الفلسفةالناس و المجتمع

ما هو التبرير الاستنتاجي

ما هو التبرير الاستنتاجي | موسوعة الشرق الأوسط

التبرير الاستنتاجي هو علم من علوم المنطق الذي يعتمد على تحليل الأشياء والوصول إلى استنتاج منطقي، ويتألف من عدة فصول، ويسمى أيضًا تبرير استنتاجي للمسلمات والبراهين الحرة. يمكنك العثور على شرح مفصل للتبرير الاستنتاجي في موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هو التبرير الاستنتاجي

إنها طريقة تستخدمها الأجهزة الأمنية للوصول إلى الجاني من خلال التحقق من الحقائق والقواعد المستخدمة في القضايا الجنائية، وتعتمد على العديد من التعريفات والخصائص والنظريات للحصول على إجابات ونتائج من دلائل وعبارات مختلفة، وذلك لاستبعاد المشتبه بهم وتحديد الجاني، وتعتمد هذه الاستنتاجات على حقائق ونظريات.

يمثل التبرير الاستنتاجي العكس تمامًا للتبرير الاستقرائي، إذ يستنتج التبرير الاستنتاجي القاعدة العامة من استنتاج واحد محدد، بينما يتكون التبرير الاستقرائي من مجموعة من الأنماط والملاحظات التي تم الوصول إليها للوصول إلى القاعدة العامة.

قانون الفصل

من أهم ما يجب اتباعه في التبرير الاستنتاجي، هو وضع القواعد بطريقة منظمة من قاعدة إلى أخرى، واتباع خطوات بسيطة للوصول إلى استنتاج معين، ويتمثل أحد أهم أنواع التبرير الاستنتاجي في قانون الفصل، وهو يتمثل في أنه إذا كان هناك قضية جنائية، وهناك شرطي صائب، يقوم بوضع إحدى الفرضيات الصائبة التي تؤكد أن النتيجة لابد أن تكون صائبة أيضًا، وهناك أيضًا مثال على شكل مثلث، حيث يتم حساب مجموع زوايا المثلث وتكون مجموعها 180 درجة، وبعد ذلك يتم طلب إيجاد زوايا المثلث ومجموعها يجب أن يكون 180 درجة، وذلك لأنه تم استخدام قانون الفصل، حيث يجب أن يكون الفرض صائبًا، وبالتالي يجب أن تكون النتيجة صائبة.

قانون القياس المنطقي

يتمثل قانون القياس المنطقي في دمج نتائج شخصين يعملان على قضية واحدة، فمثلاً يمكن دمج نتائج شرطيين يعملان على قضية واحدة، ويمكن أيضًا دمج نتيجة جهد أحمد الكبير بحصوله على كمية كبيرة من المال، ويمكنه في هذه الحالة شراء سيارة كبيرة، ويتم ذلك من خلال قانون القياس المنطقي الذي يجمع بين النتائج المختلفة لتكوين فرضية واحدة، ويمكن الاعتماد على النتائج المنطقية النهائية لاتخاذ القرارات المناسبة.

ويدل ذلك على أن التبرير الاستنتاجي يستخدم فيه أنماط مختلفة من الأمثلة أو المشاهدات التي تقودنا إلى تخمينات مختلفة، وتؤدي إلى نتيجة حاسمة ونهائية تتفق مع الفرضيات المعطاة من خلال تطبيق قانون القياس المنطقي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى