الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي محظورات الاحرام للنساء

ماهي محظورات الاحرام للنساء | موسوعة الشرق الأوسط

موضوع مقالنا التالي على موقع الموسوعة يتحدث عن محظورات الاحرام للنساء، وهو موضوع يشغل بال الكثير من النساء الراغبات في أداء العمرة أو الحج والزيارة إلى بيت الله الحرام. فالحج والعمرة هما من العبادات التي أمرنا الله جل وعلا بأدائها، ويعد الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، ولكن الله تعالى جعلها للقادرين مالياً وصحياً لما فيها من مشقة وتعب. وسنقدم لكم من خلال المقال التالي على موقع الموسوعة ما هي محظورات الاحرام للنساء.

ذُكِرَ الحجُّ في آية 97 من سورة آل عمران، وفي حال كان لدى الرجل أو النساء نية لأداء هذه الفريضة المباركة، يبحثون عن الطريقة الصحيحة والخطوات لأداء مناسك الحج، التي شرحها لنا النبي الكريم، وعليهم تجنب الأشياء المحظورة أثناء الإحرام، والتي إذا تمت تكون سببًا لعدم قبول الحج من قبل الله تعالى، وسوف نوضح في الفقرات التالية الأشياء المحظورة للنساء أثناء الإحرام والأشياء المحظورة للرجال والنساء معًا.

ماهي محظورات الاحرام للنساء

يجهل الكثير من النساء اللواتي ينوين أداء فريضة الحج المحظورات التي إذا قمن بها سوف يفسد حجهن، لذلك سنعرض بالتفصيل المحظورات التي يجب على المرأة الامتناع عن ارتكابها خلال أداء مناسك الحج:

  • يجب تجنب الرياء والتخلص من النوايا الخفية والاستمرار في سعي رضا الله تعالى، والابتعاد عن الفخر والغرور لأنهما من المحرمات والمفسدات في الحج.
  • لا يسمح للنساء بأداء فريضة الحج بدون أن يكون لديهن محرم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد: “لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم”، والمقصود بالمحرم هو زوجها أو أي رجل محرم عليها بسبب الزواج أو الرضاعة أو القرابة، وهذا شرط ضروري لصحة الحج وقبوله من الله تعالى.
  • يجب على المرأة الالتزام باللباس الإسلامي الصحيح وتجنب الملابس الشفافة والضيقة والتبرج، ويمكن لها ارتداء الملابس البيضاء أو السوداء دون حرج.
  • يجوز للنساء أن يحرمن أثناء فترة الحيض، ولكن يتوقف الطواف خلال هذه الفترة حتى تتطهر المرأة.
  • حظر النساء ارتداء النقاب وستر الوجه أو الكفين بالقفاز، وذلك بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين)، مع استثناء الحالة التي تستدر بهما وجود عذر مع تقديم الفدية، أما الأفضلية للنساء فهي في سد وجهها بغطاء يستره من رؤية الناس، ولا يوجد مانع لمس الوجه، وهو ما اعتمده المذهب الحنبلي والمالكي، فقد قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها (كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها)، أما المذهب الشافعي والحنفي فقد شرطا عدم لمس الواقي للوجه، وأما تغطية الكفين بالكم أو قطعة من القماش بدون القفازين فهو جائز.

محظورات الإحرام المشتركة بين الرجال والنساء

  • الجدال والفسق

  1. يشير مصطلح الفسق إلى معصية الله وعدم الامتثال لأوامره، وهو الأمر الذي يحظره الدين في وقت الإحرام.
  2. والجدال هو المناقشة التي تتخذ منها الطرفان موقفًا صارمًا في الحديث مع المسلمين، حتى يصلوا إلى مرحلة الغضب، وهذا ما ذكره الله تعالى في سورة البقرة الآية 197 (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ).
  • التطيب

  1. من المحرم استخدام الطيب مثل العود والكافور والمسك، والزعفران والورس من قبل الرجال والنساء عند الإحرام، سواء استخدموها في الملابس أو النعال أو الخف، أو استخدموا بعضها لتطييب الجسم أو الكل .
  2. يحرم على المسلمين ارتداء الملابس التي يوجد عليها زعفران أو ورد، وكذلك يحرم تناول الطعام والشراب الذي يحتوي على روائح قوية، ودهن الجسم والشعر بالطيب، وشم الطيب بشكل متعمد أو حمله.
  • إزالة الشعر وقلم الأظافر

  1. المحرم ممنوع من تقليم أظافره إلا إذا كان هناك عذر مثل الكسر وما شابه ذلك، وممنوع أيضًا من إزالة الشعر بالحلاقة أو القص وما شابه ذلك. يحرم ذلك لأنه يتعارض مع طبيعة الإحرام والهدف منه، وقد قال الله تعالى في سورة البقرة الآية 196: “أَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ.
  2. فإذا تعرض شعر شخص للضرر، يمكنه حلاقته مع دفع الكفارة، كما اتفق العلماء بناء على قول الله تعالى في سورة البقرة في الآية 196 `فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك`.

ملابس الإحرام للنساء في العمرة

  • هناك شروط يجب توافرها في لباس المرأة التي تريد أداء مناسك العمرة، ولكن لا يوجد ثياب مخصصة لهذا الغرض، ويمكن للمرأة الإحرام بأي لباس عادي إذا توفرت فيه الشروط اللازمة.
  • يجب أن تتفق ملابس الحجاب التي ترتديها المرأة مع الشريعة الإسلامية، ولا يجب أن تكون ضيقة أو توضح ملامح الجسم أو تجذب الأنظار، كما يجب أن تكون بسيطة وخالية من الزينة والحلي.

كفارة محظورات الإحرام

  • يعرض علينا الله تعالى الكثير من المسائل المتعلقة بالحج والعمرة والتزاماتنا وامتناعنا عن بعض الأفعال، ويذكر الله لنا ما يجب علينا فعله في حالة عدم الالتزام به من الفدية أو الكفارة، وذلك كما ذكر في سورة البقرة الآية 196، “وأتموا الحج والعمرة لله، فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي، ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله، فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك، فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم، تلك عشرة كاملة، ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام، واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب.
  • في حال قصر شعره أو ارتكاب محظور أثناء الحج، يتوجب على المرتكب إكمال المناسك وأداء الفدية، وهي صوم ثلاثة أيام لمن استطاع ذلك وقدر عليه، أو إطعام ستة مساكين من مساكين الحرم، حيث يتم إعطاء كل منهم نصف ساعة من الأرز وما يشابهه، بالإضافة إلى دفع فدية للباس وللتطيب ولتغطية الرأس ولنتف الشعر أو حلقه.

الإحرام هو العقد النية لأداء العمرة أو الحج، سواء بتلبية الإحرام أو دون ذلك، وهو ما يقصد به في الشريعة، في حين يعني في اللغة التشديد والمنع، وهو العكس من الحلال، وقد عرفه الأحناف بأنه الدخول والالتزام بالحرمات المخصصة مع الذكر وعقد النية، سواء للرجال أو النساء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى