الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى قضى نحبه

ما معنى قول قضى نحبه | موسوعة الشرق الأوسط

ما معنى قضى نحبه 

ذكر لفظ قضى نحبه في القرآن الكريم وتحديدًا في قوله تعالى:يذكر في القرآن الكريم: `من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا`. وقد نزلت هذه الآية على الصحابي أنس بن النضر -رضي الله عنه- وأرضاه، الذي استشهد في غزوة أحد. وفي هذا السياق، يفهم أن المقصود بـ `نحبه` هو النذر أو الموت، وذلك يعني أنهم استشهدوا أو توفوا في سبيل الله وتحققت تمنياتهم، وكأنهم وفوا بما نذروا.

معنى قول قَضَى نَحْبَهُ في اللغة العربية

تعني كلمة `قضى`، وفقًا لمعجم الجامع في اللغة العربية، أن ينتهي أجل الشخص ويموت، وتم الاستنتاج على هذا المعنى العام من المعاجم التي شرحت المعنى، وفي بعض الأحيان تعني كلمة `قضى` أيضًا لفظ حكم من القضاء بدون الانتهاء، وتعني أيضًا الموت عندما يصل الشخص إلى الأجل الذي حدده الله عز وجل. 

معنى قضى نحبه في القرآن

تفسير كلمة `قضى نحبه` في القرآن الكريم يأتي في آية صريحة واضحة، حيث قال تعالى: `من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ليجزي الله الصادقين بصدقهم ويعذب المنافقين إن شاء أو يتوب عليهم إن الله كان غفورا رحيما` (سورة الأحزاب، الآية 23). ونزلت هذه الآية في يوم الأحد، وكان سبب نزولها استشهاد الصحابي الجليل أنس بن النضر، رضي الله عنه. ومن تفاسير هذه الآية: قال ابن كثير رحمه الله: `عندما ذكر المنافقون أنهم خرقوا العهد الذي عاهدوا الله عليه بعدم التراجع والانقلاب، وصف الله المؤمنين بأنهم استمروا في هذا العهد والميثاق، وصدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضى نحبه`، وقال البخاري: `بيان العهد`.

معنى قوله تعالى مِنْهُم من قَضَى نَحْبَهُ

الإجابة: تحمل الآية الشريفة “فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا” معانٍ مختلفة، فمنهم من قتل أو توفي في سبيل الله وتحقق ما ارتجى، وهذا هو معنى “فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ”، والنحب في اللغة يعني النذر أو الموت. ومنهم من ينتظر تحقيق ما تمناه، ولم يتم تحديد ما هو المنتظر بالضبط. وقد نزلت هذه الآية الكريمة في الصحابي الجليل أنس بن النضر رضي الله عنه وأرضاه، الذي قتل في غزوة أحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى