الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما معنى استحاضه

استحاضه | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو معنى استحاضة؟ تضمنت أحكام الإسلام كل ما يتعلق بحياتنا، ومن أهم هذه الأمور هي الطهارة، فخلق الله الإنسان على الطهارة، وفي فطرته حب الجمال والنظافة، ولأن الله طيب لا يحب إلا الطيب، وقد قال الله تعالى في كتابه “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين،

جدول المحتويات

ما معنى استحاضه (Metrorrhagia)

الاستحاضة هي سيلان دم في غير أوقات الحيض من النقطة الأدنى في رحم المرأة، وتحدث للفتيات الصغيرات قبل سن التاسعة في بعض الحالات، وفي بعض الأحيان بعد ذلك العمر، ولا يعتبر سيلان الدم استحاضة إذا استمر لفترة أطول من فترة الحيض أو النفاس.

الاستحاضه في اللغة

تحتوي كلمة “الاستحاضة” على العديد من المعاني والتعريفات التي وضعها أهل اللغة، وتم تعريفها في معجم المعاني والعديد من المعاجم الأخرى.

  • تعرف الاستحاضه في اللغة على أنها مصدر الفعل استحيضت، استُحيضَ : يتم استخدام الفعل “استحيض” مع المفعول به على وزن “مستحاض.
  • حَيَّضَ : الفعل “حيض” يعني الدورة الشهرية، ويأتي منه “حيضت”، “أحيض”، و”حيض”، ومصدره “تحييض”، ويمكن استخدامه للإشارة إلى تدفق الماء أيضا.
  • الحيض” هو الدورة التي ينزل فيها الدم من رحم الفتاة لعدد من الأيام الذي تحدده كل فتاة بشكل شهري، ويشير هذا المصطلح إلى الدم الذي يسيل من رحم المرأة البالغة الكبيرة في أيام معينة من الشهر.
  • وحيض هو اسم، وجمعه حائض، وجمع حيض هو حيضة
  • يشير هذا المصطلح إلى نزول الدم بشكل غير طبيعي، ولا يكون بسبب جرح أو ولادة أو دورة شهرية، دون وجود أي أسباب ظاهرة للنزيف.
  • إذا كان الدم ينزل على الفتاة دون وجود قرح أو جروح أو بكارة أو حيض أو ولادة، فإن العلماء يصفونه بأنه استحاضة، وبالتالي فهو ليس دم حيض، ويكون عادةً باللون الأصفر الباهت.

الاستحاضه في الاصطلاح

الاستحاضة هي سيلان دم من فتحة المهبل لدى المرأة في غير وقت دورتها الشهرية، ولا يوجد أي جروح أو قرحات.

  • تقول المدرسة الحنفية أن نزول دم من العرق يعني انفجار دم العرق، بينما تقول المدرسة الشافعية أن نزول دم من العرق الأدنى للرحم يسمى العازل، وقد يشير الاستحاضة إلى وجود خلل في هرمونات المرأة يؤدي إلى نزيف غير منتظم من الرحم.
  • ينزل الدم عادة كل 28 يومًا، ويختلف مدة استمرار سيلان الدم بين 6 إلى 10 أيام، ويكون لون الدم أصفر وغير سميك مثل الحيض، ويمكن للنساء اللواتي وصلن لمرحلة اليأس أن يتعرضن لهذه الحالة، بالإضافة إلى الفتيات قبل البلوغ .

أسباب الاستحاضة

من الممكن أن تعاني الفتاة في سن مبكرة، أو المرأة عندما تصل إلى سن اليأس، من الاستحاضة، وتعود أسباب وعوامل نزول الاستحاضة إلى عدة عوامل وأسباب، وتشمل هذه العوامل والأسباب:

  • قد تؤدي وسائل منع الحمل المتنوعة إلى الاستحاضة، وهي حالة يحدث فيها تلاشي واختفاء الدم النازل من رحم المرأة بعد ثلاثة أشهر من بدء استخدام موانع الحمل الهرمونية والاستمرار عليها، ويساعد ذلك في تحسين الحالة. وفي حال استمرار نزول الدم بعد ثلاثة أشهر، يجب استشارة الطبيب.
  • عدم الاستمرار في تناول موانع الحمل يؤدي إلى حدوث العديد من الاضطرابات الهرمونية داخل جسم المرأة، مما يؤدي إلى حدوث سيلان الدم في غير وقت الحيض. لذلك، يجب اتباع التعليمات والإرشادات الطبية بدقة لتفادي الإصابة بالاستحاضة.
  • تتعرض المرأة للإستحاضة في فترة التبويض بشكل شهري وفي نفس التوقيت، ويُعتبر هذا الوقت هو وقت حدوث التبويض في الرحم وبالتالي يتسبب ذلك في نزول الدم، ولا يشكل هذا أي خطورة؛ لأنه يعد شيئاً طبيعياً.
  • قد يحدث نزول بعض النقاط الدموية خلال الأشهر الأولى من الحمل نتيجة لمشاكل الحمل أو الإجهاض، وهذا يشير إلى حدوث إجهاض ويشكل خطرًا على الجنين وعلى الأم، لذلك يجب استشارة الطبيب وتحديد الحالة والعلاج المناسب لها.
  • يمكن أن يكون سيلان الدم من الرحم عند المرأة نتيجة خلل في الهرمونات الموجودة في جسدها، وخاصة البروجسترون والإستروجين. ويمكن للاضطرابات والأمراض الدرقية، أو للاضطرابات المبيضية، أو لتناول حبوب منع الحمل أن تؤدي إلى الخلل الهرموني وبالتالي سيلان الدم من الرحم.
  • يحدث سن اليأس لدى المرأة في سن 45-55 عامًا ويعني توقف الطمث، وفي هذه الفترة قد تعاني المرأة من سيلان الدم أو الاستحاضة، وإذا استمر هذا الدم بعد توقف الطمث، فتعتبر هذه الأعراض من علامات الإصابة بالسرطان.
  • من أسباب الإصابة بالاستحاضة قد يكون إصابة المرأة بمرض السرطان، وهذا يحدث عادةً عندما يصيب السرطان الجهاز التناسلي، وتشمل أنواع السرطان التي تصيب الجهاز التناسلي سرطان عنق الرحم، وسرطان المبايض، وسرطان الرحم.
  • يمكن أن يتسبب الضغط النفسي والعصبي في نزول الدورة الشهرية، ويؤثر التوتر والإرهاق على الجسم .

الفرق بين الحيض والاستحاضة

يشعر العديد من النساء بالحيرة في تمييز دم الحيض عن دم الاستحاضة، حيث يتشابهان في السيلان من الرحم، ولكن يختلف سبب الإصابة بالاستحاضة عن سبب نزول دم الحيض.

الحيض

يتم التعرف على الحيض باعتباره سيلان الدم نتيجة انسلاخ الغشاء المخاطي في الرحم أثناء الدورة الشهرية .

  • يشير هذا إلى نزول الدم من المرأة خلال عدد محدد من الأيام في الشهر، بالإضافة إلى تدفق الدم شهريًا في نفس الأيام.

الاستحاضه

تُعرف الاستحاضة بأنها نزول دم أصفر اللون أو افرازات صفراء، ويحدث ذلك قبل أيام قليلة أو بعد الدورة الشهرية.

  • يمكن أن يرافق نزول الدورة الشهرية بعض الآلام في أسفل الرحم، وغالبًا ما يكون سبب نزولها هو حدوث خلل في هرمونات جسمك.

الاستحاضة والصلاة

اختلف الفقهاء وعلماء الدين في حكم الاستحاضة وكيفية الصلاة في هذا الوقت، ووافق العديد من العلماء على أن الاستحاضة تختلف عن الحيض وبالتالي لا تعامل المرأة في تلك الفترة كمعاملتها أثناء فترة الحيض، أي أن الصلاة مفروضة عليها في تلك الفترة.

  • تشبه الاستحاضة الجرح الذي ينزف بدون توقف، ويتفق العلماء على أنه حدث مستمر مثل سلسلة البول، وتوضح الاستحاضة أنها لا تمنع الصلاة والصوم وقراءة القرآن والطواف حول الكعبة ولمس المصحف ودخول المسجد، بالإضافة إلى الاعتكاف والوطء، مثل الحيض والنفاس.
  • و ذلك استنادًا لقول الرسول صلى الله عليه و سلم: فاطمة بنت أبي حبيش” سألت النبي صلى الله عليه وسلم عما إذا كانت تصلي أثناء دورتها الشهرية، فأخبرها النبي صلى الله عليه وسلم أنها ليست في حالة حيض، بل في حالة نزيف، ويجوز لها الصلاة، ولكنها ينبغي عليها ترك الصلاة في حالة الحيض الفعلي، وبعد انتهاء فترة الحيض الفعلي، يتعين عليها الاغتسال وإعادة الصلاة.
  • يجب على المرأة أن تتوضأ قبل كل صلاة، وذلك استنادًا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش: “اجتنبي الصلاة أيام حيضك ثم اغتسلي وتوضئي لكل صلاة، ثم صلي، وإن قطر الدم على الحصير”، وهذا مروي عن الرسول في كتب السنة، وأحمد وابن ماجة.
  • يتم الوضوء بعد غَسْل المرأة لأثر الدم، ثم تعصِّب لوقف خروج الدم، وفقاً لسنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث قال للحمنة: `أنعتي لك الكرسف، فإنه يذهب الدم`، ولكن بعد ذلك واجهتهما مشكلة، وعندما قالت الحمنة إن الدم أكثر مما يبدو، أمر الرسول بأن تأخذ ثوبًا وتضغط عليه، وعندما أوضحت الحمنة أن الدم أكثر مما يمكن أن يتوقع، أمرها الرسول بإعادة الضغط .

الاستحاضة والجماع

تختلف الأمة والفقهاء وعلماء اللغة فيما بينهم حول ذلك، وهناك رأيان في هذا الشأن وهما :

  • و هو إباحة الوطء ( الجماع ) فعن عكرمة قال: ( كانت أم حبيبة تتعرض للإجهاض وكان زوجها يكفرها ) .
  • وفي حين يرون الرأي الآخر أنه غير جائز أن يجامع الرجل زوجته المحاضة، إلا إذا خاف أن يتعرض للمحظورات، واستند هذا الرأي على قول الله تعالى: `ويسألونك عن المحيض ۖ قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ۖ ولا تقربوهن حتىٰ يطهرن ۖ فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ۚ إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين` .
  • وهذا يعني أن الحنابلة أباحوا وأجازوا الجماع أثناء فترة الاستحاضة دون الغسل، وقول الله تعالى ((فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ)) يعني ألا يترك النساء في غير ذلك، وبما أن الصلاة تجوز، فإن جواز الجماع هو في المقام الأول، والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .

أسئلة شائعة

كيف اعرف أني في استحاضة؟

إذا استمر نزول الدم بدون أسباب واضحة مثل الحيض أو أي مشاكل أخرى، فستكون المرأة مستحاضة، لكنها لا تمنعها ذلك من الصلاة والصيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى