الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد ركعات قيام الليل

عدد ركعات قيام الليل | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو عدد ركعات قيام الليل؟ تشير العديد من الدراسات إلى أن السهر بدون إفراط له دور كبير في الشفاء من العديد من الأمراض، لأن الدماغ يفرز مادة تعمل على تخفيف الألم في هذا الوقت. فماذا لو كان السهر من أجل عبادة الله سبحانه وتعالى، والتمسك بمرضاته من خلال الصلاة والاستغفار وذكره وقراءة القرآن الكريم؟ وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في هذه المقالة، حيث سنتعرف على فضل قيام الليل وأفضل أوقات القيام وما هو عدد ركعات قيام الليل .

جدول المحتويات

صلاة قيام الليل :

في خطبة الجمعة: الليل راحة للجسد، والنهار للعمل والسعي، لكن الله سبحانه وتعالى فضل الليل بقيام الليل، وهذا يعتبر أفضل الصلوات، ففي هذا الوقت يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه، وهذه الصلاة تخفف عنا ذنوبنا التي ارتكبناها طوال النهار، وينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا في هذا الوقت ويستجيب لمن دعاه ويغفر لمن استغفر، فهذه الصلاة كنز كبير لمن أدركها .

فضل قيام الليل :

لصلاة قيام الليل فضل كبير، فهي خير من الدنيا وما فيها، ومن أبرز فضائلها الكثيرة :

  1. تحتذيء بالرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يُجتهد ويُصلي قيام الليل حتى تنفطر قدماه، وذلك امتثالًا لأمر الله في قوله تعالى: عن عبد الله بن أبي قيس عن عائشة رضي الله عنها قالت: “لا تدع قيام الليل فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعدًا .
  2. صلاة الليل هي دليل على حب العبد لربه ورغبته في الاقتراب منه والتقرب إليه .
  3. صلاة الليل هي واحدة من أعظم الأسباب التي تؤدي إلى الدخول في الجنة وترفع منزلة المؤمن فيها .
  4. تزيد صلاة قيام الليل من نشاط العبد وتحفزه على إنجاز كل الأعمال بذهن صافٍ .
  5. عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ أنه سأل أمّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قَالَتْ (يَا أم الْمؤمِنين حدثِيني عن خُلُقِ رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليْه وسلم قَالَتْ أَلَست تَقْرَأ الْقُرْآنَ فَإِنَّ خُلُقَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ الْقُرْآنَ قَالَ قُلْتُ حَدِّثِينِي عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ قَالَتْ أَلَسْتَ تَقْرَأُ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قَالَ قُلْتُ بَلَى قَالَتْ فَإِنَّ أَوَّلَ هَذِهِ السُّورَةِ نَزَلَتْ فَقَامَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْتَفَخَتْ أَقْدَامُهُمْ وَحُبِسَ خَاتِمَتُهَا فِي السَّمَاءِ اثْنَيْ عَشَرَ شَهْرًا ثُمَّ نَزَلَ آخِرُهَا فَصَارَ قِيَامُ اللَّيْلِ تَطَوُّعًا بَعْدَ فَرِيضَةٍ…) .
  6. مدح الله عباده الذين يقيمون الليل في قوله تعالى : (( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا )) .
  7. اتفقت الأمة أن قيام الليل هو الصلاة الأفضل بعد صلاة الفريضة. عن حميد بن عبد الرحمن قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (أفضل الصلاة بعد الفريضة قيام الليل وأفضل الصيام بعد رمضان المحرم) .
  8. صلاة الليل تكفر السيئات وتنهي عن الشرور .
  9. قال الحسن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، ثم أيقظ أهله فصلوا، رحم الله امرأةً قامت من الليل فصلت، ثم أيقظت زوجها فصلى) .

أفضل أوقاتُ قيام اللّيل :

  • نجد أن وقت القيام بالليل يبدأ بعد صلاة العشاء ويستمر حتى الفجر، وذلك تماشيا مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، عن أنس بن مالك قال: (كنا إذا رغبنا في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الليل، إذا كان يظهر لنا، وإذا رغبنا في رؤيته نائما، إذا كان يظهر لنا) .
  • يعني: يكون أفضل وقت لأداء صلاة الليل في الثلث الأخير من الليل، وهو الوقت الذي ينزل فيه الله سبحانه إلى السماء الدنيا. وعن أبي ذر -رضي الله عنه-، قال: “سألتُ النبي -صلى الله عليه وسلم-: أي الليل خير؟ فقال: خير الليل جوفه”، أي آخره. وعن أبي مسلم، قال: “قُلتُ لأبي ذر: أي قيام الليل أفضل؟ فقال: سألتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- كما سألتني، فقال: جوف الليل الغابر أو نصف الليل، وقليل فاعله .
  •  إذا كان المرء يخشى أن لا يستيقظ في آخر الليل أو في الثلث الأخير من الليل، فليصلي قبل النوم. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يخشى عدم الاستيقاظ في آخر الليل، فليصلي صلاة الوتر أول الليل، ومن يرغب في الصلاة في آخر الليل، فليصلي صلاة الوتر في آخر الليل، فإن صلاة الوتر في آخر الليل مشهودة وهي الأفضل.” وذلك لأن صلاة الوتر في آخر الليل شاهدة لله، وهي الأفضل .
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤدي صلاة السدس الرابع والسدس الخامس من الليل، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، ويصوم يومًا ويفطر يومًا) .

كم ركعة قيام الليل ؟

ونلاحظ أن صلاة قيام الليل تصلى ركعتين متتاليتين وتنتهي بالتشهد والتسليم بعد الركعة الثانية، وذلك استنادًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: `صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى`. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم بشأن عدد ركعات قيام الليل إنه يبدأ بركعتين خفيفتين، ولكن لا يوجد حد محدد لعدد ركعات قيام الليل، فذلك يعتمد على قدرة وطاقة الإنسان .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى