إهتمامات المرأةالناس و المجتمع

ما الفرق بين أنواع زيوت القلي

ما الفرق بين أنواع زيوت القلي | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد في الأسواق أنواع مختلفة ومتعددة من زيوت الطهي والطبخ، مما يسبب حيرة للكثير من النساء لأن الزيت يستخدم في الكثير من أطباق الطعام اليومية. لذلك، يُنصَح باختيار أفضل أنواع زيوت القلي والطهي، ويمكن التعرف على الفرق بين أنواع زيوت القلي والطهي من خلال عدد من المعايير المهمة، وتتمثل أهمها في: درجة احتراق الزيت، محتواه من الأوميجا 3، ومحتواه من الأحماض الدهنية، ونسبة الكوليسترول، ونسبة الدهون التي يتحول إليها. فبمراعاة جميع هذه الأمور أثناء اختيار الزيت، يمكن الحفاظ على صحة الجسم وتجنب الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل أمراض الكوليسترول، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السكر، … الخ. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين أنواع زيوت القلي والطهي المختلفة للمساعدة على اختيار أفضل أنواع الزيوت والحفاظ على صحة الإنسان وتجنب الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية.

جدول المحتويات

ما الفرق بين أنواع زيوت القلي والطبخ:

يتوفر في الأسواق العديد من أنواع الزيوت التي يتم استخدامها في القلي والطهي، والكثير منا لا يعرف الفرق بين أنواع زيوت القلي والطهي، ولذا يمكن استعراض الفرق بين هذه الأنواع فيما يلي:

أولاً: زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون أحد أنواع الزيوت الهامة المستخدمة في طهي الطعام، وهو أيضا أحد الزيوت الأكثر فائدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل أوميجا 3، وهذا يساعد في تقليل الالتهابات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضا على مجموعة واسعة من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم والإنسان، فضلا عن العناصر المعدنية والبروتينات والمواد الأخرى المفيدة للصحة. يعزز زيت الزيتون امتصاص الكالسيوم ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، أمراض القلب والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، زيت الزيتون يتميز بطعمه الشهي ويضفي نكهة مميزة على الطعام. ومن بين أفضل أنواع زيت الزيتون، زيت الزيتون البكر.

ثانياً: زيت عباد الشمس:

زيت عباد الشمس هو واحد من أهم أنواع الزيوت المستخدمة في القلي والطهي، ويمكن استخدامه للقلي أو الطهي، ويتميز زيت عباد الشمس بأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، وهذا يحافظ على صحة الإنسان ويحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل أمراض السرطان المختلفة، أمراض انسداد الشرايين، أمراض القلب المختلفة، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها، كما يحتوي زيت عباد الشمس على الأوميجا 6 وفيتامين E ومواد مضادة للأكسدة، وهذا يساعد الخلايا في الجسم على حفظ الماء، ويتميز زيت عباد الشمس بأنه لا يتأثر بأي دهون غير جيدة في تركيبه.

ثالثاً: زيوت الكانولا:

تعتبر زيوت الكانولا من الزيوت الآمنة للقلي ويمكن استخدامها في الطهي، وما يميز زيوت الكانولا هو أن لديها درجة احتراق عالية تصل إلى 240 درجة مئوية، مما يجعلها أكثر كفاءة وملائمة للطهي بشكل عام، سواء للأطعمة المشوية أو المقلية. كما تحتوي زيوت الكانولا على نسبة جيدة من الأوميغا والأحماض الدهنية، مما يساعد على الحفاظ على معدل الكوليسترول الطبيعي في الجسم، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة التي لا تتجاوز 7٪، لذلك فهي تصنف كواحدة من أهم أنواع الزيوت الصحية للقلي والطهي.

رابعاً: زيوت الفول السوداني:

تُعتبر زيوت الفول السوداني آمنة وصحية للقلي والطهي، ولها نكهة مميزة، وتحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، مما يحمي الجسم من العديد من المشاكل الصحية، مثل ارتفاع الكوليسترول الضار، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين وانسدادها، وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى غير ذلك. كما تحتوي زيوت الفول السوداني على نسبة عالية من فيتامين E، والذي يعد أحد الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى العناصر المضادة للأكسدة التي تفيد الجسم والشعر والبشرة.

خامساً: زيوت بذور الكتان:

تصنف زيوت بذور الكتان كواحدة من أنواع الزيوت الصحية المستخدمة في القلي والطهي، وذلك لاحتوائها على دهون أحادية غير مشبعة، بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميجا 3، وبالتالي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وتحسين كفاءة وظائف المخ، وتمتلك قيمة غذائية عالية للجسم.

سادساً: زيت الخردل:

يعتبر زيت الخردل من بين أنواع زيوت القلي والطهي ذات درجة احتراق عالية، وهذا يجعله أحد الأنواع الصحية المهمة للغاية. ويتميز زيت الخردل بطعمه المميز والفريد، كما يحتوي على فوائد كثيرة، مثل تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل الهضم المختلفة، وتحفيز الدورة الدموية. كما يحتوي زيت الخردل على الكثير من الخواص المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مما يساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى فوائده للجلد في حمايته من المشاكل المختلفة.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى