الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى تنتهي الاشهر الحرم

45177 | موسوعة الشرق الأوسط

متى تنتهي الاشهر الحرم 

تتكون الأشهر الحرم من أربعة أشهر في السنة، وهي ثلاثة أشهر متتالية وشهر منفصل. الأشهر المتتالية هي شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة وشهر محرم في بداية العام الهجري الجديد، والشهر المنفصل هو شهر رجب، الشهر السابع في التقويم الهجري. كان العرب يلتزمون بعدم القتال في الأشهر الحرم قبل الإسلام، باستثناء بعض القبائل القليلة، وبعد دخول الإسلام، حُرِّم القتال في هذه الأشهر حرصًا على قدسيتها وحرمتها. 

ما هي خصائص الأشهر الحرم 

الأشهر الحرم هي محرم، رجب، ذي القعدة، وذي الحجة. وهذا يعني أن الأشهر الحرم تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة في السنة الهجرية. وكان العرب في الجاهلية يكرمون هذه الأشهر ويحرمون القتال فيها، وهذا ما تم تأكيده من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديثه “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذي القعدة وذي الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.” وبالنسبة لخصائص الأشهر الحرم، فهي كما يلي:

  • يتضاعف فيها الحسنات والسيئات على حد سواء 
  • يمنع القتال في هذه الأشهر. 
  • يفضل الصيام فيها بشكل متكرر، خاصةً في شهر محرّم 
  • زيادة دية القتل في هذه الأشهر وفقاً للمذهب الشافعي 

لماذا سميت الاشهر الحرم بهذا الاسم 

سميت بذلك الاسم بسبب تحريم الله القتال بين الناس فيها وبين المؤمنين والمشركين. وكلمة `حرم` في اللغة تعني حرام، والهدف من استخدام الجمع هنا هو التأكيد والتشديد على التحريم. وقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنها سميت بهذا الاسم بسبب زيادة السيئات فيها مقارنة بباقي الأشهر. وهناك اختلاف بين العلماء حول ما إذا كانت حرمة القتال في هذه الأشهر مستمرة أم أنها تم نسخها، ولكن الرأي الأكثر تبنيا يقول بأنها ما زالت سارية. 

هل رمضان من الأشهر الحرم 

شهر رمضان لا يُعد من الأشهر الحرم، ولكنه يُعد واحدًا من أفضل الشهور وأجمل الأيام على الإطلاق. ولم يتم جعله من الأشهر الحرم، وفقًا لقول العديد من العلماء، لأنه يستحق الاحتفاء به بشكل منفرد، وقد استدلوا على ذلك من خلال قول الله تعالى في القرآن الكريم: `إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ`

يعني ذلك أن الأشهر الحرم كانت معروفة منذ فترة طويلة قبل أن يفرض الله الصيام على المسلمين.  

تعرف على الاشهر الهجرية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى