العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما هو الحب ؟

ما هو الحب | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو الحب ؟

الحب هو أحد المشاعر التي خلقها الله عز وجل على سطح الأرض، والتي تلعب دورًا مهمًا في العديد من الأحداث في هذا الكون. فالمشاعر العاطفية ليست مقتصرة على الإنسان فقط، بل يمكن أن تشمل الحيوانات أيضًا، فقد شاهدنا العديد من الحيوانات تبكي على فراق صديقها الحيوان الآخر الذي كان يربطهما علاقة حب وود، وشاهدنا أيضاً الحيوانات التي ترتبط بالإنسان بمشاعر الحب. ولذلك، فإن الحب هو أعلى المشاعر التي يشعر بها المخلوقات، وتلعب دورًا مهمًا في حياة الإنسان وتفاعله مع المخلوقات من حوله.

الحب والمولى عز وجل

يعتبر الكثيرون أن الحب هو السبب الذي خلق الله الكون من أجله، لأنه يريد مخلوقا يختار الطاعة بإرادته دون إجبار، وينفذ أوامره بالحب، كما ذكر الله في القرآن الكريم “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ۗ والله غفور رحيم.” كما أن الحب هو من أسماء الله الحسنى “الودود”، والله كثير الحب، وكم من آية ذكر فيها أن الله يحب ولا يحب، مثل “إن الله يحب المقسطين”، و”إن الله لا يحب المعتدين.” وكثير من الأحاديث النبوية تتحدث عن الحب، مثل “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”، و”لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أودكم إلى أن أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ افشوا السلام بينكم.” وذكر الحب أيضا في الإنجيل “المحبة تتأنى وترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر ولا تنتفخ” في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس .

حقائق علميه عن مشاعر الحب

تعتبر الحب الحقيقي من المشاعر التي تشغل بال الكثير من العلماء، وقد تم تنفيذ العديد من الدراسات العلمية لاستكشاف هذا الشعور العجيب الذي يعد محركا أساسيا لتصرفات وسلوكيات البشر. وقد أدت هذه الدراسات إلى بعض النتائج التي سنذكر بعضها”.).
• يعني المصطلح “الحُب” باللغة الإنجليزية “Love”، وتعتبر هذه الكلمة من أكثر الكلمات شيوعًا على مستوى العالم، وتأتي من اللغة السنسكريتية “lubhyati” وتعني الرغبة في هذه اللغة.
• اكتشف العلماء أن تأثير مشاعر الحب على الدماغ يشبه بشكل كبير تأثير تعاطي مخدر الكوكايين، حيث يتم إفراز مادة الدوبامين في منطقة الغشائية البطانية في الحالتين، وهذه المادة هي ناقل عصبي يتعلق بالسرور والإدراك والبهجة.
• اكتشف العلماء أن مرحلة الطفولة للإنسان تؤثر بشكل كبير على اختياراته العاطفية عندما يصل إلى سن البلوغ، حيث يختار الشخص في العديد من الحالات شريك حياته الذي يشبه أحد والديه، وذلك بشكل غير إرادي عن طريق العقل اللاوعي، مثل الانجذاب الشديد لشخص ما إلى أحد والديه.
• اكتشف العلماء علاقة بين الحياة العاطفية للأفراد وتناولهم للطعام الصحي، حيث كلما تناول الشخص طعامًا صحيًا، كلما زادت قدرات دماغه الذي يساعده على اتخاذ القرارات العاطفية السليمة.
• وجدت إحدى الدراسات الاستطلاعية التي تم إجراؤها في العديد من المناطق حول العالم أن المرأة تنجذب إلى الرجل الذي يتمتع ببعض الصفات المحددة، مثل التعليم والاحترام والثراء والطموح والمستوى الاجتماعي الجيد وروح الدعابة، وقد اكتشفت تلك الدراسات أيضًا أن المرأة تنجذب إلى الرجل الأطول منها والذي يمتلك عظام فك عريضة.
• وجد العلماء في صور أشعة للدماغ البشري أن المنطقة البصرية في دماغ الذكر تنشط عند شعوره بالحب، بينما تنشط منطقة الذاكرة في دماغ الأنثى في نفس الظروف، وفسر العلماء ذلك بأن الرجل يحاول تحليل المرأة بصريًا بدون وعي، بينما تحاول المرأة تحليل جوانب السلوك للرجل.
• تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 40-70 في المائة من جرائم القتل التي يتم ارتكابها تتعلق بالإناث كضحايا، وتكون بسبب العشاق أو الأزواج.
• اكتشف العلماء أن التحديق في عيون الشخص الآخر هو أحد العوامل التي تؤدي إلى الحب، وأنه يساعد على توصيل المشاعر بين الحبيبين، كما أن التواصل عن طريق النظر لمدة 3 دقائق بين شخصين متحابين يؤدي إلى انسجام دقات قلوبهما.
• تظهر الدراسات أن المشاهد الجنسية تنشط مناطق مختلفة في الدماغ عن تلك التي تنشطها مشاعر الحب، حيث تنشط نفس المناطق المسؤولة عن الجوع والعطش عند مشاهدة المشاهد الجنسية، بينما تنشط نفس المناطق التي ترتبط بالحنين والإدمان والنشوة عند مشاعر الحب.
• تثبت الدراسات العلمية أن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة لا تخفت مع مرور الوقت، حيث يكون النشاط في المخ بعد سنوات مشابهًا للنشاط في مرحلة الحب الأولى، ولكن تظهر الأشعة استجابة مناطق أخرى في المخ المسؤولة عن المشاعر ذات المدى الطويل، وترتبط برفع مستوى السيروتونين، مما يؤدي إلى تقليل القلق والشعور بالهدوء.
• تشعر المرأة بالحب عندما تتحدث مع شريكها وجها لوجه، حيث تشعر بأنها محبوبة، أما الرجل فيفضل التحدث أثناء اللعب أو العمل.
• أثبتت الدراسات أن الرجل يتمتع بقدرة أكبر على الانتقائية عند البحث عن شريكة للحياة بالمقارنة مع النساء.
• تشير الدراسات إلى أن أول من ارتدى خاتم الزواج في الثقافة الإغريقية القديمة، وسبب ارتداء الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى هو الاعتقاد بمرور ما يسمى بوريد الحب الذي يمتد إلى القلب، وفي الثقافة المصرية القديمة يرمز الخاتم إلى الأبدية وهو مستوحى من حلقة القمر والشمس.

أنواع الحب

هناك أنواع كثيرة من الحب، فالمشاعر المرتبطة بالحب لا تقتصر على العلاقة بين الرجل والمرأة، بل يوجد أنواع من المشاعر المتعلقة بالحب تتجاوز هذا النوع من العلاقات، والتي من الممكن أن تتغير مع الوقت. ومن هذه المشاعر، الحب بين الإنسان ووالديه أو أفراد عائلته بصفة عامة، والذي يصعب أن تتغير هذه المشاعر مع الزمن، وكذلك الحب بين الإنسان وأبنائه، وهو نوع آخر من المشاعر المتعلقة بالحب التي تزداد مع الوقت كلما كبر الابن أمام والديه. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد الحب بين الأصدقاء، وحب الإنسان لدينه ووطنه.

ما هو الحب بين الرجل والمرأة  ؟

ما هو المعنى الذي يعنيه الحب بالنسبة للرجال؟ تعد العلاقة بين الرجل والمرأة واحدة من أهم العلاقات في الحياة، حيث تعتبر هذه العلاقة هي الأساس الذي يتم بناؤه على أساسه الكون، إذا لم يكن هناك علاقة بين الرجل والمرأة، فلن يحدث التكاثر، وبالتالي فإن هذه العلاقة تحتاج إلى الحب لتستمر وتدوم، وهناك العديد من أنواع الحب بين الرجل والمرأة.

ما هو الحب الأفلاطوني ؟

يُعَد الحب الأفلاطوني من أجمل أنواع الحب، حيث لا يحمل نوايا سيئة ولا يقوم على مصالح أو أهداف مادية، بل ينبع من الروح والإحساس النبيل.

ما هو الحب الصامت ؟

غالبًا ما يكون الحب الصامت هو الحب الأول، حيث تربط شخصًا بآخر مشاعر بريئة لا يوجد لها سبب واضح، وغالباً ما يحدث هذا النوع من الحب في فترة المراهقة.

حب الإدمان:

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحب المرضي هو وجود تجربة حب سابقة فاشلة، مما يجعل الشخص المتأثر بهذه التجربة يتشبث بالحب الجديد بشكل مخيف ومرضي.

حب بلا مقابل :

يعتبر الحب الذي يكون من جانب واحد هو واحد من أشد أنواع الحب قسوة، ومن يشعر بهذا النوع من الحب لا يمكنه الشعور بمشاعر الحب مثل السعادة والنشوة.

حب الأنانية:

في هذا النوع من الحب، لا يهتم أي من الطرفين بالطرف الآخر أو بسعادته، لأن هذا النوع من الحب يتم بناءً على المصلحة الشخصية في غالب الأحيان.

الحب في الله:

الحب في الله هو أحد أنواع الحب الأكثر رفعة، لأنه يستند على طاعة الله والتعامل مع الآخرين بما يرضي الله، ويتميز هذا النوع من الحب بالنوايا الحسنة.

الحب الشهواني:

يعد الحب الشهواني من أكثر أنواع الحب ضررًا؛ إذ إنه يستند إلى الرغبات الجسدية دون الأحاسيس والمشاعر.

الحب الرومانسي:

الحب الرومانسي هو الحب الذي يستند على المشاعر والأحاسيس، ويهدف إلى تحقيق الراحة والسعادة للشريك حتى لو كان على حساب المحب.

أشهر قصص الحب

لقد خلد التاريخ العديد من قصص الحب وجعل من بعضها أساطير يتداولها الناس، كما خلدت الأدبيات والأفلام السينمائية تلك القصص، وأصبح هناك يوم مخصص للاحتفال بالحب يُعرف باسم عيد الحب، وأصبحت تلك القصص حُلم الحب الذي يرغب فيه أي رجل أو فتاة، ومن بين أشهر تلك القصص الرومانسية المخلدة.

مارك انطونيو وكليوباترا:

تعد قصتهما واحدة من أشهر القصص التي خلدها التاريخ، حيث قام الكاتب الإنجليزي شكسبير بكتابتها في مسرحية بعنوان “أنطونيو وكليوباترا.” وقع أنطونيو في حب كليوباترا من أول وهلة، لكن هذا الحب أغضب الرومان، الذين خشوا أن تزيد هذه العلاقة من قوة مصر. وعلى الرغم من تهديدهما، إلا أنهما تزوجا. وعندما كان أنطونيو يخوض حربا ضد الرومان، تلقى أشعة كاذبة بموت كليوباترا، فانتحر. وعندما عرفت كليوباترا بذلك، انتحرت بالسم.

لانسيلوت وغوينفير:

وقعت الملكة غوينفير في حب الفارس لانسيلوت، وتطورت العلاقة بينهما حتى هربا، لكن تم القبض عليهما وحُكم عليهما بالحرق.

نابليون وجوزفين:

تزوج نابليون امرأة أكبر منه في السن، جوزفين، ورغم حبهما الشديد، انفصلا بسبب عدم قدرتهما على الإنجاب، وتوفيت جوزفين متأثرة بهذا الأمر بعد اعتزالها المجتمع.

الملك شاه جهانو والزوجه أرجمند بانو:

تزوج الملك شاه من أرجمند وهو في الخامسة عشرة من عمره، وأنجبت له 14 طفلا، وكان بينهما عشق شديد فأطلق عليها اسم “ممتاز محل” واستمرت قصة حبهما مثالاً للعشق حتى وفاتها عام 1629، فقد خلد الملك ذكراها بنشيد ضريح لها، وهو ما يعرف بتاج محل في الهند.

أورفيوس وإيرودايس:

هي إحدى قصص الحب اليونانية القديمة، حيث وقع أورفيوس في حب إيرودايس، ولكن أحد الإقطاعيين أحبها أيضًا وظل يطاردها، وفي يوم من الأيام، أثناء مطاردته لها، سقطت في حوض مليء بالأفاعي وماتت بالسم، وبقي زوجها محبطًا طوال حياته، وكان يقوم بإنشاد الأغاني الحزينة.

عنترة وعبلة:

كان عنترة عبدًا لقبيلة بني عبس، وأحب ابنة عمه، ولكن للزواج منها كان عليه أن يجلب النوق من ملك النعمان، ولقد ذكر عنترة في العديد من أشعاره ابنه عمة عبلة .
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحا عبلة واسلمي

قيس وليلى:

تدور هذه القصة في العصر الأموي حول قيس بن الملوح الذي جن بسبب حبه لليلي، بعد رفض أهل ليلى تزويجه منها. أصبح قيس منعزلاً ويتحدث إلى نفسه ويؤلف الأشعار عنها، وأصبح يتغذى على العشب وينام في البرية حتى أصبحت الوحوش لا تخاف منه

الخلاصة في مشاعر الحب

الحب هو الشعور الأرفع بين المخلوقات، حيث يمنح القدرة على الشعور بالحياة والسعادة ويجعل الإنسان قادرًا على التسامح. فالإنسان الذي لا يمتلك مشاعر الحب هو إنسان ميت، لا يشعر بالحياة ولا يدرك معانيها. لذلك، تعتبر دعوات الحب والتسامح من أهم الدعوات التي أوصت بها جميع الأديان ونصح بها كل الحكماء للعيش بحياة خالية من التعب والحزن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى