الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يبكي الشيطان ؟

متى يبكي الشيطان1 | موسوعة الشرق الأوسط

متى يبكي الشيطان ؟” هذا ما نطرحه في هذا المقال، إذ بعد أن طرد الله تعالى إبليس من الجنة في قوله تعالى في سورة الأعراف في الآية 18 ” قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ”، لذا فقد أراد الشيطان الرجيم أن يبعد الإنسان عن رحمة الله ومغفرته، وبالفعل غوى سيدنا آدم وأمنا حواء وأنزلهما من الجنة، فقد يقوم الشيطان الرجيم بكل ما يُبعد الإنسان عن طريق الطاعات من صلاة وصوم وإخراج الزكاة وكل ما يُقرب العبد من ربه، ليحيد عن أمر الله تعالى، وإن خالفه العبد الصالح بكاء شديد البُكاء، فما هي تلك الحالات التي يبكي فيها الشيطان هذا ما تُجيب عنه موسوعة من خلال هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى يبكي الشيطان

  • يروى عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن الشيطان الرجيم يبكي بشدة عندما يسجد المؤمن الخاشع العابد المصلي، وفقا لأبي هريرة رضي الله عنه. وعندما يقرأ الإنسان سورة السجدة ويسجد، يعتزل الشيطان ويبكي، ويقول “يا ويله”، وفي رواية أبي كريب “يا ويلي.” وأما إذا أمر الإنسان بالسجود ولم يسجد، فإن النار هي نصيبه، وإذا أمر بالسجود وسجد فله الجنة.
  • يرجع العلماء في هذا الحديث بكاء الشيطان إلى الغيظ والحقد الذي يشعر به بسبب عبادة العبد الصالح، مثل الصلاة والقيام والخشوع والركوع، ويريدون إبعاد الناس عن دخول الجنة من خلال توجيههم إلى أداء الصلاة عند سماع الأذان وإيتاء الزكاة وزيارة بيت الله، حيث أنها من أركان الإسلام، وكما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “بُنِيَ الإسلامُ على خمسٍ: شَهادَةِ أنْ لا إلهَ إلا الله وأنَّ مُحَمَّدًا رسولُ اللهِ، وإِقامَ الصلاةِ، وإِيتاءِ الزَّكاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ.

لماذا يبكى الشيطان عندما تصلي النساء

  • يبكي الشيطان الرجيم بشدة عندما يقوم أحد المسلمات بالسجود والركوع وإقامة الصلاة، خوفًا من دخول أحد أبناء سيدنا آدم وأمنا حواء الجنة.
  • حسبما ذُكِر في آراء العلماء، فإن الشيطان يبكي عندما يرى أي مسلم أو مسلمة يتقربون إلى الله تعالى، لأن الله تعالى يتقرب إلى من يتقربون إليه، حتى لو كانوا يؤدون أبسط العبادات التي أمرنا بها، وذكر أنس بن مالك رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “إذا تقرب العبد إلى الله شبرًا تقرب الله إليه ذراعًا، وإذا تقرب إليه ذراعًا تقرب منه باعًا، وإذا أتى يمشي أتيته هرولة”، رواه البخاري.

كم مرة بكى إبليس

ذُكِرَ في العديد من الآيات بكاء إبليس الشيطان الرجيم الذي أسقط جنس البشر إلى الأرض وحرمهم من الجنة، وسنوضح فيما يلي مواضع هذه الآيات وكم مرة بكى فيها الشيطان:

  1. ذكر بكاء الشيطان الرجيم في سورة الفاتحة، وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن إبليس ندمج عندما نزلت سورة الفاتحة.
  2. عند نزول آية 135 من سورة آل عمران في مكة المكرمة، والتي تقول: `وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ`، بكى إبليس ووضع التراب على رأسه ودعا لنفسه بأشد العذاب الذي يذوقه عباد الله الصالحون، وتوعد بكل الشرور هو وجنوده. وروى الترمذي عن عطاف بن خالد أن هذه الآية حين نزلت على العباد، دار بين إبليس وجنوده حوار جاء فيه.
  3. يبكي إبليس فور تلاوة بعض الآيات والسور في القرآن الكريم، وفقًا لما يقوله العلماء، وكان يبكي حتى في نزول الآيات من السماء.

يتناول هذا المقال العديد من المواضع التي يبكي فيها إبليس، وذلك عند نزول بعض الآيات وعندما يصلي المؤمنون الصالحون. نرجو من الله الرحمة والحفظ من شرور الشيطان وظلماته وإغوائه لعباده، فإنه خير الحافظين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى