الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نشرح في هذا المقال الخطوات المطلوبة للصلاة خلف الإمام. عندما خلق الله عز وجل البشر، فرض عليهم الكثير من الأمور التي يجب عليهم القيام بها في الدنيا لكي يحققوا رضاه في الدنيا والآخرة. من بين هذه الأمور، تأتي الصلاة في المقدمة كواجب على المسلم العاقل، ويمكن له أن يصلي بمفرده أو جماعة خلف الإمام، والصلاة الجماعية تعد أفضل للمسلم، فهي تزيد عن الصلاة الفردية بـ 27 درجة، وذلك بحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ صلاةَ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجَةً). سوف نقدم في الفقرات التالية من هذا المقال على موسوعة، شرحًا مفصلًا لطريقة أداء صلاة الجماعة خلف الإمام.

جدول المحتويات

ماهي خطوات الصلاة خلف الامام

نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاستمرار في صلاة الجماعة لأنها تحمل أجرًا عظيمًا، وإذا صلى المسلم في المسجد فإن صلوات الملائكة ترافقه في صلاته، ويمكن أداء الصلاة في المنزل أو في المسجد، وفي حالة عدم استطاعة المرء للصلاة في المسجد، فإن ذلك مسموح به في جميع الصلوات باستثناء صلاة الجمعة التي يجب أن تؤدي داخل المسجد.

تشمل صلاة الجماعة جميع الصلوات المفروضة، ومنها الفروض الخمس والتراويح والقيام وصلاة العيد وغيرها التي يجتمع فيها المسلمون ويؤدونها خلف الإمام، ويقوم الإمام بخطوتين إلى الأمام من المصلين، ولا تختلف طريقة الصلاة خلف الإمام عن طريقة الصلاة الفردية، ولكن هناك عدة شروط يجب اتباعها، وسنوضحها في الفقرات التالية.

كيف اصلي خلف الامام

  • يجب على المأموم أن يستقبل القبلة قبل بدء الصلاة، وأن يقف خلف الإمام وليس بجانبه في حالة الصلاة الجماعية، كما يجب عليه أن ينوي الصلاة حتى وإن كانت النية في قلبه فقط.
  • يجب على المأموم الاستماع إلى الإمام لحين انتهائه من تلاوة الفاتحة.
  • في حال كانت الصلاة جهرية أو سرية، يجب على المصلي قراءة الفاتحة في بداية كل ركعة.
  • يجب على المأموم أن يتبع جميع الخطوات التي يقوم بها الإمام، مثل الركوع والسجود والقيام، دون السير قبله أو بعده.
  • إذا نسي الإمام السجود، فيجب عليه القيام بسجود السهو، وليس على المأموم القيام بذلك.
  • عندما يرفع الإمام رأسه بعد الركوع، يجب عليه القول: (سمع الله لمن حمده)، وليس على المأموم ترديدها، بل يقول: (ربنا ولك الحمد).
  • بعد أن يسلم الإمام عن يمينه وشماله، يسلم المأموم أيضًا.

فيما يتعلق بإدراك المأموم للصلاة، سواء في بدايتها أو نهايتها، هناك قواعد يجب اتباعها وهي:

  • إذا وصل المصلي إلى المسجد في بداية الصلاة، فيجب عليه أداء جميع الحركات التي يؤديها الإمام، بما في ذلك السكنات، دون زيادة أو نقصان، ويؤدي الصلاة كالمعتاد، حيث يبدأ بتكبيرة الإحرام ثم يقرأ الفاتحة، ثم يركع ويقوم من الركوع، ثم يسجد ويقوم من السجود، وهكذا في جميع الركعات حتى ينتهي الصلاة.
  • إذا لم ينتبه المصلي للصلاة في بدايتها ووصل إلى المسجد بعد أن انتهى الإمام من الركعة الأولى، فسيكون قد أدى الصلاة بالكامل، ويجب عليه أن يتبع ما يفعله الإمام بعد وصوله مباشرة، فإذا كان يقوم فعليه أن يقوم مثله، وإذا كان جالسًا فعليه أن يجلس مثله حتى ينتهي الصلاة.
  • في حال وصول المصلي متأخرًا بعد الركعة الأولى، سواءً في الركعة الثانية أو الثالثة، يجب عليه إكمال صلاته مع الإمام، ولكن دون تسليم في النهاية، ويجب عليه أن يؤدي ما فاته من الركعات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى