العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ماذا افعل مع الزوج الظالم

ماذا افعل مع الزوج الظالم | موسوعة الشرق الأوسط

عندما يتعرض الزوج للظلم، فإن المرأة المظلومة تشعر بالألم والحزن، وتُنصح بعدم الاستسلام للظلم والبحث عن الطرق الأفضل للتعامل مع الزوج الظالم، وذلك باتباع أفضل الطرق والأساليب التي تساعد على التعامل مع الظلم والتغلب عليه، ويمكن الاستفادة من الموارد المتاحة للتغلب على الأمر، وذلك بما في ذلك الاستشارة مع مستشار زواج أو معالج نفسي، والتحدث مع الزوج للتوصل إلى حلول وسط، والعمل على بناء الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين.

جدول المحتويات

كلمات عن الزوج الظالم

أتى الإسلام ليدافع عن المرأة ويستعيد لها الحقوق التي سُلبت منها، فأطلقها من الرق والوأد الذي كان متفشيًا في الجاهلية، ومنحها العديد من الحقوق في الميراث والعمل وغيرها من جوانب الحياة، وسوى بينها وبين الرجل في حقوقهما للحياة الكريمة.

يشعر الأب عادةً بالتعلق الشديد بابنته، فهي الصدر الحنون الذي يلجأ إليه في الأوقات الصعبة، ويجعل ابتسامتها البريئة قلب والدها يذوب، وتُخفف عنه الأحزان والتعب الذي يواجهه من أجل تلبية احتياجاتها.

وحيث أن البنات ينمون بسرعة، فإن السنوات تمر بسرعة، وتصبح الفتاة الصغيرة سيدة شابة يعجب بها رجل ما ويرغب في الزواج منها، وعندما تأتي اللحظة الحاسمة التي يدق فيها قلبها لرجل آخر غير والدها، تبدأ عينيها في التعبير عن الرغبة في الرحيل معه.

على الرغم من وجود علاقة حب قوية بينها وبين والدها، وعلى الرغم من العيش في بيت دافئ وتلقي الرعاية والاهتمام في بيت والدها، فإنها مستعدة بشكل كامل لتحمل الكثير من التعب والمشقة من أجل بدء حياة جديدة مع الشخص الذي تحبه.

ولكن يبدأ الصدمة بعد انقضاء فترة “شهر العسل”، حيث يتغير الوضع بسرعة، فالشاب الوسيم الذي كانت تنبض قلبه بحبها، يتحول إلى شخص ظالم يجحد حقوقها ويظلمها، ما لم يرحمها الله.

قد يحرمها العمل بسبب أسباب غير منطقية تمامًا، وربما لا يتم تقدير حقها من قِبَلِ أهلها، حتى لو كانت على حق، وقد يشعر بالغيرة إذا كانت تفوقه في المادة أو العلم، فيبدأ هي في التنازلات المتتالية، بهدف الحفاظ على استقرار حياتها.

على الرغم من التنازلات التي يقدمها، فإنه لا يحصل على أي تقدير أو عدالة، وقد يصل الأمر إلى درجة أنه يظلم أطفاله، مما يصبح غير محتمل بالمرة.

صفات الزوج الظالم

هناك مجموعة من الصفات التي تتوافر في الزوج الظالم، ومنها:

  • يتمثل اهتمامه المستمر في تحكم الزوجة برغباته، وتخليها عن آمالها وطموحاتها.
  • التقليل من شأنها أو إهانتها أمام الآخرين.
  • التلذذ بظلم الزوجة ورؤيتها ضعيفة وعاجزة عن القيام بأي شيء.
  • عدم وجود الرحمة والمحبة في قلبه، ونعوذ بالله من هذا.

ماذا افعل مع الزوج الظالم

يتعرض الأشخاص المحيطين بك لسماع أشهر العبارات التي تشمل “كان الله في عونك”، “أنتِ امرأة مسكينة”، “الست تقول لجوزها حاضر”، “فوضى أمرك لله”، “عليكِ أن تتحلى بقوة الصبر والاحتمال من أجل أطفالك”، وعلى الرغم من أنهم يرون الظلم بأعينهم، فإنهم يفضلون لكِ الحياة في الظلم بدلاً من الطلاق.

لا تستمعي إلى من يحاولون إقناعك بأنكِ كائن ضعيف ومهزوم، فأنتِ أساس العالم، وإذا لم يكن هناك نساء لتنجب الرجال، فلن يكون هناك قوة للرجال.

لذا فتلك مجموعة من النصائح للتعامل مع الزوج الظالم:

  • لا تستسلمي، ففي ضعفك ستجدين الفرصة للنمو في الظلام.
  • تتميز بشخصية قوية ولا تبكي حتى لا تظهر للآخرين أنها تخضع لأوامرهم.
  • إذا ارتكبت ظلما في شيء ما، يجب أن تواجهيه وتبدي ملاحظاتك على هذا الأمر، مهما كانت بسيطة، فسرعان ما ستتفاقم الأمور.
  • يفضل تناولها باردة قليلاً وتجنب التعرض للاضطرابات العصبية، ولا ينصح بتناولها بكميات كبيرة.
  • في حال تعرضك للضرب، يجب إغلاق باب الغرفة وتجنب الاتصال به حتى يهدأ.
  • إذا كرر شخص ما اعتدائه عليك، يجب عليك إخبار عائلته بما يفعل.
  • لا توافقيه الرأي بشأن شيء لا تقتنعين به، بل أخبريه بأنه يجب عليه الاستماع إلى وجهة نظرك والحديث معك.
  • إذا كنت ترغبين في العمل، فلا تدعيه يحطم طموحك.
  • في الشريعة، يتوجب على الرجل القيام بالقوامة، ولا تجعليه يحصل على راتبك إلا بإرادتك.
  • جعليه يشعر بأن لديك الكثير من الاهتمامات الأخرى، وأنه ليس هدفك الأول والأخير.
  • يجب عليك التوجه إلى الله والدعاء إليه، والتضرع إليه ليهديك إلى الصواب ويساعدك على الوصول إليه.
  • يجب على المسلمين أن يذكروا دائمًا علاقتهم بربهم، فمن يلتزم بكتاب الله وسنة رسوله لا يمكن أن يظلم امرأته في بيته.
  • يمكن جعل الطفل يقرأ قصصًا من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستوحي من تعاملاته مع زوجاته، أمهات المؤمنين.
  • قد يؤدي إظهار الزوجة المحبة والود، وصبرها في بداية الأمر، إلى تراجع الزوج عن بعض الأمور.

دعاء ظلم الزوج لزوجته

قد يكون الظلم الذي يلحقه الزوج بزوجته ناشئًا عن بعض المشكلات أو الخلافات التي يواجهها، ولا يعتبر هذا الظلم صفة ثابتة للزوج، لذلك يجب تجنب الدعاء على زوجك بالموت أو المرض، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث رد فعل من الله، وتشعرين بالندم والذنب لاحقًا.

عليكِ التوسل إلى الله عز وجل، والدعاء له، مبتهلة له بالصبر والقوة لتحمل تلك الطباع السيئة، ومناجية له بأن يهدي زوجك إلى الطريق الصحيح، ويبعد الشيطان عنه.

كما ينبغي عليكِ ترديد `حسبي الله ونعم الوكيل`، وهذا الدعاء له تأثير السحر، وسرعان ما يعود الحق لأصحابه، وكذلك `يقول: لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين`، لكي يُخلصك من الهم والظلم بفضل الله تعالى.

وفي النهاية، أذكركم بقوله تعالى في سورة آل عمران: `وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء، والله لا يحب الظالمين`. فصبرا يا من أبكاك ظلم الناس، لأن عدل رب الناس قائم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى