العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

ليتك لم تكن شيئا

ليتك لم تكن شيئا | موسوعة الشرق الأوسط

أتمنى لو كنت لست شيئا، عندما يتهاوى صرحك العظيم أمام عينيك، وعندما تحبين بصدق وتجدين أن الحب قد تلاشى في الهواء، وعندما تعطين أكثر مما تأخذين، وعندما ينكسر قلبك متمنيا ويخفق بالألم، وعندما تصرخين ولا يوجد من يستمع إلى صراخك، وعندما تريدين الهروب من العالم والناس والأقارب وحتى من نفسك ولا تستطيعين، وعندما يرقص الجميع على لحن أنينك، فأنت هنا في حالة انهيار وانسحاب واضحة، وأعلم أن ما تفكرين به الآن وما يدور في عقلك هو “أتمنى لو كنت لست شيئا”، لذا أكتب لك اليوم على هذه الموسوعة، لتتأملي كلماتي وربما تهدئي من قلقك وتشفي غليلك. تابعيني في الأسطر التالية.

جدول المحتويات

ليتك لم تكن شيئا – لماذا ظهرت في حياتي

عندما يتركك الحبيب، ستبدأين بالتساؤل عن سبب وجودك في حياته، ولربما كان من الأفضل أن تكوني مجرد خيال أو هواء، أو حتى لا شيء على الإطلاق. ومع ذلك، فإن الحبيب لن يجيبك، بل سيستمر في إعطاء أسباب سخيفة ومزيفة مثل الأغاني التي لم تعد تطربنا أو تمتعنا بها، ولا نصدقها. لذلك، عندما يبدأ في الحديث عن هذه الأسباب السخيفة، لا تجبري نفسك على الاستماع والاهتمام، فهو لا يستحق وقتك. وإذا وصلت إلى مرحلة أنك لا تستطيعين الاستمرار في هذه اللعبة السخيفة، فأخبريه بأن وقتك ومشاعرك وفكرك واهتمامك أثمن من أن تضيع في لا شيء، وأنك لا تستطيعين الاستمرار في هذه العلاقة، وحان الوقت للانسحاب.

أريد أن أتعافى

بعد أن تتخلصي منه، ستدخلين مرحلة أعراض الانسحاب تماما كما يحدث للمدمنين. في هذه المرحلة، يلعب الإرادة دورا مهما، لذا لا تسمحي لنفسك بأن تنهاري أو تستسلمي له وتطلبي عودته من جديد. وتذكري دائما أن من باعك بسعر رخيص لن تشتريه مرة أخرى. لذا أغلقي كل الأبواب التي يحاول حبه السابق فتحها، وكني قوية وقولي لقلبك: يا قلبي، لن تكوني إلا مقبرة لحبه، ولن أسمح له بتدمير كرامتي. وخلال تلك الفترة، حاولي أن تنشغلي بأعمال كثيرة، لأن أول ما ستفكرين فيه هو حبيبك السابق. لذا اغمري نفسك أكثر وأكثر في عملك وقولي لنفسك إنك ستنجحين فيه أكثر من أي وقت مضى. أو قد تتعلمين العزف على آلة موسيقية، أو تتعلمين الطبخ، أو حتى تتعلمين الخياطة. المهم أن تتعلمي شيئا جديدا، والهدف هو أن تنغمسي في تحدي يساعدك على نسيان الجروح. وإذا حاول حبيبك السابق العودة للتلاعب من جديد، فلا تعطيه الفرصة وأخبريه أن حياتك أصبحت أفضل بدونه، وأن الحب الذي كان بينكما لم يكن إلا وهما من تصوركما. أو حتى قولي له إنه كان حقيقة، ولكنه استغل تلك الحقيقة وحولها إلى مزحة كبيرة، وأنك لن تقبلي الزج بالمزاح في الحب.

مرحلة التماثل للشفاء

كما وجهتِ بهذا الكتاب، فإن جميع الآلام التي شعرتِ بها بسبب فقدانه لم تكن مجرد آلام عادية في ذراعك على سبيل المثال، بل كانت في قلبك وجوارحك، ولذلك كانت الآلام كبيرة والجرح عميقًا، واستغرق الأمر وقتًا لتتعافي من هذا المرض اللعين، والآن تماثلتِ للشفاء. أدرك أن رحلتك من الألم والعلاج لم تكن سهلة على الإطلاق، ولكن كانت ضرورية لكي تعودي لممارسة حياتك كالسابق. وحقيقة أنك لن تعودي كالسابق بشكل مطلق، لأنك الآن أصبحتِ أكثر وعيًا وتفهمًا للأشياء، ومررتِ برحلة من الألم وحدك حتى تخرجي منها وأنتِ تقفين على قدميك باسمة ومشرقة. لذلك، أقول لكِ أنه يجب عليكِ مكافأة نفسك، مثل السفر إلى أماكن جديدة وبعيدة ومثيرة، أو الاستمتاع بالحياة من جديد من خلال الحفلات والخروج مع الأصدقاء والتنزه أو الذهاب إلى مدن الملاهي واسترجاع ذكريات الطفولة، أو حتى الوقوع في حب جديد، فمن يعلم، ولكن يجب أن تكون هذه المرة صادقة مع نفسك.

همسة في أذنك

وأخيرا أقول أن مرحلة التعافي قد تطول وقد تقصر، وذلك يعتمد على مدى عمق العلاقة ونوعها وشكلها الاجتماعي، بالإضافة إلى قوة الحب ومدى قوة المرأة نفسها أيضا. قد تستغرق فترة التعافي شهرا أو سنة أو أكثر من ذلك، لذلك أنصحك يا صديقتي ألا تضعي حياتك على محك شخص مهما كان، وأن تستمري في مسيرتك. ولا تقولين `ليتك لم تكني شيئا` لأن الواقع يشير إلى أنك كنتي مهمة بالفعل. بل قولي `لولا هذه التجربة لما وصلت إلى الخبرة والصلابة والمكانة التي أنا عليها الآن`. ولا تقلقي، فكل شيء سيء سيمر، فثقي بالله وكوني دائما ملتزمة بالصلاة، وأخبري الله بكل ما يؤلمك في سجودك، فهو أعلم بألم القلوب التي في الصدور. ولا تنسي أن تدعي الله بشكل مستمر أن يقف بجانبك ويمنحك القوة والصبر والسكينة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى