الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو السحر وما هي أنواعه

ما هو السحر | موسوعة الشرق الأوسط

يتم شرح مفهوم السحر في هذه المقالة، ويعتبر السحر من أعظم الذنوب التي يمكن للإنسان ارتكابها ضد نفسه والآخرين، فهو يعتبر شركًا كبيرًا وقد حكم الله عز وجل على السحرة وأعوانهم ومريديهم من الإنس والجن بالكفر.

يتفاوت السحر في نوعه والهدف المراد تحقيقه والطريقة التي يتم بها تحضيره، وفي الوقت الحالي ينتشر استخدام بعض الأشخاص للسحر والشعوذة كوسيلة لتحقيق أهدافهم الشخصية، وهذا يشكل خطرًا على حياتهم وحياة الآخرين، حيث يعتقدون بشكل خاطئ أن الكاهن أو الساحر يمتلك القدرة على تحقيق المصالح والأضرار.

هناك شركات ترفض وتكفر بالله عز وجل، ويعتقدون أن الله ليس له القدرة على فعل أي شيء، ولكن الله هو الوحيد الذي يمتلك السلطة الكاملة في مملكته وخلقه، وسنتحدث في مقالنا في الموسوعة عن السحر .

جدول المحتويات

ما هو السحر

تعريف السحر

السحر هو واحدٌ من الكبائر ومظاهر الشرك التي ذُكرت في القرآن الكريم، وهو موجودٌ وثابتٌ بالأدلة النظرية من خلال أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وكتاب الله عز وجل، وأيضًا عمليًا من خلال الحياة المعاصرة التي نعيشها جميعًا .

يعتمد الساحر على القيام بأفعال خارقة لقوانين الكون والطبيعة، مستخدمًا مجموعة من الطقوس التي يمارسها بانتظام لإتمام عملية السحر، ويستعين بالجن لتحقيق هذه الأفعال.

انواع السحر

تختلف تسمية السحر حسب التأثير الذي يسببه على الشخص المصاب به، والشر الذي يرغب الساحر في تسببه في حق الناس، ومن أنواع السحر الشائعة

سحر التفرقة

  • يهدف هذا النوع من الإعلام إلى تأثير العلاقات بين الأشخاص بطريقة سلبية، من خلال بث العداء والكراهية والبغضاء بينهم .
  • يكره كل شخص الآخر ويروج للكراهية والتفرقة بينهم، ويعد السحر الذي يستخدم لفرقة الرجل وزوجته أحد أشهر الأمثلة على هذا السحر.

سحر العقل

  • يستهدف هذا النوع من السحر عقل الشخص المسحور، ويتسبب في فقدان الشخص للقدرة على السيطرة على أفعاله وأفكاره.
  • يظهر هذا النوع بشكل واضح عندما يتخذ الشخص العديد من القرارات غير المفهومة وغير المبررة.

التقمير

  • يعتمد هذا النوع من السحر على تخيل الشخص لواقع خيالي غير موجود في الحياة اليومية، حيث يدرك بعض الأشياء ويتخيلها كأنها طبيعية، على الرغم من أنها لا توجد في الواقع.
  • يتمثل المثال الشهير لهذا النوع من الأحلام في قصة نبي الله موسى عليه السلام مع سحرة فرعون، حيث رموا حبالهم وعصيهم وخدعوا الناس ليظنوا أنها ثعابين، ولكن بفضل الله وبمساعدة نبي الله موسى عليه السلام تم الكشف عن هذه الخدعة والنصر عليهم .

السحر فى الإسلام

يذكر الله السحر في مواطن كثيرة في القرآن الكريم، مما يدل على ثبوت وجوده، وأنه موجود فعلاً، ولابد من الاعتقاد بأن السحر موجود، وذلك في قوله تعالى:

واتبعوا ما يتلى عليه الشياطين من ملك سليمان، وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين في بابل، هاروت وماروت، ولا يعلمان أحدا حتى يقولا: إنما نحن فتنة، فلا تكفروا، ولكن تتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه، وما هم بضارين به أحد إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، وقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون.

السحر والحجامة

الحجامة” تُعتبر واحدة من الطرق التي يُستخدمونها في العلاج من السحر، وقد أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم باستعمال الحجامة، فعن عبد الله بن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم “الشفاء في ثلاثة: تشمل الأمور التي حرّمها النبي صلى الله عليه وسلم شربة العسل والشرطة والكي والنار.
  • تساعد عملية الحجامة المُصاب بالسحر على طرد الدم الفاسد خارج الجسم .
  • علمنا رسولنا الكريم كيفية استخدام الحجامة ومكانها الأهم في الرأس وأعلى الكاحل، ويفضل عمل الحجامة في منتصف الشهر ولكن يسمح باستخدامها في أي وقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى