ألعابألغاز و بازل

ما الفرق بين الهرة و القطة

الفرق بين الهرة و القطة | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق بين الهرة والقطة غير كبير، فهما مجرد مسميات لحيوان أليف واحد، وتُطلق على القطة اسم القطة بينما يُطلق على صغار القطط اسم الهرة، وسنتعرف أكثر عليهما هنا في هذه الموسوعة .

جدول المحتويات

القطط الأليفة :

  • القطط هي حيوانات أليفة من فصيلة الثدييات، وتفضل العديد من الأشخاص تربيتها في منازلهم لأنها تتميز باللطف والنظافة والهدوء.
  • تحب الأطفال اللعب مع الدمى الصغيرة، وتستطيع العناية بها دون إحداث أي مشاكل لأفراد الأسرة، ولا يصعب إطعامها؛ حيث تأكل اللحوم وتشرب الحليب.
  • يتألف جسم القطة من 240 عظمة، ولديها حاسة شم قوية جدًا، وتستطيع رؤية الأشياء في الظلام، ولديها القدرة على تسلق الأشجار والتضاريس العالية.
  • يقوم بعض الأشخاص بتربية القطط في منازلهم بهدف اصطياد الفئران والثعابين، وتتوفر أنواع كثيرة من القطط وسلالاتها، ولكنها تختلف بشكل بسيط في الشكل.

حياة القطط :

تعيش القطط في عدة مواقع مختلفة، إما في المنازل أو في الشوارع والحدائق، ويتم تزاوج القطط عندما يتراوح عمر الأنثى بين خمسة وتسعة أشهر، أما الذكر فيتزاوج عندما يبلغ عمره سبعة إلى عشرة أشهر. يحدث تزاوج القطط في فصل معين يسمى “الشبق”، وتستمر الحملة لمدة تسعة أسابيع. وعندما يقترب موعد الولادة، تذهب القطة إلى مكان هادئ وآمن للولادة، وتلد القطة من ثلاثة إلى خمسة صغار في كل مرة. تتميز أنثى القطط بأنها تلد صغارها بدون مساعدة، وبعد الولادة، تقوم القطة بتنظيف صغارها وتجفيفهم، ثم ترضعهم من ثدييها.

أسماء القطط في اللغة العربية :

  • منذ القدم، كان العرب يستخدمون الكثير من الأسماء للإشارة إلى نفس المسمى، وكانت هذه الأسماء مناسبة جدًا لأهمية هذا المسمى لدى بعض الأشخاص، ونجد أن الهرة أو القطة هي واحدة من أكثر الحيوانات التي اهتم بها العرب بعد الدجاج والكلاب والبعير.
  • تتجاوز أسماء القطط العشرين اسمًا، وتشمل الأسماء العربية المحلية، واللغة العربية الأصيلة، وبعض هذه الأسماء هي:
  • تذكر القطط بأسماء مختلفة في العراق مثل (سنور)، (الهرة)، (القطو) و(القطوة)، (البيسة)، (البسبوسة)، (البز ون). وفي دمشق والشام تسمى (الهارون)، وتسمى أيضًا (العر) و(النسم) و(البسم) و(القطي وه) و(الضيون) و(تاج العروس).

معلومات عن القطط المنزلية :

  • تُعد القطط المنزلية من أروع الحيوانات الأليفة؛ فهي تثير الدهشة بسحرها وتشارك البشر في حياتهم. وترجع تربية ورعاية القطط إلى ما يقارب المائة ألف عام، ولذلك قد نجد ثلث الأسر الأمريكية تمتلك قطًا منزليًا أو أكثر.
  • تتميز القطط المنزلية بتتبعها البشر في كل مكان بهدف الاستفادة من الطعام، ويعرف أيضًا أنها تقوم بصيد الفئران بمهارة وسرعة فائقتين.
  • تعشق القطط المنزلية اللعب كثيرًا، ويحب الأطفال اللعب معها، حيث إن اللعب مع القطط لا يشعر بالملل، ويمكن اللعب معها باستخدام الكرة الصغيرة والمكعبات والسلسلة، ويمكن أيضًا الجري معها، ولذلك يجب العناية بها ورعاية صحتها، وإذا خرج القط من المكان المخصص له، فهذا يدل على أن القط مريض أو لا يشعر بالراحة في المكان.

أين تعيش القطط ؟

تعيش القطط عادةً في المنازل لمدة تتراوح بين 8 و 16 عامًا، ويعيش القطط في الأماكن المغلقة بصحة أفضل ولفترة أطول من القطط التي تعيش في الأماكن المفتوحة، وتم تسجيل القط الأكبر سناً في موسوعة جينيس، حيث عاش لمدة 38 عامًا.

كان القدماء المصريون أول من ربوا القطط في منازلهم، ويمكن رؤية ذلك من خلال الرسومات على المعابد والمسلات الفرعونية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى