الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الربا الحلال

شاهد .. صيانة المال من الربا والغرر.jpgشاهد .. صيانة المال من الربا والغرر | موسوعة الشرق الأوسط

المعنى اللغوي للربا هو الزيادة، ومن آيات القرآن الكريم التي ذكر فيها الربا، قال تعالى في سورة الحج آية رقم 5: “فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت”، وفي سورة النحل آية رقم 92 قال سبحانه وتعالى: “أن تكون أمة هي أربى من أمة.” في الآيتين يذكر الربا بمعنى الزيادة في العدد، والربا ببساطة هو عبارة عن قرض استهلاكي أو سلفة، ولكن بعد إرجاع هذا القرض يتم وضع زيادة على النقود.

وعرف الربا بمعنى آخر وهو كل بيبع محرم، أى أنه الزيادة فى الأشياء المعينة، ومعناه أيضاً الزيادة على الذين مقابل الأجل مطلقا، أى الزيادة فى بيع شيئين يجرى الربا بينهما، ويتكون الربا من نوعين الربا الفضل والربا النسيئة.

يعود تاريخ وجود الربا إلى أيام الجاهلية، حيث كان منتشرًا بشكل مبالغ فيه في تلك الأيام، واعتبره الناس من الأرباح العظيمة. استنادًا إلى ما ذكره الإمام الطبري في تفسيره، كان الربا موجودًا في الجاهلية عندما يقرض رجل آخر ويتأخر في الدفع، فيفرض عليه فائدة مالية. كما وجد الربا في الجاهلية في شكل التضعيف والزيادة في الديون.

جدول المحتويات

أنواع الربا

يتميز الربا بأنه زيادة محددة في المبلغ تتفق عليها الأطراف المتعاقدة، ويجب أن تكون خالية من التعويضات، وهناك عدة أنواع من الربا، وفقًا لمفهومها في الفقه الإسلامي :

  1. ربا الدّيون : هذا النوع من الربا هو الذي حرمه القرآن ومعناه هو الديون التي تزيد عن المبلغ المستحق بمقابل وضع الزيادة في الأجل، وكان هذا النوع من الربا شائعًا في أيام الجاهلية، وقد اتجهت البنوك إليه في الوقت الحاضر، ويعتبر هذا النوع من الربا أحد أشهر أنواع الربا وأشدها قبحًا.
  2. ربا البيوع : وهذا النوع من الربا يتم عن طريق بيع الأموال الفائضة، أي الأموال التي تحمل فوائد ربوية، بعضها لبعض، وتتباين هذه الأموال الربوية في أشكال مختلفة مثل البر والذهب والتمر والملح والفضة والشعير وغيرها من الأشياء الأخرى. ويندرج ربا البيوع في الغالب تحت نوعين: :
  • النوع الأول وهو ربا النسيئه : يعني تأخير أحد الأطراف في عملية بيع الأموال الربوية الزائدة أن يتم بيع هذه الأموال من مال بغير جنسه، مثل بيع الأموال بالذهب أو الفضة أو أي نوع آخر. كما يمكن أن يتم التفاضل في بعض الأحيان، والذي يعني وجود اختلاف في الجنس، ويحدث زيادة أو نقصان في القيمة. وعادة ما لا يجوز تأخير أحد الأطراف عن الآخر في هذه العملية، ويجب إجراء تلك العملية في مجلس العقد.
  • أما بالنسبة إلى النوع الثانى فهو ربا الفضل : يعني ربا الفضل زيادة في واحدة من العوضين. وفي حالة بيع المال الربوي بمال آخر ربوي أيضًا من نفس النوع، مثل بيع الذهب بالذهب، فلا يجوز بيع الذهب إلا باستخدام ذهب مماثل، وإذا كان هناك أي زيادة في الجانبين، فإن هذا البيع يصبح ربويًا.

أحكام تحريم الربا

توجد العديد من الأسباب التى حرم الربا بسببها ومنها :

  • يعني الربا في الشريعة الإسلامية أن شخصًا قد أخذ مالًا من آخر بمقابل يعتبر فائدة زائدة، وفي هذه الحالة يجب عليه إعادة المال بما يزيد عن المبلغ المستلم، وهذا يعتبر حرام شرعًا.
  • يؤدي الربا إلى قطع العلاقات والمودة بين الأشخاص، مثل استخدام القروض والطرق الأخرى التي تؤدي إلى الديون.
  • يعتبر الربا حرامًا ومحظورًا شرعًا، وبالتالي يجب عدم إبرام صفقات الربا.
  • حرّم الله عز وجل الربا على جميع الناس، وحث على تجنب الأرباح غير المشروعة.
  • في بعض الأحيان يكون المقرض غنيًا والمستقرض فقيرًا، وفي هذه الحالة يمكن للغني أن يستغل الفقير ويطلب منه العودة بمبلغ أكبر، مما يؤدي إلى إيذاء المحتاجين والفقراء من خلال زيادة الديون عليهم وعدم قدرتهم على سدادها، وهذا ما يعرف بالربا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الربا إلى توزيع غير عادل للثروة بين الأفراد.
  • يؤدي الربا إلى تراكم الثروات في أيدي فئة معينة من أصحاب الأموال.
  • يؤدي الربا إلى تعطيل التجارة والأرباح والأعمال الأخرى.

تحريم الربا موجود في كل الديانات السماوية، حيث تم حرمانه في اليهودية والمسيحية والإسلامية، وجاء ذلك في الكتاب المقدس (العهد القديم) كتحريم للربا أيضًا.

ذكرت سورة البقرة في القرآن الكريم الآيات 275 و 276، حيث يحرم الله تعالى الربا ويباح البيع، وأن الذين يأكلون الربا لا يستيقظون إلا كمن يتخبطه الشيطان من المس. ومن تلقى نصيحة من ربه وترك الربا فله ما سلف، وأما من عاد فله النار، والله سبحانه يمحق الربا ويربي الصدقات، ولا يحب الله كل كافر أثيم.

ومن سورة آل عمران رقم 130 : يا أيها الذين آمنوا، لا تأكلوا الربا مضاعفًا أو مضاعفًا، واتقوا الله لعلكم تفلحون.

الربا الحلال

يوضح الفقهاء أن تحريم الربا هو حرمان عام، ولكنهم اتفقوا على وجود استثناءات خاصة في حرمة الربا، حيث إن هناك أنواعًا من الربا يمكن أن تكون حلالًا. على الرغم من حرمان الربا بشكل عام، إلا أن بعض أنواع الربا قد نصّ على حلاليتها، ويشمل ذلك الربا الحلال من أنواع الربا :

  • أولاً : البيع بالتقسيط :

يشمل مفهوم الربا تمويل الشراء بالتقسيط، حيث يتم الاتفاق على سعر السلعة المباعة وكلما طالت فترة السداد، زادت الأموال المستردة، وهذا يشير إلى الربا الحرفي أو زيادة الأموال. ومع ذلك، رأى العديد من الفقهاء أن بيع التقسيط مسموح به، حيث يتم بيع السلع بأسعار تزيد عن سعرها الفعلي بسبب تقسيم المبلغ على فترة زمنية طويلة، ويعد التقسيط نوعًا من البيع أو الربا الحلال.

  • ثانياً : بيع العرايا ( الرطب فى رؤوس النخل ) :

يتم بيع العرايا، وهي الرطب الذي يوجد في رؤوس النخل، عن طريق الاتفاق على كمية محددة وزنها، ويعتبر بيع التمر بالتمر رباً حراماً، حيث نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وأذن بيع العرايا بأن تباع بكميتها الكاملة وأن يتم تناولها رطبة من أهلها.

  • ثالثاً : الزيادات الغير مشروطة فى القروض :

تعتبر الزيادات الغير مشروطة في القرض من الأمور التي يمكن تصنيفها تحت مسمى الربا الحلال أو الربا المباح، حيث يقوم الشخص بالاقتراض من شخص آخر مقابل رد الأموال بعد فترة محددة.

 فوائد الربا الحلال

إن للربا الحلال عدة فوائد والتى يكون منها :

  • تساعد طريقة التقسيط على الدفع بالأقساط لأولئك الذين لا يستطيعون الدفع كامل المبلغ مرة واحدة.
  • يساعد الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قروض لفتح مشاريع تعمل لصالح المجتمع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى