العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما هي اخطاء التفكير

اخطاء التفكير | موسوعة الشرق الأوسط

تندرج أخطر وأهم الأخطاء التي يمكن أن نقع فيها تحت اخطاء التفكير، وكما نعلم جميعاً، فإن التفكير هو وظيفة العقل الأساسية التي يميزنا بها الله عن سائر المخلوقات، ويجب علينا استخدامها للإبداع وتطوير أنماط الحياة بما يتناسب مع احتياجاتنا. ولكن، نحن كبشر قد نقع في العديد من الأخطاء في التفكير، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أكثر الأخطاء الشائعة في التفكير على موسوعة .

جدول المحتويات

اخطاء التفكير

هناك العديد من الأخطاء في التفكير التي يقع فيها الكثيرون، وتشمل تلك الأخطاء الأبرز ما يلي :

تبسيط الأمور المعقدة

يميل بعض الأشخاص إلى تبسيط الأمور الهامة بشكل مبالغ فيه، ويعود ذلك إلى الكسل العقلي والنفسي الذي يجعلهم يبسطون الأمور المعقدة. وعندما يتحدثون عن قضايا هامة مثل قضية فلسطين على سبيل المثال، يتحدثون بشكل سطحي ومبالغ فيه مما يقلل من أهمية الموضوع. وقد يكون هذا التبسيط للأمور له بعض المنافع العلمية، مثل الحديث عن فوائد الكبدة الغنية بالحديد، ولكن يمكن أن يؤدي إلى عقبات في التفكير السليم .

تصلب الفكر

الكثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين التصلب الممدوح والتصلب المذموم، فالأول يعني الثبات على القيم والمبادئ والتمسك بالدين، بينما الثاني يعني عدم المرونة وعدم الاستماع لآراء الآخرين والتمسك بالرأي الخاطئ وعدم الاعتراف بالخطأ. الشخص الذي يعاني من التصلب في الفكر لا يقبل النقاش في أفكاره أو إعادة التفكير بها، ويصر دوماً على أنه صائب، كما يرفض دائماً الأفكار الأخرى ويظن أنه لديه كافة المعرفة. وهذا يعد من أخطاء التفكير الشائعة .

ادخال العاطفة في الحكم

نجد أن إشراك العاطفة والهوى في اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام من أكثر اخطاء التفكير التي يقع فيها الكثير، مما يسبب لصاحبه الضلال والميل عن الصواب، وقد حذرنا  الله سبحانه وتعالى من اتباع الهوى وفي ذلك قول الله تعالى : (( يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ))، وقال الله أيضا في سورة الكهف : (( وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )﴾، كما قال سبحانه وتعالى في سورة المؤمنون : (( وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ﴾)، فنجد أن اتباع الهوى و النفس يؤدي لانتشار الفساد .

التعميم

يقع الكثير من الأشخاص في خطأ إصدار حكم عام على فئة من الناس بناءً على قدرة صغيرة، على سبيل المثال، يكره شخص فئة السودان بسبب تعامله مع اثنين منهم وعدم قبوله لهم، وهذا غير منطقي لأننا لا يمكننا الحكم على مجموعة كاملة بدون دليل أو سبب مقنع، ويجب علينا الحرص على استخدام التعبيرات الأكثر دقة وأمانًا من الظلم لأي شخص، بدلاً من استخدام التعبيرات العامة .

التفكير الانتقائي

عندما يحب البعض شخصًا أو فكرة معينة ويدافع عنها، لا ينظرون إلى مميزاتها وإيجابياتها فقط، بل يتجاهلون العيوب والسلبيات، والعكس صحيح عند الكراهية، حيث نركز على العيوب والسلبيات ونتجاهل المميزات والإيجابيات، ويعود ذلك إلى نقص الوعي واتباع الهوى، وعدم الإدراك لأهمية الحق والعدالة .

علاج اخطاء التفكير

يجب اتباع عدة نصائح لتجنب الوقوع في أخطاء التفكير ومعالجته، وهي كالتالي :

  1. يتضمن الاستماع الجيد قبول واحترام آراء الآخرين .
  2. لا بد من معرفة أن العلم بحر لا ينتهي وكلما زاد علم الإنسان، زاد تواضعه أمام الله عز وجل، لذلك ينصح بالقراءة باستمرار .
  3. يُنصح بالحوار والنقاش مع العائلة والأصدقاء في مختلف مجالات الحياة لتوسيع آفاق الشخص والتعلم من الآخرين .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى