الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يذهب الحجاج الى منى

يذهب الحجاج الى منى scaled e1657204921331 | موسوعة الشرق الأوسط

متى يذهب الحجاج الى منى

  • يتوجه الحجاج إلى منى في نهاية اليوم الثامن من ذي الحجة وذلك استعدادا للوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة، والذي يوافق هذا العام يوم الخميس 7/7/2022م..
  • من السنن الحجية أن يبيت الحجاج في منى ليلة عرفة، تمهيداً للوقوف بعرفة، وهذا متفق عليه بين المذاهب الأربعة، فعلى الحجاج أن ينتقلوا من مكة إلى منى في بداية اليوم وبعد طلوع الشمس.
  • أداء الصلوات في مكة المدينة من أهم الأعمال التي يقوم بها الحاج في منى، حيث يبدأ بصلاة الظهر وتكون الصلاة الأخيرة هناك هي صلاة الفجر يوم عرفة قبل التوجه إلى جبل عرفات والوقوف فيه.

مناسك الحج في يوم التروية

تبدأ مناسك الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة ولكل يوم من أيام الحج الست مناسك يقوم بها الحاج، وبذلك يكون هذا اليوم هو اليوم الأول لمناسك الحج. فاليوم هو اليوم الثامن من ذي الحجة المعروف بيوم التروية. وخلاله يتوجه الحاج إلى منى ويبقى فيها للاستعداد للانتقال إلى جبل عرفات بعد أداء صلاة الفجر في التاسع من ذي الحجة. ويقوم الحاج بأداء بعض المناسك قبل ذلك وخلال فترة البقاء في منى، وسنتعرف على ذلك معا في هذه الفقرة.

  • يكون الحاج المفرد والحاج المقرن ملزمين بالإحرام لأول مرة، ولا يلزمهما إعادة الإحرام، أما الحاج المتمتع فيتعين عليه إعادة الإحرام لأنه تحلل من الإحرام ويتعين عليه الإحرام من مكة المكرمة.
  • يجب على الحاج الاغتسال وارتداء ملابس الإحرام قبل التوجه إلى منى.
  • يتم استحضار النية لأداء مناسك الحج بالتهليل والتكبير.
  • يتم التوجه إلى منى بعد فجر يوم التروية (اليوم الثامن من ذي الحجة) ليصل إلى منى قبل موعد أذان الظهر.
  • يتم أداء الصلوات ابتداءً من صلاة الظهر في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة حتى فجر اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • يتم الإقامة في منى ومن ثم الانطلاق إلى جبل عرفات بعد صلاة الفجر في منى.

حكم المبيت بمنى يوم التروية

الإقامة في منى في يوم التروية للاستعداد للتوجه إلى جبل عرفات يوم عرفة هي سنة، وليس فرضًا على الحاج، فيمكن له التوجه مباشرة إلى جبل عرفات دون الإقامة في منى، ولكن إذا اتبع الحاج هذه السنة فيجب عليه أن يؤدي صلواته في منى ابتداءً من صلاة الظهر في يوم التروية حتى صلاة الفجر في يوم عرفة.

ومن الأدلة التي تدل على أهمية الأداء الصحيح للصلوات الخمس يوم التروية هو ما رواه جابر رضي الله عنه، حيث قال “فلمَّا كان يومُ التَّرْوِية توجَّهوا إلى مِنًى وأهَلُّوا بالحجِّ، وركِبَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فصَلَّى بها الظُّهْرَ والعَصرَ والمغرِبَ والعِشاءَ والفَجْرَ، ثم مكَثَ قليلًا حتى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، وأمر بِقُبَّةٍ مِن شَعْرٍ تُضْرَبُ له بنَمِرَةَ

حكم الصلاة في منى يوم التروية

يصلي الحاج خمس صلوات في منى، تبدأ بصلاة الظهر في اليوم الثامن (يوم التروية) وتنتهي بصلاة الفجر في اليوم التاسع (يوم عرفة). صلاة الحاج في منى تكون كاملة دون قصر، ويمكن للحاج جمع بين الصلوات أو الصلاة كل فريضة منفردة. يتم شرح صفة الصلاة في يوم التروية وأحكامها في هذه الفقرة.

  • يجب على الحجاج في يوم التروية، إذا نزلوا بمنى، أن يصلوا الصلاة قصرًا ومنفردًا دون جمع، ولا يجوز لهم جمع الصلوات كما يسمح للمسافر.
  • وفي ذلك نجد قول ابن عمر رضي الله عنه، حيث قال: “صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في منى ركعتين، وصلاهما أبو بكر بعده، وعمر بعد أبي بكر، وصلاهما عثمان بعد أن تولى الخلافة، ثم صلى عثمان بعدهما ركعتين أيضا.

حكم الصلاة في منى يوم التروية لأهل مكة

تختلف آراء العلماء فيما يتعلق بحكم الحجيج من أهل مكة في الصلاة بالقصر، فالقصر بدون جمع هو لغير أهل مكة، ولكن العلماء انقسموا إلى قسمين في رأيهم حول هذا الموضوع:

القول الأول

  • يجوز لأهل مكة قصر الصلاة وهذا رأي المالكية وابن تيمية وابن باز.
  • من بين الأدلة على ذلك قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، حيث قال: (كنت أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في منى ركعتين، وصليت مع أبي بكر الصديق في منى ركعتين، وصليت مع عمر بن الخطاب في منى ركعتين، فأرجو أن تكون ركعتين منها مقبولتين).
  • يعني الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم أدى الصلاة الجماعية القصر مع جميع الحجاج من أهل مكة وغيرها، ولم يأمرهم بإكمال الصلاة، وإن كان إكمال الصلاة من الواجبات عليهم، لذلك كان عليه أن يوضح ذلك لهم.

القول الثاني

  • يجب على أهل مكة الصلاة، وهذا هو رأي الحنفية والشافعية والحنابلة.
  • وجاء في ذلك ابن عمر رضي الله عنهما قال: (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين في منى، وبعده صلى أبو بكر، وبعده عمر، وخرج عثمان من خلافته، ثم صلى عثمان ركعتين بعد ذلك).
  • يشير الحديث إلى أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قام بإتمام صلاته بعد انتهاء الآخرين من صلاة القصر، حيث كانوا يفضلون إتمام الصلاة بدلاً من القصر.

متى يذهب الحجاج الى عرفات

يوم عرفة هو يوم الحج الأكبر وهو اليوم الثاني من أيام الحج، حيث يبيت الحجاج في منى استعدادًا للتوجه إلى عرفات، ولكن متى ينطلقون من منى للوصول إلى عرفات؟.

يبدأ اليوم الإسلامي منذ طلوع الفجر حتى دخول الليل، ويأتي اليوم الثاني بقدوم الفجر، وتبدأ مناسك الحج منذ الفجر، ونظرًا لأن الحجيج يبيتون في منى قبل الانطلاق إلى عرفات في فجر اليوم التاسع، يجب أن يؤدوا صلاة الفجر قبل التوجه إلى عرفات.

يصل الحاج إلى عرفات ويصلي صلاة الظهر والعصر جمعًا، ويبقى في عرفات حتى غروب الشمس. ويجب على المسلم أن يدعو خلال يوم عرفة، لأنه يعتبر أفضل الأيام. وقال النبي صلى الله عليه وسلم (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والأنبياء من قبلي: يقال: `لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير`).

ماذا نقول في يوم التروية

خلال أيام الحج، يلتزم الحاج بالتكبير والتهليل والدعاء إلى الله، حيث تعتبر هذه الأيام من أفضل الأيام، وتشمل الأدعية المخصصة لكل يوم من أيام الحج التي يجب على الحاج والغير حاج الدعاء بها، وسوف نتعرف على تلك الأدعية خلال هذه الفقرة.

لا يوجد دعاء محدد ليوم التروية في فترة الحج، ومع ذلك، يجب على المسلمين الدعاء والتكبير والتهليل طوال أيام الحج، حيث إنها أيام استجابة الدعاء، ويجب أن يدعوا بكل ما يتمنونه ويرجونه من الله سبحانه وتعالى.

المرجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى