الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي زوجات الرسول ص

زوجات الرسول | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم في هذه المقالة عبر موقع موسوعة، معلومات عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، بما في ذلك أسمائهن وعددهن وأعمارهن عند زواجه منهن، وذلك بالتفصيل .

ماهي زوجات الرسول ص واسمائهم :

 خديجة بنت خويلد رضي الله عنها :

تزوج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة قبل نبوته، فكانت هي زوجته الأولى والوحيدة حتى وفاتها، وكانت في عمر الأربعين وهي أم لجميع أولاده ما عدا ابنه إبراهيم، وكانت مثالاً للزوجة الصالحة التي تمتلك الدعم النفسي والمادي لزوجها، وعندما نزل الوحي على الرسول لم يلتفت إلى زوجات أخرى، وتوفيت خديجة رضي الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنوات، وحزن الرسول كثيراً على فقدانها، وسُمِّيَ هذا العام بعام الحزن .

سودة بنت زمعة رضي الله عنها :

تعد سودة ثاني زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الذين سبقوا للاسلام، وهي أول زوجات النبي بعد وفاة خديجة، وعندما كبرت في السن، قدمت ليلتها لعائشة رضي الله عنها.

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها :

هي زوجة رسول الله الثالثة، تزوجها النبي بعد الهجرة بمدة سنتين، وكان عمرها ٦ سنوات. كانت رضي الله عنها أحب زوجاته إليه. كانت لقبها أم عبدالله، على الرغم من عدم وجود أولاد لديها. وكان الصحابة يستشيرونها في الدين وأحكامه بكثرة. نقلت العديد من أحكام الإسلام من خلالها، حيث كانت أكثر نسائه علما بالحلال والحرام. يقال أن برائتها نزلت من فوق السموات السبع. يزعم أنها توفيت في السنة ٥٨ هجريا وربما في السنة ٥٩ هجريا .

حفصة بنت عمر بن الخطّاب رضي الله عنها :

هي الزوجة الرابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوجها بعد وفاة زوجها الأول، خنيس بن حذافة، وهي ابنة عمر بن الخطاب، الخليفة الثاني، وأخت الصحابي عبد الله بن عمر، وروت رضي الله عنها 6 حديثا عن الرسول .

زينب بنت خزيمة رضي الله عنها :

زينب، خامس زوجات النبي، كانت تلقب بأم المساكين بسبب كثرة إطعامها للمحتاجين وتكريمهم. يقال إنها توفيت بعد زواجها من النبي بشهرين أو ثلاثة، وآخرون يرون أنها توفيت بعد ثمانية أشهر .

 أمّ سلمة رضي الله عنها :

هند بنت بني أمية اسم زوجة رسول الله وكانت من أوائل المسلمين. وكانت متزوجة من أبي سلمة بن عبد الأسد وكان لها أربعة أبناء منه. وبعد وفاته تزوجها النبي محمد وذهبت معه في العديد من الغزوات. وكان الصحابة يستشيرونها في الأحاديث بعد وفاة النبي، وهي آخر زوجات النبي التي توفيت .

 صفيّة بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها :

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعتقاء جاريةٍ كانت لها دينٌ غير الإسلام وتزوجها، بعدما خيّرها بين البقاء على دينها وأن يُعتقها أو أن تسلم ويتزوجها فتعوّض عن ما فقدته من أهلها، فاختارت الإسلام وأُعتِقَت يوم خيبر وهو صداقها .

زينب بنت جحش رضي الله عنها :

هي واحدة من الأمهات المسلمات وابنة عمة الرسول أميمة، وكانت لها مكانة عالية، وتزوجت من الرسول صلى الله عليه وسلم بعد طلاقها من زيد بن حارثة بسبب قضية التبني، فنزلت آية الله تعالى عند زواجها من الرسول، وقالت: `محمد ليس أبا لأحد من رجالكم، ولكنه رسول الله وخاتم النبيين، والله بكل شيء عليم .

جُويريّة بنت الحارث رضي الله عنها :

واحدة من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، تزوجها لفتح قلوب قومها للإسلام، وهي التي عند زواجها أطلق سراح 100 بيت من بني المصطلق .

أمّ حبيبة رضي الله عنها :

تزوج الرسول المرأة بعد وفاة زوجها عبيد الله بن جحش، وهي ابنة عم النبي، وتوفيت خلال خلافة أخيها معاوية في العام 44 هجرياً .

صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها :

كانت زوجة سلامه بن مكشوح، ثم تزوجها كنانة بن أبي الحقيق، وبعد ذلك تزوجها الرسول .

ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها :

كانت ميمونة خالة الصحابي خالد بن الوليد، وكان اسمها برة، فسماها الرسول ميمونة .

اعمار زوجات الرسول :

  • بلغ عمر خديجة بنت خويلد عند زواجها من الرسول محمد 40 عامًا .
  • عندما تزوجت، كان عمر السيدة سودة بنت زمعة 66 عامًا .
  • كان عمر السيدة عائشة بنت أبي بكر ست سنوات عندما تزوجت الرسول .
  • تزوج حفصة بنت عمر وكان عمرها 20 عاما .
  • تزوج الرسول زينب بنت خزيمة عندما كان عمرها حوالي 30 سنة .
  • “تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم هند بنت أبي أمية وهي تبلغ من العمر 26 عامًا .
  • بعد ذلك، تزوج زينب بنت جحش التي كان عمرها حوالي 38 سنة، وصلى الله عليه .
  • تزوج النبي جورية بنت الحارث عندما كانت عمرها حوالي 15 عامًا .
  • تزوج النبي بعد ذلك من أم حبيبة عندما كان عمرها 42 سنة .
  • زواج الرسول من صفية بنت حيي كان عندما كانت تبلغ من العمر 17 سنة .
  • تزوج من ميمونة بنت الحارث وعمرها كان يتراوح بين 26 أو 27 عامًا .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى