الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما حكم الحناء في نهار رمضان وهل تبطل الصيام ام لا

ما حكم الحناء في نهار رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

سؤال يتردد على أذهان الكثيرات هو ما هو حكم استخدام الحناء في نهار رمضان خاصةً خلال ساعات الصوم، والحناء هي نبات عرف منذ القدم باستخدامه في تلوين الشعر والأيدي والأقدام لإخفاء الشعر الأبيض أو للتزيين والتجميل، واستخدمه الفراعنة القدماء في أغراض مختلفة بما في ذلك علاج الجروح، ووُجِدت المومياوات مخضبة بالحناء على أيديهن وأرجلهن.

وتجد الحناء مذكورة في سنة النبوة من خلال أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وما ذكر عنه من الصحابة الكرام، حيث روى البخاري أن الرسول الحبيب لم يكن يشكو أحدا إليه بألم في رأسه إلا وقال له `احتجم`، ولم يشكو أحد ألما في قدميه إلا وقال له `اختضب بالحناء`، وفيما يتعلق بحديث سلمى أم رافع خادمة النبي الكريم، فقد قالت: `كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصيبه قرحة أو شوكة إلا وكان يضع عليها الحناء`، وذكرت السيدة عائشة أيضا أن الحبيب المصطفى كان يكره أن يرى المرأة التي لا تظهر عليها آثار الخضاب أو الحناء، وبناء على ذلك، فإن استخدام الحناء جائز ومستحب. أما استخدامها خلال نهار رمضان، فسنناقش حكم ذلك في المقال التالي في الموسوعة.

ما حكم الحناء في نهار رمضان

  1. وضع الحناء على الرأس في نهار رمضان لا يعتبر من المفسدات الخاصة بالصوم، حيث لا يوجد شيء يفسد الصوم إلا ما يصل إلى الجوف ويؤثر على مذاق الصائم، ولذلك يجب التأكد من وصول المذوقات إلى الجوف. وقد علمنا ذلك من قول الله عز وجل في سورة البقرة الآية 187 (وكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ).
  2. لم يتم ذكر نص صريح في الشريعة الإسلامية حول كل المفطرات والمفسدات للصيام، ولكن هناك إجماع صريح من الفقهاء على ضرورة الامتناع عن الشهوتين الجنسية والأكل والشرب حتى يكون الصيام صحيحًا وليس باطلًا، وفي اللغة العربية، يعني الصيام الامتناع عن الأكل والشرب، وبالنسبة لوضع الحناء على شعر الرأس، فليس هناك أي تأثير يصل إلى جوف الصائم، وبالتالي لا يفسد الصوم ويظل ساريًا.
  3. ومع ذلك، هناك بعض الحالات النادرة التي يكون فيها الرجل أو المرأة لديهم حساسية شديدة تجعل مسام الرأس تمتص الحناء حتى يصل مذاقها إلى الجوف. وفي هذه الحالات، يجب الامتناع عن استخدام الحناء في ساعات الصوم وتأجيلها لما بعد الإفطار، ولكن كما ذكرنا سابقًا، هذا الأمر يحدث بنادرٍ جدًا.

هل الحناء في اليد يفطر الصائم

  • يستخدم الحناء في صبغ الشعر للرجال والنساء على حد سواء، وهذا أمر جائز، كما يمكن استخدامها لتجميل أطراف الأيدي والأقدام، ولكن هذا الاستخدام مقتصر على النساء فقط.
  • فيما يتعلق بحكم استخدام المرأة للحناء في نهار رمضان خلال صومها، يتم اتباع نفس الحكم الذي ينطبق على حناء الرأس، حيث لا تصل إلى الجوف، وبالتالي لا يتسبب في فساد الصوم ويظل صحيحاً.

بناءً على ذلك، يمكن القول إن مبطلات الصوم تشمل كل ما يصل عين الصائم وفعليًا إلى معدته، أما استخدام الحناء وقطرة الأذن والعين فلا يُعدان من مبطلات الصوم، ويمكن استخدامهما في نهار رمضان دون أي خوف أو حرج، والله أعلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى