العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ما معنى الوحدة موحشة

الوحدة موحشة1 | موسوعة الشرق الأوسط

الوحدة تعني العزلة والشعور بالوحدة. لا يمكن الحكم على ذلك قبل التجربة. قد تستيقظ في الصباح وتجد نفسك وحيدًا، وتتناول وجبة الإفطار بمفردك دون مشاركة أحد، وتذهب إلى العمل بمفردك، وتعمل في مكتب صغير وحيدًا، وتعود إلى المنزل دون أن يكون هناك أحد ينتظرك، وتواجه الصعاب دون أي دعم أو تشجيع. يتم تفسير الوحدة بشكل أفضل في هذا المقال على موقع الموسوعة .

جدول المحتويات

هل الوحدة موحشة ام لا ؟

  • يُقال إن الوحدة ليست مرعبة للشخص الذي يرى في الجدران أصدقاءً وفي الأرائك أشخاصًا محددين، والوحدة بالنسبة للإنسان هي الشبح الذي يخاف من قدومه، ويرغب في التغلب عليه قبل أن يلتهمه، ولكن ماذا يحدث إذا كان الشخص وحيدًا بين الأهل والأصدقاء والأحباب؟.
  • لا يقتصر مفهوم الوحدة على من ليس لديه أشخاص حوله، سواء كانوا من الأهل أو الأصدقاء أو الأحباب، بل ينبع هذا الشعور عندما يفتقد الإنسان اليد التي تعانقه، أو الأذن التي تستمع لكلامه، أو القلب الذي سيفهم حالته، أو العقل الذي يقدر ويشارك. في هذه الحالة، يمكن أن تجد الجدران أكثر حنانًا بكثير من تلك الأشخاص الذين يحيطون بك، حيث توفر الجدران الحماية من الأذى والمطر والرياح، وتكون ملاذًا لك عند البكاء، وربما تكون الأريكة القديمة التي تأخذ وضع الاستعداد دائمًا لجلوسك عليها عند تعبك، وحصولك على قسط من الراحة بعد شقائك، هي أكثر حنانًا بكثير من تلك الأشخاص.

الوحدة شعور أبدى أم قابل للتغيير:

  • يقول أحد الروائيين:الألم الكبير في الحياة ينبع من وحدتنا الدائمة. وكل ما نقوم به لا يهدف إلا إلى التخلص من هذه الوحدة. يجعل شعور الإنسان بالوحدة يدفعه إلى العمل وملء وقته بالأنشطة المختلفة لتجنب هذا الشعور. عندما يعترف الإنسان بأنه وحيد، يسعى إلى التخلص من هذه الحالة والقضاء عليها بأي شكل من الأشكال. يحاول الشخص البحث عن صديق مخلص أو قريب يشاركه حياته، ولكنه يجد نفسه يستمر في الوحدة بينما يتباعد الآخرون عنه تدريجياً.
  • “لا يمكن لأي شخص تغيير شعور الوحدة، فالأمر الذي يمكنه القيام به هو الاعتراف بأنه وحيد في حياته وعدم إنكار ذلك، وأن يدرك أن الجميع حوله يشعرون بهذا الشعور، وبالتالي فإنه لن يتمكن من التخلص من الوحدة؛ لأنه لا يمكن لفاقد الشيء أن يعطيه، وإذا كنت ترغب في تغيير شعور الوحدة إلى شعور أفضل، فيجب عليك أن تتقبله وتتصالح معه، وأن تعتبره رفيقك وصديقك الجديد الذي ربما لن يتركك مهما كانت حالتك.

الوحدة ليست سيئة:

  • هل يعتقد أحد أن الوحدة هي موحشة وسيئة؟ هل يعتقد أحد أن الوحدة تعني الانعزال والفراغ؟ الوحدة ليست سيئة بهذه الدرجة التي نتصورها. فلنتخيل معًا أننا وحيدون في حياتنا، هل ستؤثر علينا فراق أحدهم أو سفره، أو انشغال آخرين بحياتهم دون السؤال عنا؟.
  • عند الوحدة، لن تجد أحدًا يتدخل في شؤونك، وسيفرض عليك رأيه، وآخر يريد أن يطيح بك. في الوحدة، لن تسمع أصوات الهواتف المزعجة، ولن تنتظر حتى يقف أحدهم بجانبك، ستستند إلى نفسك وتسير في طريقك إلى الأمام. ستجد نفسك تعتمد على نفسك وتواسيها في حزنها وتأنسها في عزلتها. ستظهر مواهبك وإبداعاتك، فالهدوء والعزلة من العوامل التي تساعد على ذلك. الوحدة ليست مرعبة على الإطلاق، لذا كن وحيدًا إن لزم الأمر ذلك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى