الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما عدد ركعات التراويح في الحرم 1442

ما عدد ركعات التراويح في الحرم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم؟” هذا السؤال يتردد في أذهاننا، خاصة مع دخول شهر رمضان الكريم، الذي يتم فيه نزول الرحمة والخيرات ومغفرة الله، ويظهر فيه أهمية الصلاة والقيام بالليل وأداء صلاة التراويح والاقتراب من الله تعالى. إنه الشهر الذي يفرض فيه الصوم، وهو أحد أركان الإسلام، ويتوب العبد فيه إلى ربه من خلال إقامة الصلاة، وهي أيضا أحد أركان الإسلام الخمس التي حثنا عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إلـٰه إلا اللـه وأن محمدا رسول اللـه، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”. لذلك، يجب على المسلمين السجود لله تعالى في شهر رمضان الكريم وأداء صلاة التراويح. فلنتعرف على عدد ركعات صلاة التراويح من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم في هذه الموسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما عدد ركعات التراويح في الحرم

تعد صلاة التراويح إحدى صلوات المسلمين التي يصلونها بعد صلاة العشاء، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يصليها إحدى عشرة ركعة وفي رمضان وغيره من الأشهر، لا يزيد عدد الركعات عن إحدى عشرة ركعة، حيث يصلي أربع ركعات ثم لا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي أربع ركعات ثم لا تسأل عن جمالها وطولها، ثم يصلي ثلاث ركعات.

الصلاة هي ركن من أركان الإسلام، ولها أجر عظيم في شهر رمضان، فهي نوع من العبادات التي تقرب العباد إلى الله وترفع من درجاتهم، بالإضافة إلى المغفرة والرحمة التي يمنحها الله للمصلين الراكعين، فقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

لذا فهي سنة في ليالي رمضان الذي فرض الله صيامه في سورة البقرة الآية 185″ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”، فيسعى إلى صلاة التراويح ليقضيها كل من الرجال والنساء، فيمتد موعدها إلى صلاة الفجر ويبدأ منذ انتهاء صلاة العشاء).

  • اتفق الناس على أن يؤدوا صلاة التراويح في الحرم المكي خلال العشرين يوم الأولى من شهر رمضان، وتتألف من عشرين ركعة، بالإضافة إلى ثلاث ركعات مقسمة بين ركعتين شفع وركعة وتر. وفي الليالي العشر الأخيرة من رمضان، يتم إضافة عشر ركعات إلى العشرين الأصلية، وتعرف هذه الصلاة باسم “صلاة القيام.” وتقام صلاة العشر ركعات بعد الساعة الثانية عشرة.
  • في الماضي، كانت صلاة التراويح في الحرم تُصلي بإمامين، بسبب عدم جواز الوتر الواحد، ولكن حاليًا تُصلي بصلاة وتر واحدة بعد صلاة القيام بينما تتم الصلاة بإمام واحد.
  • تبلغ عدد ركعات صلاة التراويح في مذهبي الحنفية والشافعية والحنبلية عشرين ركعة، وفي مذهب المالكية ست وثلاثون ركعة.

أقل عدد ركعات صلاة تراويح

  • يحق للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل أو المسجد، ويصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشر ركعة، وتعتبر هذه الركعات الحد الأدنى، ولكن يختلف الأمر كما ذكرنا في صلاة الحرمين.
  • تُعد صلاة التراويح من النوافل التي يؤديها المسلم في شهر رمضان، وتُصلى ليلاً في المسجد الحرام أو المسجد النبوي. يقوم المصلون بأداء هذه النافلة الصلاة، ساعين إلى الله تعالى، وفي كل خطوة يمنّ الله عليهم بالمغفرة والرحمة، والتوبة النصوحة من كل الآثام التي ارتكبوها. فإن الحسنات تُذهب السيئات التي ارتكبها المسلم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر.

تم عرض عدد ركعات صلاة التراويح في الحرمين الشريفين في هذا المقال، وذلك تماشيًا مع سنة الله تعالى ورغبة في الاقتراب من رب العالمين الذي ينزل المغفرة والرحمة على عباده في شهر رمضان الكريم وفي كل حين ووقت، لذا يجب على المؤمن الدعاء في الصلاة وعلى الله الاستجابة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى