الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو عدد ركعات القيام في رمضان

عدد ركعات القيام في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدّم لك عدد ركعات صلاة القيام في شهر رمضان، حيث تعتبر صلاة القيام من أبرز الأعمال العبادية التي وردت في السنة النبوية، وتبدأ وقت صلاة القيام بعد صلاة العشاء وتستمر حتى فجر اليوم التالي، ويشير مصطلح “قيام الليل” إلى التعبد والتقرّب من الله بالصلاة، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أكثر الناس اجتهاداً في أداء هذه الصلاة، حتى تشقّقت قدماه كما صرّحت به السيدة عائشة رضي الله عنها.

تزكية النفس والتقرب من الله ودخول الدرجات العالية في الجنة ومغفرة الذنوب واستجابة الدعاء والابتعاد عن المحرمات، هي بعض فوائد صلاة قيام الليل، ولكن هل هناك عدد محدد من الركعات التي ينبغي أن يصليها المسلم في رمضان؟ سيتم الإجابة على هذا السؤال من خلال مقالنا عبر الموسوعة.

عدد ركعات القيام في رمضان

لا يقتصر قيام الليل على الصلاة فقط، بل يشمل أيضًا ذكر الله والدعاء له وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، ولكن عند الإشارة إلى الصلاة فقط، فإنها تشير إلى “صلاة التهجد” التي ذكرها المولى عز وجل في سورة الإسراء (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)، وفيما يلي بعض المعلومات حول عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان:

  • لا يوجد عدد محدد للركعات في صلاة التراويح، حيث تبدأ بركعتين متتاليتين ثم ركعة للتوتر وتستمر حتى تصل إلى 11 أو 13 ركعة وفقًا لعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الصلاة. ولم يرد في الحديث النبوي نص شرعي حول عدد الركعات التي ينبغي للمؤمن أن يصليها في شهر رمضان، ولكن من المتوصل إليه أنه ينبغي للمؤمن أن يصلي 11 ركعة، وأنه من المستحب له صلاتها في الثلث الأخير من الليل.
  • وعندما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عدد الركعات في صلاة الليل، قال: `صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا رأيت أن الصبح يدركك فأوتر بواحدة`، وسئل ابن عمر عن معنى `مثنى مثنى` فقال: `أن تسلم في كل ركعتين`.

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

  • تبدأ صلاة قيام الليل بقراءة الفاتحة، تليها قراءة سورة قصيرة أو جزء من القرآن، وتتكون من الركعتين في كل صلاة، ثم يتم التسليم كصلوات الفرض الأخرى.
  • يختتم المصلي هذه الصلاة بصلاة الوتر التي إما أن تكون ركعة واحدة أو 3 ركعات أو 5 ركعات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوترُ حقٌّ، فمن شاءَ أوترَ بخمسٍ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ، ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ.” ومن السور التي يقرأها المصلي أثناء هذه الصلاة: سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص. وعقب الانتهاء من قراءة السور يقول المصلي دعاء القنوت قبل الركوع، وهو: “اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ، إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى