التاريخالناس و المجتمع

متى استقلت ليبيا

متا استقلت ليبيا | موسوعة الشرق الأوسط

نتساءل عن تاريخ وحضارة ليبيا، التي تعرض حالياً للتدمير، ونتعرف على نضالها من أجل التحرر من الاستعمار السابق. إنها دولة إفريقية تقع على حدود مصر والجزائر وتونس والسودان وتشاد والبحر الأبيض المتوسط، وتمتد بين خطي طول 9و26 شرق جرينتش، وبين خطي عرض 19و34 شمال خط الاستواء، وعاصمتها طرابلس. اللغة الرسمية في ليبيا هي اللغة العربية، والعملة الرسمية هي الدينار الليبي. يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة 16 في المساحة على مستوى العالم والمرتبة الرابعة بين الدول الإفريقية. وتعتبر ليبيا واحدة من الدول النفطية الرائدة في العالم، حيث تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم. تقدم لكم موسوعة العديد من المعلومات عن تاريخ ليبيا من خلال هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى استقلت ليبيا

يعود تاريخ ليبيا إلى القرن الخامس، حيث كانت تُعرف باسم قبيلة لليبو. سيطرت قبائل الوندال عليها في ذلك الوقت، ثم جاءت البيزنطيون في القرن السابع. سيطر العثمانيون عليها في عام 1551م ، واستعمرتها إيطاليا في عام 1912-1927، وحوّلتها إلى مستعمرتين: طرابلس الإيطالية والإيطالية برقة، التي كانت جزءًا من الأراضي الإيطالية. تأسست حركة المقاومة الليبية في عام 1931، ولكن رموز النضال استشهدوا وأعدم عمر المختار بعد أسره. جاء يوسف بورحيل بعد ذلك كقائد للمقاومة المسلحة. في عام 1941، احتلت بريطانيا برقة ومصراته في عام 1943، وطرابلس. حصلت فرنسا في نفس الشهر على فزان، لذلك استعانت إيطاليا بألمانيا وخضعت ليبيا لحكم الحلفاء. تخلت إيطاليا عن ليبيا في عام 1947 بعد معاهدة السلام مع الحلفاء، وتركت قيادتها لفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفيتي. فُرِضت عليها الوصاية من قبل تلك الدول وتم تقسيمها بينهم. وقع تنازع بين الدول الأخرى لفرض وصايتها على ليبيا، مما أدى إلى نقل هذا التنازع إلى الأمم المتحدة في عام 1949.

مرحلة الاستقلال

ظهر مشروع بيفن سفورزا الذي يهدف إلى منح ليبيا استقلالها بعد مرور 10 سنوات، وينص هذا المشروع على أن تُضع أقاليم ليبيا الثلاث، برقة وفزان وطرابلس، تحت وصاية بريطانيا وفرنسا وإيطاليا. وكان يتطلب هذا المشروع موافقة ثلثي الأعضاء، ولكن أحد الأعضاء الليبين نجح في إفشال المشروع بمساعدة ممثل دولة هايتي الذي تعاطف مع القضية الليبية وصوته كان حاسماً. ومن ثم، أدرك الليبيون أهمية جلب الدعم الدولي والعمل على الترويج لقضيتهم. وبدأ العمل على صياغة قرار من الأمم المتحدة ينص على استقلال ليبيا في موعد أقصاه يناير 1952، وفي 25 نوفمبر من نفس العام تم صياغة دستور يتبنى نظام الحكم الملكي ويعين أمير برقة الملك إدريس رئيساً للدولة. وبذلك، نالت ليبيا استقلالها عام 1951، وأصبح الملك إدريس أول رئيس لليبيا. ولكن في عام 1969، نفذ معمر القذافي انقلاباً عسكرياً ضد الملك إدريس الأول.

 

معلومات هامة عن ليبيا

نقدم لكم في الجمل التالية العديد من المعلومات المتعلقة بدولة ليبيا:

  • يبلغ عدد مدن ليبيا 22، وهي: مصراتة، سرت، طرابلس، الزاوية، النقاط الخمس، الجفارة، المرقب، وادي الشاطئ، نالوت، الجفرة، الجبل الغربي، مرزق، غات، وادي الحياة، سبها، الكفرة، الواحات، بنغازي، المرج، الجبل الأخضر، درنة، والبطنان.
  • شعارها حرية ،ديمقراطية ،عدالة.
  • لديها مناخ معتدل في الربيع والخريف، وشتاء بارد وصيف حار.
  • اقتصادها يعتمد على النفط والغاز الطبيعي والزراعة في الغالب.
  • تمثل الديانة الإسلامية النسبة الأكبر من الديانات الممارسة فيها.

تضمن هذا المقال العديد من المعلومات حول تاريخ ليبيا وانتصاراتها في الحرب من أجل الاستقلال.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى