التاريخالناس و المجتمع

ما هي العاصمة السابقة للصين

العاصمة السابقة للصين | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر بكين العاصمة السابقة للصين واحدة من أكثر المناطق أهمية في الصين، وستتعرف اليوم من خلال هذه الموسوعة على تاريخ هذه العاصمة القديمة وأهم الأماكن الأثرية فيها، بما في ذلك متى أصبحت بكين عاصمة الدولة وتفاصيل أخرى مثيرة للاهتمام.

جدول المحتويات

العاصمة السابقة للصين

نانجينغ” أو “نانكين”، كما يسميها البعض، هي العاصمة السابقة للصين، وتقع هذه المدينة القديمة على نهر يانغتسي التاريخي في الصين، وكانت عاصمة في عهد الإمبراطور تشو من سلالة مينغ التي حكمت الصين لمدة من الزمن بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر.

تم اختيار هذه المدينة بسبب مساحتها الكبيرة وموقعها الجغرافي المميز، خاصة من الناحية التجارية، وحكمت عليها العديد من الحكومات وتغيرت العاصمة أكثر من مرة، حتى انتهى حكم الإمبراطورية وبدأ عهد جديد في الدولة، وتحولت العاصمة بعد ذلك إلى بكين.

تاريخ العاصمة السابقة للصين

جاء مجيء الإمبراطور تشو هو بداية الاهتمام الحقيقي بتزيين هذه المدينة، فأمر ببناء ضريح خاص له، واستمرت عملية البناء لمدة 30 عامًا حتى وفاته، وتم بناء قصور وحدائق جميلة لتزيين المنطقة بالإضافة إلى تماثيل رائعة بحجم طبيعي لجنود الإمبراطور.

عندما تولت سلالة تشينغ الحكم، قامت بنقل العاصمة إلى بكين لفترة من الوقت، حتى عادت العاصمة إلى نانجينغ مرة أخرى عام 1912. وظلت نانجينغ عاصمة الصين حتى سقوط الإمبراطورية وتعيين “سون يان سين” حاكمًا للبلاد.

زارت مدينة يانجينغ لفترة قصيرة عندما حكم “تشانغ كاي شيك” الذي خلف سين في الحكم عام 1927، ولكن بعد فترة قصيرة عادت بكين لتصبح مرة أخرى عاصمة الصين.

لا تزال يانجينغ واحدة من أهم وأجمل المدن في الصين، وتعتبر واحدة من أربع عواصم تاريخية للصين، وعلى الرغم من أن بكين هي العاصمة الحالية، إلا أن الكثير من السياح يأتون لزيارة العاصمة القديمة ومشاهدة آثارها الجميلة وتاريخها العريق.

المعالم السياحية بالعاصمة السابقة للصين

على الرغم من انتهاء الحكم الإمبراطوري وإنهاء يانجينغ كعاصمة للبلاد، فإن أهمية هذه المدينة لم تتقلص أبدًا، بل أصبحت اليوم مزارًا سياحيًا هامًا للراغبين في التعرف على التاريخ القديم للصين ورؤية القصور والمقابر التي تعود لعصر الإمبراطور تشين.

ومن أهم المعالم السياحية لعاصمة القديمة:

  • يعد جبل هوانغشان أو الجبل الأرجواني واحدًا من أجمل المناطق التي يمكن زيارتها في مدينة يانجينغ.
  • يقع ضريح الإمبراطور تشانغ وزوجته على بعد حوالي 16 كيلومترًا فقط من وسط المدينة.
  • هناك متحف يعرض أهم الأشياء القديمة التي تم اكتشافها في المدينة، وما زال الكثير من المؤرخين يعتقدون بأن هناك كنوز مدفونة تحت أروقة المدينة القديمة.
  • الكهوف التي توجد في المدينة تتميز بأحجامها الصغيرة وتعبر عن تاريخ طويل مليء بالحكايات المؤلمة عن المدينة.
  • سور نانجينغ هو واحد من الآثار المهمة التي شيدها الإمبراطور تشو لحماية العاصمة القديمة للصين، ولا تزال بعض أحجار السور قائمة حتى اليوم.
  • يُعَد ضريح سين، الذي يقع بالقرب من ضريح الإمبراطور تشو، أحد الآثار الهامة التي يجب زيارتها عند الذهاب إلى مدينة يانجينغ.

في النهاية، تعتبر إن يانجينج، العاصمة السابقة للصين، واحدة من أهم المدن الأثرية، حتى وإن لم تعد العاصمة في الوقت الحالي. فهي تمثل مركزًا لحكم الإمبراطورية لمدة تزيد عن ستة قرون كاملة، وتم تأسيس دولة الصين الحديثة فيها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى