الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى ليلة القدر 1445

متى ليلة القدر 2022 1443 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذه المقالة متى ليلة القدر 1445 على موقع موسوعة وسنتعرف على الأيام التي يحدث فيها ليلة القدر ويعتبر هذا اليوم من الأيام الغير محددة ويحرص عدد كبير من المسلمين على البحث بشكل كبير عن يوم ليلة القدر، لكي يتعبد المسلم ويدعو إلى الله في هذا اليوم وهذه من أهم ليالي رمضان التي ينتظرها المسلمين من السنة إلى السنة الأخرى، وهذه الليلة تحمل ثواب عظيم وأنها أفضل من ألف شهر والحسنات تكون في هذه الليلة مضاعفة، وفيها يتم فتح السموات ويتم عتق المسلمين من الدخول في النار وأن الله يتقبل كل الدعوات يغفر لمن يطلب المغفرة، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص ليلة القدر، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

جدول المحتويات

متى ليلة القدر 1445

تحدث ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولا يمكن تحديد تاريخها بشكل دقيق، لأن شهر رمضان يختلف فلكيًا كل عام بناءً على ظهور الهلال، ولذلك فإن ليلة القدر قد تحدث في أحد الأيام التالية للعشر الأواخر من رمضان، وهي 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29.

علامات ليلة القدر

يقول أبو كعب رضي الله عنه إنها ليلة صبيحة السابع والعشرين، وأمرني أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها. ويوجد العديد من العلامات التي تظهر على هذه الليلة، والتي يمكن من خلالها التعرف على أنها ليلة القدر:

  • يكون الطقس في هذا اليوم معتدل.
  • في اليوم التالي، تكون السماء خالية من أي أشعة شمسية، وتكون أشعة الشمس خفيفة جداً مشابهة لأشعة القمر في النهار.
  • تعتبر هذه الليلة من الليالي الهادئة التي لا تتسم بأي هطول للأمطار أو نشاط للرياح.
  • إنها ليلة تشعر المسلم فيها بالسكينة والطمأنينة.
  • في هذا اليوم، يشعر المسلم بالقرب من الله ويتوق إلى الدعاء، ويشعر بأن دعوته مستجابة وأن قلبه مطمئن ويرتفع به الرضى.

الحكمة من إخفاء متى تكون ليلة القدر 1445؟

وضع الله العديد من الأحكام المتعلقة بليلة القدر لأنه لم يحدد اليوم الدقيق لهذه الليلة المباركة:

  • لكي يكون المسلم مشغولًا بالدعاء طوال الشهر بشكل مستمر، يمكنه تخصيص يوم محدد خلال الشهر، وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • وحتى يتم تعظيم الشعائر الخاصة بليلة القدر للمسلمين في أكثر من ليلة، يتم الاحتفال بها على مدى العشر ليالي الأخيرة من شهر رمضان وليس في ليلة واحدة فقط.
  • يمكن للمسلم أن يحصل على العديد من الأجر والحسنات في هذه الليلة، وذلك بالاجتهاد والعمل الصالح.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

ليلة القدر هي الليلة التي تعني القدرة والمكانة العالية، وأطلق عليها الله سبحانه وتعالى هذا الاسم لأنه يحدد في هذا اليوم أقدار عباده في السنة التي تليها. والأقدار هي كل ما هو مكتوب عند الله وسوف يمر به الإنسان، ويشير الاسم أيضًا إلى ضيق الأرض في هذا اليوم بسبب نزول الملائكة الكثيرة التي تجعل الأرض ضيقة. ويدل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الملائكة في هذه الليلة تكون أكثر من عدد حصى الأرض، وهذا يدل على أن الاسم يشير إلى ضيق الأرض في هذا اليوم بسبب كثرة نزول الملائكة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى