلي بجميع الأنبياء، ثم عرج به إلى السماوات السبع، وعاد في نفس الليلة، وقد فرضت الصلاة على المسلمين.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى