الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي المذاهب الاربعة ومن هم اصحابها

ما هي المذاهب الاربعة ومن هم اصحابها | موسوعة الشرق الأوسط

المذاهب الأربعة هي الآراء المختلفة لكبار الأئمة وشيوخ الإسلام في بعض المسائل الدنيوية وحكمها في الإسلام، وهم الإمام أبو حنيفة النعمان، ومالك بن أنس، والشافعي، وأحمد بن حنبل. وقد قام هؤلاء الأئمة بالاجتهاد في المسائل التي لم يُحسم فيها الحكم في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن ثم صارت آراءهم مذاهب متبعة لدى جماعات من المسلمين. ويجب الإشارة إلى أن جميع المذاهب الأربعة صحيحة، ولا تختلف في أصول الدين، لكنها تختلف في بعض المسائل الفرعية التي تبعاً لها اتبع كل منهم مذهبه الخاص به، وسوف نوضح لكم في المقال التالي في الموسوعة من هم أصحاب المذاهب الأربعة.

جدول المحتويات

ما هي المذاهب الاربعة ومن هم اصحابها

تستمد المذاهب الفقهية الأحكام من الأدلة الموجودة في الكتاب والسنة النبوية، وفقًا لبعض القواعد الفقهية المحددة، ويُمكن تسميتها بـ `مدارس فقهية`، حيثُ تتفق في أصول الدين، وتختلف في بعض الأحكام التي تركت للاجتهاد، ويعدُّ مذاهب الأئمة الأربعة من أشهر المذاهب الفقهية في الإسلام، وهي (المذهب الحنفي، المذهب المالكي، المذهب الشافعي، المذهب الحنبلي).

المذهب الحنفي

يعد الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت مؤسسًا لهذا المذهب، ولد في مدينة الكوفة عام 80 هـ، وأسس هذا المذهب في مدينة بغداد بالعراق، ويعد هذا المذهب من المذاهب الفقهية الرئيسية لدى أهل السنة والجماعة.

تلقى الإمام أبو حنيفة تعليمه على يد حماد بن أبي سليمان وعبد الله بن حسن وزيد بن علي زين العابدين وجعفر الصادق، ومن بين أشهر تلاميذ الإمام أبو حنيفة كان محمد بن الحسن والحسن بن زياد اللؤلؤي وأبو يوسف وزفر بن الهذيل.

المذهب المالكي

تأسس هذا المذهب، الذي يُعدّ واحدًا من أكثر المذاهب الفقهية انتشارًا في العالم، على يد الإمام مالك بن أنس الأصبحي، الذي ولد سنة 93 هـ وعاش في المدينة المنورة. وقام الإمام مالك بتأسيس المذهب في الحجاز والمدينة المنورة، واعتمد المذهب على الآراء الفقهية والعقائدية والسياسية.

ظهر هذا المذهب في القرن الثاني الهجري بشكل مستقل وواضح، واشتهر بأنه مذهب يتجنب الجدل واللغو في الكلام، كما تميز بالسكينة والوقار، ويعد كتاب الموطأ من بين أشهر كتب الإمام مالك.

تلقى الإمام مالك تعليمه على يد مجموعة من العلماء والفقهاء الأجلاء، بمن فيهم أبو الزناد عبد الله بن زكوان، وربيعة بن عبد الرحمن، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري. وكان من بين أشهر تلاميذ الإمام مالك عبد الله بن وهب الذي نشر مذهب المالكية في مصر وبلاد المغرب، وعبد الرحمن بن القاسم الذي ينسب إليه تدوين علم الإمام مالك، وأبو حسن القرطبي الذي نشر كتاب الإمام مالك في بلاد الأندلس.

المذهب الشافعي

الإمام محمد بن إدريس الشافعي هو من أسس هذا المذهب، ولد في غزة عام 150 هـ، وأسس مذهبه في مدينة بغداد في العراق، وانتشر في مصر والعراق وبلاد ما وراء النهر وخراسان، وسافر الإمام الشافعي إلى عدة بلدان وتلقى تعليمه على يد كبار العلماء في كل بلد.

درس هذا الشخص عند مفتي مكة “مسلم بن خالد” والإمام مالك خلال فترته في المدينة المنورة، كما درس أيضًا عند عمر بن أبي سلمة ويحيي بن حسان عندما ذهب إلى اليمن، وتلقى العلم من محمد بن الحسن الشيباني عندما سافر إلى العراق.

تلمذ على يده العديد من التلاميذ الذين نشروا مذهبه، سواء كان ذلك المذهب الجديد أو القديم، ومن بينهم الحسن بن محمد الزعفراني وإسماعيل بن يحيى البويطي والربيع بن سليمان المرادي.

المذهب الحنبلي

أسس الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المذهب الحنبلي. وُلد في سنة 164 هـ في بغداد، وأسس المذهب في نفس المدينة. تلمذ الإمام أبو عبد الله على يد الإمام الشافعي، ولذلك يقترب مذهبه من مذهب الشافعي قليلًا، ولكنه بعد ذلك أصبح له مذهب خاص به. وانتشر المذهب الحنبلي في العديد من البلدان، مثل مصر والعراق والشام وحران وجزيرة العرب.

من بين أشهر فقهاء المذهب الحنبلي هم إبراهيم بن إسحاق الحربي، وأحمد بن حميد المشكاني، وإسحاق بن إبراهيم بن هانئ النيسابوري.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى