الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي صفات النبى مكتوبة

صفات النبى مكتوبة1 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على صفات النبي مكتوبة، حيث يوجد العديد من الصفات التي نريد معرفتها عن أخلاق الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والتي تم ذكرها في القرآن الكريم، بما في ذلك الصدق والأمانة التي تم إطلاقها عليه قبل إسلامه، فكان النبي أطهر خلق الله وأكثرهم أمانة ولديه خلق عالي، ووصفه الله في سورة القلم قائلاً “وإنك لعلى خلق عظيم”، وكان صبورًا وحنونًا وحكيمًا، ونقدم لكم في هذا المقال العديد من صفات النبي، تابعونا.

جدول المحتويات

صفات النبى مكتوبة

تميز النبي صلى الله عليه وسلم بعدة صفات جميلة، جعلته مميزاً بين أبناء قريش، فكان من الأكثر ثقة وأمانة ووفاء وجود، وزهد وتعفف وتسامح، ونستعرض في هذه السطور بعض صفاته النبيلة:

الأمانة

أُطلق على النبي الأمين الصادق لأن الجميع كان يثق به في أسرارهم وأموالهم ومنازلهم، كان يرد الودائع إلى أصحابها، والأمانة كانت من أهم الأسباب التي جعلت السيدة خديجة رضي الله عنها تتزوج رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم عندما سمعت عن أمانته، وأرسلته للتجارة وحملت لها البضائع والمال وكان أميناً .

رحيماً

كان رحيما على أهل بيته يساعدهم وعلى خدمه لا ينهرهم أو يقلل من شأنهم أو يتعامل معهم بشكل يسيء إلى كرامتهم، وكان بشوشا وودودا، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نهر الخادم: `من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه`، كما حث الله النبي على الرحمة في سورة آل عمران في الآية 159 `فبما رحمة من الله لنت لهم ۖ ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ۖ فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر ۖ فإذا عزمت فتوكل على الله ۚ إن الله يحب المتوكلين`.

التواضع

يُعدُّ التواضع من سمات الأنبياء والرسل، حيث كان الرسول عليه السلام يتحدث إلى الجميع بغض النظر عن اختلاف مستوياتهم وطبقاتهم .

عادلاً

كان يتسامى بالإنصاف في التعامل مع الناس وتفاعلاتهم، ويتعامل بعدل مع زوجاته، ويحكم بالحق بين الناس دون أن يخشى لومة لائم.

عابداً ناسكاً

يُقيم الصلاة في أوقاتها المحددة ولا يترك نداء الآذان دون الاستجابة له، ويؤدي الصلاة في الأوقات الصحيحة بشكل منتظم .

صبوراً

وقد صبر النبي صلى الله عليه وسلم على دعوته لقبيلته وأعدائه، وصبر على ترك مكة التي نظر إليها وقال: `والله إنك لخير أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت`، وفقاً لرواية الترمذي.

صفات النبي في القرآن

يذكر صفات رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، ليكرمه الله ولنتعلم الصفات الحسنة التي يجب علينا تحقيقها ومتابعتها في حياتنا، ومن هذه الصفات:

النبي الأمي

أي أن الله فضله واختاره على سائر المرسلين على الرغم من أنه كان أميا ولم يكن يعرف القراءة والكتابة، وكانت حكمته من الله أن لا يقول الكفار أو أهل قبيلته إنه جاء بالقرآن من عنده. وقد ذكر الله ذلك في الفرقان في سورة الأعراف آية 157: “الذين يتبعون الرسول النبي الأم.

الشده على الكفار

رسولنا الحبيب كان صارمًا على الكفار، ولكنه كان رحيمًا تجاه من حوله، وحاول الكفار التخلص من دعوته، لكنه تمسك بها، وقال الله عنه في سورة القلم الآية 9: “ودوا لو تدهن فيدهنون.

أسوة حسنه

هو قدوة حسنة لنا في جميع أمورنا، نتبع أخلاقه الحميدة، فقد قال الله عنه في سورة الأحزاب الآية 21: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر، وذكر الله كثيرا .

السراج المنير

قد أضاء لنا الرسول دروب حياتنا بعدما كانت ظلماء باهتها، وبشرنا بكل الخير في الآخرة، فقد وصفه الله في كتابه الكريم في سورة الأحزاب الآية 46 بأنه داعٍ إلى الله بإذنه وسراجًا مضيئًا.

نتبع خطى رسولنا الحبيب، الذي يتمتع بالخلق الكريم والذكرى العطرة، ليوجهنا إلى ما هو خير في الدنيا ولينقذنا من العذاب في الآخرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى