الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو فضل قول لا إله إلا الله 100 مرة

ما هو فضل قول لا إله إلا الله .. | موسوعة الشرق الأوسط

مقالنا اليوم سيجيب عن سؤال ما هو فضل قول لا إله إلا الله ومعنى شهادة التوحيد، “لا اله إلا الله” هي الركن الأعظم في الدين، وأفضل الذكر وأشرفه، ومفتاح التوحيد، وإقرار من العبد بتوحيد ألوهية الخالق وربوبيته، فلا خالق غير الله، ولا رازق غير الله، فهو من يغفر الذنب ويفرج الكرب، هو الله كاشف البلوى ومفرج الهموم، هو الله الشافي العافي، يعز من يشاء ويذل من يشاء، ويغني من يشاء ويفقر من يشاء، بيده الخير كله وبيده الرزق كله، هو الذي يحيي الإنسان من العدم ويميته إلى العدم، فليس هناك في الوجود أحرف أو كلمات أعظم من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، وفي سطور موسوعة التالية إليكم أحاديث في فضل قول لا إله إلا الله.

جدول المحتويات

ما هو فضل قول لا إله إلا الله

معنى لا إله إلا الله

تعتبر عبارة `لا إله إلا الله` مفتاح التوحيد، وتعني أن الله الخالق هو المستحق للعبادة دون غيره. وتتكون هذه العبارة من شقين أساسيين، الأول ينفي الربوبية والألوهية عن غير الله عز وجل، والثاني يؤكد ثبوت ألوهية الله وربوبيته ويؤكد التوحيد بأنه الواحد الأحد. فالجملة `لا إله` تنفي ألوهية أي شيء غير الله، و`إلا الله` تؤكد أن الله هو الإله الواحد الحق المستحق للعبادة. فمن يصدق هذه العبارة ويؤمن بها، فإنه يسلم، ويصبح عليه واجباً أن يقوم بجميع أعماله وعباداته لوجه الله الواحد الأحد.

فضل لا إله إلا الله

  • قول لا إله إلا الله يعني براءةً من الشرك بالله، وهي شهادة التوحيد والإخلاص في عبادة الله عز وجل، والاعتراف بأن الله هو الوحيد الحقيقي، الذي نزل الكتب وأرسل الأنبياء لنشر رسالته، وأعدَّ للمؤمنين بيت الثواب والعقاب إذا امتثلوا لأوامره وعملوا بالخيرات.
  • مفتاح الجنة في الدار الآخرة، وبواسطته يُنجي المسلم من عذاب النار وينعم في الجنة التي أعدها الله للمتقين.
  • إذا كانت شهادة “لا إله إلا الله” هي آخر كلمات المتوفي، فإنه سيغفر له ذنوبه ويدخل الجنة، وسيكتب له حسن الخاتمة.
  • إن الشهادة تعتق رقبة من قالها من النار، إذا تم تطبيق شروطها وعمل بها، وذُكر في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع مؤذنًا يقول: “أشهد أن لا إله إلا الله”، فقال صلى الله عليه وسلم: “خرجت من النار.
  • الكلام الأكثر شرفاً والذكر الأفضل والأحب إلى الله تعالى.
  • دعت الله إليها أول الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله لنقل رسالته، ودعا إليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والرسل.
  • الشهادة هي نعمة من نعم الخالق على الخلق، فمن شهد بصدق فإن ماله ودمه في حفظ الله تعالى، ومن أنكرها فإن عمره هدر وآخرته العذاب.

فضل قول لا إله إلا الله 100 مرة

يذكر أن شهادة أن لا إله إلا الله هي الذكر الأحب إلى الله تعالى بعد قراءة القرآن الكريم، ولا شك في فضلها العظيم. وفي الحديث الشريف، ذكرت أم هانئ بنت أبي طالب قولها: `مررت بيوم مرة برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إني قد كبرت وضعفت – أو بالأحرى قالت – فأوصني بعمل أعمله وأنا جالسة.` فقال: `سبحي الله مئة تسبيحة، فإنها تعد لك مئة رقبة تعتقينها من ذرية إسماعيل، وأحمدي الله مئة تحميدة، فإنها تعد لك مئة فرس مجهزة للركوب، تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مئة تكبيرة، فإنها تعد لك مئة جسرة مقبولة ومكرمة، وهللي لله مئة تهليلة.` قال ابن خلف: `أحسبها`، فقال: `تملأ ما بين السماء والأرض، ويومئذ لن يرفع عمل أحد حتى يأتي بمثل ما أتيت به.

وفي تفسير الحديث، يُقال أن قول `لا إله إلا الله` مائة مرة يجعل ميزان حسنات صاحبها يمتلئ، وتصل أعماله إلى السماء العالية، وذلك لأن هذه الشهادة عظيمة عند الله تعالى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى