الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو تفسير النجم الثاقب

ما هو تفسير النجم الثاقب | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو تفسير النجم الثاقب

تحكم الله الإنسان بالتدبر في خلقه، والتأمل فيه حتى يدرك قدرة الله وعظمته، وأن الله عز وجل هو الأحق بالعبادة من دون غيره، وقد وصف الله الأشخاص الذين يعبدون النجوم بأنهم يتبعون العلامات والنجوم للتوجه والتوجيه

النجوم كانت لها دور هام في الحياة العربية القديمة، حيث كانوا يستخدمونها في التوجيه أثناء رحلات الملاحة، سواء كانت على البر أو في البحر. وذكر الله تعالى في سورة الأنعام الآية 97 “وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر، قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون

قال الله تعالى: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ)

سورة الطارق: 1-3

أوضح القرآن الكريم في كتابه العزيز العديد من المعجزات، وخاصةً تلك التي تتعلق بالأجرام السماوية، حيث أقسم الله عز وجل بالطارق، ولا يقسم الله عز وجل بشيء إلا وله قيمة عظيمة، ويعتبر الطارق هنا هو النجم الثاقب الذي يضيء في الليل.

ما هو النجم الثاقب ؟

ذكر الله تعالى النجم الثاقب وأقسم به في سورة الطارق، ولا يقسم الله بشيء إلا وله عظمة وقيمة عالية. فقد أقسم الله في بداية الآية بالسماء، والسماء من الأشياء المعروفة لدى البشر جميعًا، وهنا المقصود بها السموات السبع.

  • ثم يقسم الله بالطارق وهو النجم المضئ أو النجم الثاقب، وتم تعريفه من قبل الله عز وجل في الآية التالية بقوله النجم الثاقب.
  • أوضح عدد من المفسرين لآيات كتاب الله الجليل أن النجم الثاقب هو نجم بضوء شديد وقوي يمكنه أن يثقب ويخترق الأشياء ويصل بنوره إلى السماء، ولذلك يُسمّى الثاقب، وهذا يعني أن هذا الاسم يُطلق على الوظيفة وليس على الصفة.
  • يمكن لأهل الأرض أن يروا ضوء النجم على الأرض، وذلك بسبب شدة سطوعه الفائقة وقدرته على اختراق السماء.
  • أجاز بعض العلماء استخدام مصطلح `النجم الثاقب` للإشارة إلى أسماء النجوم والأجرام السماوية المضيئة في السماء بشكل عام، حيث لا يتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى نجم واحد أو نجم يظهر في أوقات محددة.
  • يشير ذكر الله تعالى للنجم الثاقب وقسمه في التفسير إلى قدرة الله على خلق كل شيء، إذ خلق النجوم المضيئة في السماء التي تبهر الجميع بجمالها وقوتها في الاختراق، وجعلها مصدرًا للإرشاد والهداية في ظلمات البر والبحر.

قدرة الله عز وجل في خلق النجم الثاقب

يقسم الله عز وجل بالسماء والنجوم، ويتم ذلك من خلال تسمية النجوم بدقة باسم الطارق، ووصفها بالشكل التالي:

  • وصف الله النجم بأنه الطارق لأنه يصدر صوتًا يشبه صوت الطرقات الناتجة عن إشارات موجات الراديو التي تتشكل بدوران الفضاء، وأُطلق على النجم اسم الثاقب لأنه يخترق الطرقات ويتألق في السماء بصمت كبير.
  • يعني الطارق الطريق الداخلي الذي يتواجد داخل النواة، ويعني كلمة الثاقب القدرة على اختراق أو ثقب الأجسام بسبب شدة تأثيرها.

كل هذا يشير إلى إعجاز وعظمة قدرة الله عز وجل في خلق الأجسام الأدق.

النجم الثاقب بالنسبة لعلماء الفلك

تمر النجوم بعدة مراحل في حياتها، تشبه مراحل حياة الإنسان، وتتأثر هذه المراحل بعدة عوامل مثل درجة الحرارة والضغط والتفاعلات النووية داخل النجم.

  • عندما يصل النجم إلى مرحلة الشيخوخة، يحتوي على العديد من التفاعلات النووية ويصبح لونه أحمر، ويبلغ كتلته ما بين 1.4 و 3.2 كتلة شمسية. ينكمش النجم ثم ينهار، ويقوم البروتونات والإلكترونات داخله بالاندماج والتحول إلى نيوترونات، ومن ثم يتحول النجم إلى نجم نيوتروني.
  • تدور جميع النجوم حول نفسها بسرعة ودقة، حيث تكمل العديد من الدورات في الثانية الواحدة، وتدور في نظام دقيق للغاية.
  • عندما رصد العلماء صوت النجوم أثناء حركتها، تشبه صوت الطرق بالمطارق العملاقة، وهذا ما يشير إليه قول الله تعالى: (والسماء والطارق).
  • أظهرت الدراسات أن النجوم تنبعث منها كمية كبيرة من الأشعة التي لها القدرة على اختراق الأجسام وتظهر كمصدر مضيء وجذاب في السماء.

النجم في القرآن الكريم

ذُكر في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدث عن النجم وتدل على قوة وعظمة الله، حيث ذُكرت النجوم في القرآن الكريم بثلاثة معانٍ ويمكن توضيحها عن طريق النقاط التالية:

قال الله تعالى: ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام، ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار، يطلبه حثيثا، والشمس والقمر والنجوم تعمل بأمره، فله الخلق والأمر، تبارك الله رب العالمين

سورة الأعراف: 54

  • يعني معنى النجم في الآيات الكوكب المعروف الذي يظهر في السماء، وهو من الأشياء التي يعتاد الناس رؤيتها حيث تجمل السماء في كل ليلة وتحدّ الناس في ظلمات البر والبحر، والمعنى هذا ظهر في العديد من الآيات.

قال الله تعالى: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى)

سورة النجم: 1

  • يمكن فهم معنى الآية من جانبين، فبعض المفسرين يرى أنها تشير إلى أن القرآن نزل تدريجياً، وبينما يرى آخرون أن معنى الآية هو القرآن الكريم الذي نزل كاملاً في ليلة القدر، وتعني كلمة “هوى” هنا النزول أو الانحدار، واستخدمت في القرآن بمعنى النزول في العديد من الآيات.

قال الله تعالى: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ)

سورة الرحمن: 6

  • يعني النجم هنا النبات الذي لا يملك ساقًا، والنجم يعني بمعنى ما لا يملك ساقًا، والشجر يعني بمعنى أي نبات يملك ساقًا.

متى يظهر النجم الطارق؟

كما ذكرنا سابقاً، الطارق هو النجم الذي يظهر في الليل، ويشار إليه بأنه ثاقب بسبب توهجه الشديد وقدرته على اختراق السموات.

  • كشف القرآن الكريم لنا العديد من التفسيرات التي عجز العلماء عن تفسيرها لآلاف السنين، وذلك بعد استخدامهم لجميع وسائل التكنولوجيا الحديثة لاكتشاف الفضاء.
  • يعتبر علم الفلك مهمًا للكثير من الأشخاص، ويحاول الكثيرون البحث عن النجوم والكواكب، وبخاصة النجم الثاقب أو النجم الطارق، وتوصلوا إلى أن صوت النجم الطارق يشبه صوت الضرب بمطرقة قوية وضخمة، ولذلك تم تسميته الطارق.
  • النجم الطارق ليس نجمًا مخصصًا يظهر في أوقات محددة أو يحمل دلالة معينة، بل هو صفة تطلق على النجوم المضيئة في السماء ويستخدم الكثيرون هذا المصطلح للإشارة إلى الطريق، ويعتبر وسيلة لتوجيه المسافرين في البر والبحر بسبب الضوء الذي ينبعث منه والذي يمتلك القدرة على اختراق السماء بسحره وبريقه

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى