الاخبار

متى ذكرى بيعة ولي العهد 2023

متى ذكرى بيعة ولي العهد 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

متى ذكرى بيعة ولي العهد 2023

تم الاحتفال منذ أيام بالذكرى الخامسة لبيعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية، والتي تمت في 21 يونيو 2017م، حيث أصبح الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد لأول مرة. وبعد خمس سنوات من توليه هذا المنصب، يمكن اعتبار الذكرى الخامسة لبيعته. وعملت هيئة البيعة في المملكة العربية السعودية على تعيين الأمير محمد بن سلمان في هذا المنصب. ومنذ توليه هذا المنصب، ظهر الأمير محمد بن سلمان بشكل متزايد في مجالات متنوعة سواء كانت علمية أو اجتماعية في الساحة السعودية.

حصل الأمير محمد بن سلمان أيضا على درجة الماجستير في العلاقات الدولية، ولديه العديد من المساهمات الخيرية في العديد من المؤسسات.

من هو ولي العهد 2023

ولي العهد للمملكة العربية السعودية هو الأمير محمد بن سلمان، والذي ينتمي إلى سلالة آل سعود. وينتسب ولي العهد إلى الأمير سعود الأول، أمير الدرعية الذي تولى الحكم في المملكة العربية السعودية في القرن الثامن عشر، ويتم تسمية جميع أفراد العائلة الحاكمة باسمه. ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح آل حثلين. ويعد الأمير محمد بن سلمان الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز.

تم ولادة الأمير في الحادي والثلاثين من أغسطس عام ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين.

تلقى الأمير محمد بن سلمان تعليمه في مدارس الرياض، وأنهى مرحلة الدراسة في عام 2003، وكان ضمن العشرة الأوائل في المملكة العربية السعودية على مستوى البلاد بأكملها وليس فقط على مستوى المدرسة. كما حصل الأمير على العديد من الدورات التدريبية والبرامج التخصصية في مجالات مختلفة أثناء فترة تعليمه، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وكان ترتيبه الثاني بين زملائه في الدفعة. 

تولى العديد من المناصب بجانب منصب ولي العهد بعد إعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود من منصبه في 29 أبريل 2015، وتشمل هذه المناصب:

  • منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
  • منصب وزير الدفاع.

إنجازات محمد بن سلمان في العمل السياسي

بدأ الأمير محمد بن سلمان في العمل السياسي كمستشار متفرغ في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي في 10/4/2007، وظل يشغل هذا المنصب حتى تم تعيينه كمستشار خاص لوالده أمير الرياض في 16/9/2009، وعمل بهذا المنصب في إمارة منطقة الرياض، وبعد ذلك تحول منصبه في الهيئة إلى مستشار غير متفرغ.

عندما تولى الملك سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية عام 2012، أُصبح ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان مستشارًا خاصًا له ومشرفًا على مكتب وشؤونه الخاصة، كما كان حينها وليًا للعهد ونائبًا رئيسًا لمجلس الوزراء وزيرًا للدفاع. واستمر في عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى يوم 3 مارس 2013، حيث تم تعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا به بدرجة وزير، بعد ذلك تم ترقيته في 25 أبريل 2014 ليصبح وزيرًا للدولة وعضوًا في مجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله الأساسي.

 عندما تولى الملك سلمان الحكم في 23 يناير 2015، أصدر أمرًا ملكيًا بتعيين محمد بن سلمان وزيرًا للدفاع، بالإضافة إلى تعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا للملك. وبعد ذلك، صدر أمر ملكي آخر يفيد بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

النشاطات الخيرية والاجتماعية لمحمد بن سلمان

شارك الأمير بن سلمان في العديد من المجالات الخيرية غير الربحية، كما ساهم في العديد من المؤسسات الخيرية. وعلى رأس هذه المؤسسات، تأسست مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية، والتي تحمل لقب “مسك الخيرية”، ويترأس بن سلمان مجلس إدارة المؤسسة التي تهدف إلى دعم المشاريع الصغيرة والمشاريع الناشئة وتشجيع الإبداع والابتكار في المملكة.

يترأس بن سلمان مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، ويشغل أيضًا منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية في جمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، وتهدف الجمعية إلى تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الدخل المحدود، كما يرأس بن سلمان مجلس إدارة مدارس الرياض، بالإضافة إلى العديد من المناصب الخيرية الأخرى التي شغلها سابقًا:

  • هو عضو في مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية.
  • هو عضو في المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية في منطقة الرياض.
  • يشغل منصب عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض.
  • أول رئيس فخري للجمعية السعودية للإدارة في الفترة (1435هـ – 1437هـ).
  • عضو فخري في الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.
  • رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية.
  • أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.

أبرز الإصلاحات الداخلية والخارجية لولي العهد السعودي

  • حقوق المرأة السعودية: عمل الأمير محمد بن سلمان على استعادة بعض حقوق المرأة السعودية التي كانت محرومة منها، حيث صرح بأنه يؤمن بحقوق المرأة في الإسلام التي لم يتم تحقيقها بعد. من بين القرارات الرئيسية التي اتخذها هو رفع حظر قيادة المرأة السعودية للسيارة، وهو الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً في المملكة بين المؤيدين والمعارضين. كما اتخذ الأمير بن سلمان قرارات لزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، واتخذ قرارات هامة في إسقاط نظام الولاية على المرأة الذي كان يمنعها من المشاركة في العديد من المهام في المجتمع السعودي، وكان هذا النظام في ذروة نشاطه منذ نهاية السبعينيات في القرن العشرين، عندما بدأت التيارات المحافظة في النشاط خلال هذا الوقت 
  • اللجنة العليا لمكافحة الفساد: تسببت تصريحات الملك سلمان، التي نقلها ولي العهد في ٢٥/٤/٢٠١٦، في نشاط هذه اللجنة. وأعرب الملك سلمان عن عدم رضاه عن الدور الذي تقوم به هيئة مكافحة الفساد السعودية، وأجرى تغييرات في الهيئة منذ اليوم الأول الذي تولى فيه الحكم. وأعلن في ٢ مايو ٢٠١٧ أن الحكومة السعودية تؤمن بأن سياسة مكافحة الفساد إذا لم تكن على رأس السلطة، فلن تكون هناك مكافحة فعالة للفساد ولن تحدث التنمية والازدهار، وتعهد بأنه لن ينجو أي شخصٍ دخل في قضية فسادٍ سواء كان وزيرًا أو أميرًا أو أي شخصٍ آخر.

في الرابع من نوفمبر 2017، أصدر الملك سلمان أمرًا ملكيًا ينص على تشكيل لجنة عليا بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وعضوية كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة. وكان من بين المهام التي حددت للجنة العليا هي تحديد المخالفات في قضايا الفساد العام:

  • التحقيق.
  • إصدار أوامر القبض.
  • المنع من السفر.
  • كشف الحسابات والمحافظ وتجميدها.
  • يتم تتبع الأموال والأصول، ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات، بغض النظر عن صفتهم.
  • يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتورطين في قضايا الفساد العام واسترداد الأموال المنهوبة للخزينة العامة للدولة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى