الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا قال الرسول عن اليمن

ماذا قال الرسول عن اليمن | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع على ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن اليمن في ثناءه على هذا البلد العربي الأصيل وأهله في أحاديثه النبوية الشريفة. فقد كان خير الخلق محمد يحب أن يعطي الأولوية لأهل اليمن، ولم يدع داعياً للإسلام يقف بجواره إلا وعظم الله أجره ورفع من منزلته في الدنيا والآخرة.

تزكية الأمم وإثبات الشهادة لها بصالح الأعمال يرفع من مكانتها بين الناس، ولكن ماذا لو كان الشاهد هو أفضل الناس خُلقاً وأكثرهم أمانة وصدقاً؟ هو محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي أثنى على اليمن وأهله في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها الإمام البخاري ومسلم. وستتعرف في هذا المقال من موسوعة على ما قاله النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – عن اليمن وأهله.

ماذا قال الرسول عن اليمن

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مخاطباً صحابته: `أتاكم أهل اليمن، هم أرق أفئدة وألين قلوبًا، الإيمان يمان والحكمة يمانية` – صحيح البخاري، وفي رواية أخرى بصحيح مسلم قال: `جاء أهل اليمن، هم أرق أفئدة، الإيمان يمان، والفقه يمان، والحكمة يمانية`
  • روى عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قال: `اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا وبارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا`.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل اليمن: “إن الله يبعث ريحًا من اليمن ألين من الحرير، فلا يدع في قلب أحد منهم مثقال ذرة من الإيمان إلا قبضته
  • عن ابن عمر -رضي الله عنه- أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا”، فقالوا: “وفي نجدنا”، فقال: “اللهم بارك لنا في شأمنا، وبارك لنا في يمننا”، فقالوا: “وفي نجدنا”، فقال: “هناك الزلازل والفتن وبها، أو منها يخرج قرن الشيطان” [رواه الترمذي].
  • عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: “الفخر والخيلاء من الفدادين، وأهل الوبر والسكينة في أهل الغنم، والإيمان يمان، والحكمة يمانية”، وذكر الصحابي أبو عبد الله أنها سميت باليمن لأنها تقع على يمين الكعبة المشرفة ـ رواه البخاري).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل اليمن: `هم قومٌ نقيُّو القلوبِ، وليُّنَ الأخلاقِ، الإيمانُ يمانيٌ، والحكمةُ يمانيةٌ، هم مني وأنا منهم.` هذا يعد شرفًا عظيمًا لأهل اليمن.
  • وقد قال النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – `إني لأجد نفس الرحمان من هاهنا` وأشار إلى اليمن، وذلك وفقًا لرواية الإمام أحمد والطبراني.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل اليمن: إذا مر بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم.

تم عرض الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن اليمن وأهله وذكرت خير الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم -، ولمزيد من المعلومات يُرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى