إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما هو يوم المرأة العالمي وتاريخه واهدافه

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

توجد العديد من الأقوال والأحاديث حول اليوم العالمي للمرأة، ولكن الكثيرون لا يعرفون لماذا يحتفل بهذا اليوم، أو ما يحدث فيه، أو متى يُقام، أو أي شيء آخر حوله، وعلى الموقع الإلكتروني للموسوعة يُمكن الحصول على معلومات أكثر حول اليوم العالمي للمرأة .

ما هو اليوم العالمي للمرأة وما تاريخه ؟

يُعرف هذا اليوم أيضًا باسم اليوم العالمي للمرأة، ويُحتفل به حول العالم في جميع الدول في الثامن من مارس من كل عام. وتأخذ بعض الدول عطلة رسمية للاحتفال بهذا اليوم، ومن بين هذه الدول الصين وروسيا وكوبا .

ما دلالة اليوم العالمي للمرأة؟

احتفال اليوم العالمي للمرأة يعبر عن حب المرأة واحترامها في المجتمع .

تقديرًا لإنجازاتها في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي :

  • يعود السبب في ذلك إلى حركات النساء العديدة في التظاهر بسبب ظروف العمل القاسية التي كانوا يعانون منها، حيث كانوا مجبرين على العمل تحت ظروف غير إنسانية، وقد اضطر الآلاف من النساء للتظاهر في شوارع مدينة نيويورك. وتكرر هذا الموقف في اليوم الثامن من شهر مارس، حيث قامت آلاف النساء العاملات في مصانع النسيج بالاحتجاج من جديد في شوارع نيويورك، ولكن هذه المرة كانوا يحملون الورود والخبز الجاف، وكان هذا يعتبر إطارًا رمزيًا لحركتهن .

هدف المسيرة :

كان هدفهم في هذه المسيرة ثلاث أشياء وهم كالتالي:

1- تقليل عدد ساعات العمل .

2- إيقاف تشغيل الأطفال .

3- منح النساء حق الاقتراع حق التصويت“ .

ما سبب استخدام الورد والخبز اليابس؟

كان استخدام الورد والخبز اليابس له معانٍ خاصة، وكان يرمز إلى شيء محدد، وهو :

  • في الأصل، كان الخبز الجاف يمثل حق العمل والمساواة فيه .
  • كانت الوردة في الماضي ترمز إلى الحب والتعاطف والمساواة .

ومن هنا بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، حيث تم الاحتفال بنضال المرأة لأول مرة بعد عام من هذا التاريخ في 8 مارس، وانتشرت هذه الحركة في أوروبا وبعد ذلك على المستوى العالمي .

أهم ما يبرزه اليوم العالمي للمرأة :

يبرز اليوم العالمي للمرأة للعديد من القضايا الملحة مثل :

  • حق المرأة في العمل .
  • تصدي العنف ضد النساء .
  • وضع النساء والأطفال في الحروب .
  • تتمتع المرأة بالحقوق السياسية، وعلى الرغم من هذا التطور الكبير، إلا أن هناك مشاكل بسبب عدم المساواة بين المرأة والرجل، وتُعَدُّ هذه القضية الأهم التي يُراد من اليوم العالمي للمرأة تحقيق المساواة فيها .

أهم ما يهدف إليه الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

  • تشجيع المساواة بين الجنسين .
  • عمومًا، يسعى الناس لجعل مكان الإقامة أفضل قدر الإمكان .

شعار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة سنة 2017 :

  • تهدف المرأة في عالم العمل المتغير إلى تحقيق توازن بين الجنسين بنسبة 50/50 بحلول عام 2030 .

أهم فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمرأة :

1- يمكن إنتاج برامج تلفزيونية تستضيف العديد من النساء ورجال الأعمال والقادة السياسيين والشخصيات الشهيرة، الذين يؤثرون في المجتمع، لتسليط الضوء على أهمية هذا الحدث وتأثيره على المجتمع .

تقوم المناسبة السعيدة بعمل العديد من الندوات والمؤتمرات، وكذلك وجبات الطعام سواء كانت إفطارًا أو غداءً أو عشاءً للاحتفال بها .

تركز الحوارات التليفزيونية والمؤتمرات على أهمية دور المرأة وإنجازاتها في العديد من المجالات في المجتمع، ويتم التركيز أيضًا على أهمية دورها في ريادة المنح الدراسية وتحقيق المساواة مع الرجال .

يتم إجراء مناقشات في المؤسسات التعليمية، سواء في المدارس أو الجامعات أو المراكز التعليمية، وتتناول هذه المناقشات موضوعًا معينًا، وهو أهمية المرأة وتأثيرها على المجتمع .

يقوم تلاميذ المدارس في بعض البلدان بتقديم الهدايا لمعلماتهم، وتتلقى النساء أيضًا الهدايا من الأصدقاء وأفراد العائلة .

يتم الاحتفال بهذه الذكرى السعيدة عن طريق النشرات الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ويشمل ذلك الآتي: .

يوم المرأة العالمي في الإسلام :

يحتفل الإسلام أيضًا باليوم العالمي للمرأة، حيث يحث على احترام المرأة وتقديرها ومنحها حقوقها الكاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع. وتشارك المرأة في التغيير الذي يحدث، وقد حرر الإسلام المجتمع من ثقافة الجهل والعادات السيئة والخاطئة التي كانت تؤدي إلى دفن الإناث أحياء في الجاهلية. ويذكر الله النساء في القرآن الكريم بسورة النساء ويذكر حقوقهن في الزواج والميراث واختيار الشريك. وينبغي أن يتم الزواج من خلال الود والحب وليس بالإجبار .

وصى النبي صلى الله عليه وسلم أمة الإسلام بتحسين معاملتهم للنساء، فقد قال “استوصوا بالنساء خيراً”، وكان حريصًا على احترام الأمهات وتقديرهن؛ حيث جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رجلاً سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن من يستحق أن يكون معه جلساءً حسني الصحبة، فأجابه النبي -صلى الله عليه وسلم- قائلاً: “أمك”، فسأله الرجل ثلاث مرات، فأجابه النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل مرة: “أمك”، ثم قال في المرة الرابعة: “أبوك”، وفي القرآن الكريم جاءت الآية التي تخص حقوق وواجبات المرأة، حيث قال تعالى “وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ”، وأمر الرجال بمعاملة النساء بحسن خلق ومعرفة، حيث قال تعالى “وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ .

يجب على جميع أفراد المجتمع احترام المرأة وتقديرها والقضاء على ظاهرة التمييز والظلم التي تتعرض لها، وتستحق المرأة أن تحصل على كل حقوقها، وقد شاركت النساء في المساعدة على الإسلام، حيث قامن بدور هام في نشر الدعوة الإسلامية وبناء الحضارة وشاركن أيضًا في الهجرة إلى الحبشة .

وبعد كل ذلك، كيف يمكن لأي شخص أن ينكر دور المرأة أو حقوقها؟

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى