الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى صلاة الاستسقاء في السعودية 1442

سيوافق يوم الخميس القادم 19 11 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في مقالنا على موسوعة معلومات حول موعد صلاة الاستسقاء في المملكة العربية السعودية، وهي صلاة خاصة يؤديها المسلمون لطلب الغيث من الله والتخلص من الجفاف. تتألف هذه الصلاة من ركعتين يؤديها المسلم في جماعة تحت إمامة الإمام، ويصليها المسلمون في حالة حاجتهم إلى الغيث والمطر،

جدول المحتويات

متى صلاة الاستسقاء في السعودية

يتساءل العديد من المسلمين في المملكة العربية السعودية عن موعد صلاة الاستسقاء، وسنوضح ذلك في هذه المقالة عبر موسوعتنا.

دعا الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، جميع المسلمين في المملكة العربية السعودية لأداء صلاة الاستسقاء يوم الخميس، الموافق التاسع عشر من نوفمبر 2020.

في السياق ذاته، دعا وزير الشؤون الإسلامية والدعوة الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ إلى إقامة صلاة الاستسقاء في المساجد، وأوضح أنه يمكن بدء صلاة الاستسقاء بعد مرور 15 دقيقة من شروق الشمس فقط، وأشار إلى أن الصلاة يمكن أن تُقام فقط في المساجد ويجب اتخاذ التدابير الاحترازية لحماية أبناء الوطن من مخاطر تفشي وباء كورونا المستجد.

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية عبر حسابها الرسمي في تويتر أن صلاة الاستسقاء هي التي يتم تنفيذها بناءً على أمر سامي، وذلك يوم الخميس القادم.

حثت وزارة الشؤون الإسلامية الأئمة على تذكير المصلين بأن إقامة صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة إذا لم يكن هناك هطول للمطر.

صلاة الاستسقاء 1442

تنفيذا لتوجيهات #خادم_الحرمين_الشريفين حفظه الله بصلاة #الاستسقاء وبذل الصدقات..

سمو #أمير_القصيم : يوصي المحافظون والجمعيات الخيرية المواطنين ورجال الأعمال بأهمية زيادة الصدقات والأعمال الصالحة وتسهيل حياة الناس وتخفيف معاناتهم والإلحاح في الدعاء إلى الله، وذلك من خلال هذه التغريدة

— إمارة منطقة القصيم (@EmarahAlQassim) November 17, 2020

  • يوافق صلاة الاستسقاء يوم الخميس، الرابع من شهر ربيع الآخر لعام 1442 هجريًا.
  • تأتي صلاة الاستسقاء في إطار ما دعا إليه خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، تأسيًا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي رغبة من المسلمين في الحصول على المغفرة من الله تعالى بالتضرع والاستغفار والابتهال.
  • تعتبر إقامة الصلاة وإخراج الصدقات والاستغفار من الخطوات التي يتبعها المسلمون لنيل رضا الله تعالى، حيث يحاولون الاقتداء بالنبي الهادي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ويسعون جاهدين لنيل رضاه عن طريق إتباع السنة النبوية والأعمال الصالحة.
  • تتضمن صلاة الاستسقاء وكثرة الاستغفار والتوبة إلى الله تعالى، وممارسة الأعمال الصالحة، والالتزام بالدعاء وأداء الصلوات واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكل ذلك يأتي بالخير والرحمة من الله تعالى.
  • وقد ذُكر عن ابن قدامة أنه في حالة عدم هطول الأمطار، فإن صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة وثابتة بناءً على سنة رسول الله وأئمته الخلفاء.
  • أكد العلماء أن صلاة الاستسقاء هي سنة جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

قدمنا في مقالنا إجابة عن الأسئلة التي انتشرت في محركات البحث حول موعد صلاة الاستسقاء في المملكة العربية السعودية لعام 1442، وأوضحنا الإجابة بشكل واضح في مقالنا، ونسأل الله أن يمن علينا بالأمطار الطيبة في جميع أنحاء العالم العربي.

نأمل أن نكون قد شملنا جميع عناصر الموضوع وندعوكم للاطلاع على المزيد عبر موقعنا، فلا تفوتوا أي جديد عن طريق الدخول من هنا

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة :

1- دعاء الاستسقاء كامل مكتوب

المراجع

1-بداية المجتهد:في القوانين الفقهية: ص87، الشرح الصغير:538/ 1، مغني المحتاج:321/ 1، المهذب:123/ 1، المغني:439/ 2 وما بعدها، كشاف القناع:74/ 2″ يشير إلى مراجع فقهية تتحدث عن نفس الموضوع).

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى