الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي مهنة النبي زكريا

مهنة النبي زكريا | موسوعة الشرق الأوسط

مهنة النبي زكريا بالتفصيل ؛ حيث ذكرنا في مقالات سابقة موضوع عن حرف ومهن الانبياء ، جعل الله الإنسان خليفته في الأرض للبناء والتعمير، وفي ذلك عبادة مع عبادته لله الواحد الأحد. كما وجعل الله عز وجل للعمل قدسيته، فجعل من سيرة الأنبياء والرسل الداعين لعبادته وحده لا شريك له أن يعملوا، فكانت مهنهم وحرفهم دليلاً يعمق سيرتهم العطرة، و يبرز رسالاتهم، ويؤكد دعواهم بين بني البشر منذ بدء الخليقة وحتى أتي نبي آخر الزمان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفيما يلي مقال من موسوعة عن حرفة سيدنا زكريا .

جدول المحتويات

ما هي مهنة النبي زكريا – أعمال النبي زكريا

  • ولد سيدنا زكريا عليه السلام في بيت المقدس قبل ميلاد المسيح، وكان من الرهبان الذين خدموا في الهيكل.
  • كان عمران، أبو مريم، هو الكاهن الأكبر ورئيس الربانيين في الهيكل، وعندما استجاب الله لدعاء حنة زوجة عمران بالحمل والإنجاب، فأنجبت مريم وهبتها لخدمة بيت المقدس، على الرغم من أنها كانت تتمنى ولداً ذكراً.
  • بعد ولادة مريم ودخولها حياة التعبد، توفي عمران، وتنافس الربانيون جميعا على رعايتها التي قسمها الله لزكريا، الذي كان يتمنى رعايتها. وفي سورة آل عمران، يقول الله تعالى: “فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا وكفلها زكريا”، وكلما دخل زكريا المحراب وجد عندها رزقا، فقال لها: “يا مريم، أنى لك هذا؟” فقالت: “هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب”. ثم دعا زكريا ربه، قائلا: “يدعو الشخص ربه ليمنحه نسلًا صالحًا من عنده
  • عندما تطهر مريم وتكرس نفسها للعبادة، أثر ذلك على زكريا فدعا ربه أن يمنحه الذرية الصالحة. وكان يخشى أن يتولى الرئاسة الدينية في بني إسرائيل الجاهلين والفاسقين. فأعطاه الله عز وجل ابنا يدعى يحيى، بعد أن كانت زوجته عاقرا لسنوات طويلة تصل إلى 30 عاما. ومن الآيات الحكيمة التي ذكرت ذلك قول الله عز وجل: “إذ نادى ربه نداءا خفيا، قال: `رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا. وإني خشيت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا، فهب لي من عندك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب، واجعله ربا يرضى`. يا زكريا، إنا نبشرك بولد اسمه يحيى، لم نجعل له من قبل سميا.” قال زكريا: `رب، كيف يكون لي ولد وقد كانت زوجتي عاقرا وأنا قد بلغت من الكبر عتيا`. قال الله: `كذلك قال ربك هو عليه هين، وقد خلقتك من قبل وكنت لا شيئا`
  • قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان زكريا عليه السلام نجارًا، فكان ينشر الخشب ويأخذ الأجرة على ذلك.

اسم زوجة النبي زكريا

  • إليصبات هي ابنة أخت حنة، زوجة عمران، وهما والدا مريم عليها السلام.
  • رأت إليصبات طائراً يلقم أطفاله الطعام ويحميهم بأجنحته، فرفعت يديها بالدعاء ليمنحها الله الحمل والإنجاب، ورغم مرور ثلاثين عامًا من العقم أجاب الله دعائها وأنجبت.
  • نتحدث عن أم نبي الله يحيى، الذي أُخبر به من قبل الملائكة لنبي الله زكريا، وهو يصلي في المحراب، وذلك كما ذكر الله تعالى في سورة مريم: “يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا .

اسم ام النبي زكريا

  • لم يتم ذكر اسم أم النبي زكريا في النصوص المباركة، ولكن تم ذكر نسبه الذي يمتد لنبي الله سليمان عليه السلام، فهو زكريا بن دان بن مسلم بن صدوق بن حشبان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برخيا بن بلعاطة بن ياخور بن شلوم بن يهوشافاط بن إينامن بن رحيعم بن سليمان بن داوود.

وفاة سيدنا زكريا

  • يُشار إلى أن نهاية حياة يحيى عليه السلام ارتبطت بنهاية حياة والده زكريا، وجاء ذلك نتيجة لتقواه لله ورفضه لعرض امرأة عليه.
  • كان يحي يصلي وفي نفس الوقت ذبح، وأحضروا رأسه ودمه لزوجته في ليلة سمر، وكانت تطلب ذلك منه في البداية، ولكنه رفض، ولكنها أصرت، ويعرف عن الملك أنه لا يرفض أي طلب في ليلة كهذه.
  • يحكى أنه في ليلة مقتل يحيى عليه السلام، حدث خسف في الأرض أودى بحياته وبحياة أهله وسلطانه، وبعدها غضب بنو إسرائيل وتبعوا أثر النبي زكريا عليه السلام، حتى وصلوا إليه وهو مختبئ في شجرة، فوسوس الشيطان لهم أن يشقوا الشجرة بالمنشار، ففعلوا ذلك وأصابوا جسد النبي زكريا بالشقوق.
  • توفي سيدنا يحي وسيدنا زكريا عليهما السلام، وتركا درساً في الشرف والأخلاق وتوحيد الله وطاعته، مهما كان الثمن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى