الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يبدا التهجد في الحرم

متى يبدا التهجد في الحرم | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن موعد صلاة التهجد في الحرم، ويتم طرح هذا السؤال كل عام من رمضان للحضور في الموعد المحدد للصلاة خلف الإمام. ولكن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة في رمضان، حيث أن الحرم يشهد في الأعوام السابقة عددًا كبيرًا من المصلين، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا فقد تقتصر الصلاة في الحرم على خدام الحرم فقط، وتنقل الصلاة على الهواء مباشرة للمشاهدين. ومع ذلك، يبقى التساؤل عن موعد صلاة التهجد في الحرم لهذا العام، وسنوضح ذلك في السطور التالية على موسوعة

متى يبدا التهجد في الحرم

  • عادةً ما تُصلى صلاة التهجد في الحرم في الثلث الأخير من الليل (جوف الليل). وفي شهر رمضان، يتم أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وتتألف من 20 ركعة وثلاث ركعات وتر. ثم يتم أداء صلاة التهجد. وكما هو معتاد كل عام، تبدأ صلاة التهجد في الساعة الثانية عشر والنصف منتصف الليل، وتستمر حتى قبل رفع أذان الفجر.
  • يبدأ الأئمة عادة بقراءة سورة البقرة في صلاة التهجد الأولى، ويحاولون إتمام قراءة القرآن الكريم خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر، وعدد ركعات صلاة التهجد هو 13 ركعة، بما في ذلك ثلاث ركعات لصلاة الوتر.
  • سوف تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي في اليوم التاسع عشر من شهر رمضان، وتستمر حتى الليلة العشرين من رمضان. ويتم تقسيم الصلاة حسب الأيام بين الأئمة الأربعة، حيث يؤدي الشيخ سعود الشريم والشيخ عبد الرحمن السديس الإمامة في الأيام الفردية، بينما يؤدي الشيخ خالد الغامدي والشيخ بندر بليلة الإمامة في الأيام الزوجية.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم، ونشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم للاطلاع على المزيد من محتويات الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى