الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صيغ الاستغفار وفوائده

الاستغفار | موسوعة الشرق الأوسط

الاستغفار هو أفضل شيء يمكنك فعله في يومك، ويوجد العديد من صيغ الاستغفار التي يجهلها الكثيرون ولا يعرفون كيفية الاستغفار. ففضل الاستغفار كبير جداً عليك سواء من الناحية النفسية أو البدنية، حيث يساعد في التخلص من النقم والمشاكل ويزيل الهموم والأحزان من القلب، كما يجلب الرزق والثروة والأولاد.

إذا كنت تريد معرفة ما هو الاستغفار وفوائده والأدعية المحببة له، يجب عليك متابعة هذا المقال.

ما معنى الاستغفار؟

يُعنى بالاستغفار في اللغة طلب المغفرة سواء كان ذلك بالقول أو الفعل، أما بالمعنى الشرعي فهو طلب المغفرة والستر من الله سبحانه وتعالى، ويهدف إلى تجاوز الذنوب والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى.

فوائد الاستغفار وأثره على الصحة النفسية للشخص المسلم:

يُعتبر الاستغفار من أفضل الأعمال التي يمكن للشخص القيام بها، ومن بين فوائده العديدة:

  • يجلب الرزق والصحة والقوة والذرية وذلك بقوله تعالى:قُلْ: استغفروا ربكم، فإنه غفار، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بالأموال والأبناء، ويجعل لكم جناتٍ وأنهاراً، فما بالكم لا تزجون لله وقاراً وقد خلقكم في أطوارٍ؟! صدق الله العظيم.
  • يجلب الاستغفار للعباد رحمة من الله عز وجل، كما وعدنا الله بذلك في قوله: `لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون` صدق الله العظيم.
  • يعمل الاستغفار على تخفيف الهموم والضيق وتنشيط القلب، حيث إذا قمت بالاستغفار بانتظام فستشعر بأن قلبك قد انشرح وأنك تحررت من الهموم، وأن الله قد أزاحها عنك.
  • “الاستغفار يجلب السعادة في الحياة الدنيا والمتعة في الحياة الآخرة.
  • الاستغفار يحميك من عذاب الله، وينزل عليك رحمته بدلاً من العذاب، وقد قال الله تعالى:”وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم، وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”.
  • يعد الاستغفار سبب في قبول الدعوة.
  • الاستغفار هو سنة الأنبياء والمرسلين، وهي طريقتهم للجوء إلى الله في أي وقت وفي أي حال، وكان جميع الأنبياء والمرسلين يستغفرون في كل وقت وحال، سواء كانوا في السراء أو الضراء.

أفضل الأوقات المستحبة من أجل الاستغفار:

يعتبر الاستغفار شيئًا مستحبًا في جميع الأوقات، ولكن هناك بعض الأوقات التي يفضل فيها الشخص أن يزيد من الاستغفار لتحقيق ما يريده، ومن أفضل هذه الأوقات:

  • يوجد وقت السحر وذلك بناءً على حديث نبوي شريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا في كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر.” وقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه: “أمرنا أن نستغفر بالسحر سبعين استغفار.
  • بعد الانتهاء من الصلوات الخمس، كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر ثلاث مرات بعد التسليم من الصلاة.
  • بعد انتهاء المجلس، يقوم الشخص بإطلاق صيغة الاستغفار المعروفة باسم كفارة المجلس، وذلك للتكفير عن أي لغو أو لغط قد وقع خلاله. وتكون صيغة الاستغفار هذه على النحو التالي: `سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك`.

صيغ الاستغفار :

هناك العديد من صيغ الاستغفار المتاحة وبإمكانك استخدام الصيغة الأسهل والمناسبة لك، ولكن هناك بعض صيغ الاستغفار المفضلة والتي تشمل:

  • سيد الاستغفار ويعد أفضل صيغة وهي أن يقول العبد:يُستخدَم دعاء الإستغفار الذي رواه البخاري في الصلاة، ويقول: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوأ لك بنعمتك علي وأبوأ بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يجب علينا أن نستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأن نتوب إليه، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في سنن أبي داود، عن بلال بن يسار قال: حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: `مَنْ قَالَ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ غُفِرَ لَهُ وَإِنْ كَانَ فَرَّ مِنَ الزَّحْفِ`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى