التاريخالناس و المجتمع

ما هي عدد أيام السنة الهجري والميلادي والصيني والفارسي

ii | موسوعة الشرق الأوسط

تختلفُ أعدادُ أيامِ السنةِ بحسبِ التقويمِ المستخدم، حيثُ توجدُ سنةٌ عاديةٌ وسنةٌ كبيسةٌ. يتكوَّنُ عددُ أيامِ السنةِ العاديةِ في التقويمِ الهجريِّ من حوالي 354 يومًا، ويتمُّ زيادتُهُ بيومٍ واحدٍ في السنةِ الكبيسةِ. أمَّا بالنسبةِ للتقويمِ الميلاديِّ، فيبلغُ عددُ الأيامِ العاديةِ حوالي 365 يومًا، حيثُ يتمُّ زيادتُهُ بيومٍ في السنةِ الكبيسةِ. وتدورُ الأرضُ حولَ الشمسِ حوالي 365 يومًا وربعَ يومٍ في العامِ .

جدول المحتويات

التقويم الهجري

يطلق على التقويم الهجري العديد من الأسماء مثل التقويم القمري والتقويم الإسلامي. كان العرب يستخدمون التقويم القمري قبل قرون، واعتمد المسلمون عليه ليصبح التقويم الرسمي لدولة الإسلامية. أطلق عليه اسم التقويم الهجري لأنه يعتمد على بداية هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، عندما تم تأسيسه في ربيع الأول من العام السادس عشر الهجري. استخدم المسلمون التقويم الهجري بعد سنتين ونصف العام من تولي خلافة عمر بن الخطاب، وأصبح التقويم الرسمي للدولة الإسلامية  .

أيام السنة الهجرية

تتألف السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، ويبلغ متوسط طول السنة الهجرية 354 يومًا و8 ساعات و36 دقيقة و 33 ثانية، ويبلغ متوسط طول الشهر القمري 29 يومًا و12 ساعة و44 دقيقة و3 ثوانٍ.

شهور السنة الهجرية

يتم حساب أيام الأشهر الهجرية بمراقبة هلال القمر، حيث يتكون كل شهر من تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا وفقًا لشكل القمر في بداية الشهر، وتتكون أسماء الأشهر القمرية من (محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

التقويم الميلادي

يستند التقويم الميلادي إلى التقويم الشمسي، في السنة العادية تتكون من 365 يومًا، وينقسم العام إلى اثني عشر شهرًا، ويتألف كل شهر من ثلاثين يومًا أو واحد وثلاثين يومًا، باستثناء شهر فبراير الذي يتألف من ثمانية وعشرين يومًا في السنة العادية، وفي السنة الكبيسة يتغير عدد أيام السنة الميلادية ليصبح 366 يومًا، ويحدث ذلك كل أربع سنوات.

شهور السنة الميلادية

تتألف السنة الميلادية من اثني عشر شهرًا، وهي يناير/ كانون الثاني، فبراير/ شباط، مارس/ آذار، أبريل/ نيسان، مايو/ أيار، يونيو/ حزيران، يوليو/ تموز، أغسطس/ آب، سبتمبر/ أيلول، أكتوبر/ تشرين الأول، نوفمبر/ تشرين الثاني، ديسمبر/ كانون الأول .

نشأة التقويم الميلادي

شهد تقويم الميلادي تطورًا خلال السنوات الماضية، حيث ساهمت العديد من الحضارات في تكوينه وتعديله وإضافة عليه، وكان التقويم الروماني القديم مقسمًا إلى عشرة أشهر، وبعد ذلك استخدم التقويم القمري الشمسي لتحديد عدد أيام السنة العادية والتي تبلغ 355 يومًا، وفي السنة الكبيسة يصبح عدد الأيام 377 أو 378 يومًا.

الفرق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري

الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية هو 10 أو 11 أو 12 يومًا، ويعتمد ذلك على أساس كون أحد السنتين أو كلتيهما سنة كبيسة. فكل 33 سنة هجرية تقريبًا تساوي 23 سنة ميلادية. ولا يحدث اتفاق بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري إلا كل 33 سنة تقريبًا مرة واحدة

التقويم الصيني

يعتمد التقويم الصيني في الاحتفالات على موقع الشمس والقمر، ويتألف من اثني عشر شهرا في السنة العادية، ويتراوح عدد أيامها بين 353 و355 يومًا، وفي السنة الكبيسة يتراوح عدد أيامها بين 383 و385 يومًا تقريبًا.

التقويم الفارسي

يُعَدّ التقويم الفارسي تقويمًا قمريًا، ويبدأ التقويم الفارسي من اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس، وفي السنة العادية يتكون من 365 يومًا، وأمّا في السنة الكبيسة فيتكون من 366 يومًا، وقد تمّ استخدامه لفترة قصيرة ولكن تمّ تغييره إلى التقويم الميلادي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى