الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر

لماذا لقب ابو بكر الصديق | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن سبب تسمية أبو بكر بـ “أبي بكر”، وهو من الألقاب الشهيرة له في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يعد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه واحدًا من أهم الصحابة وأول من تولى الخلافة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان أول الصحابة من العشرة المبشرين بالجنة، وذلك وفقًا لما نقله سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم. وكان أبو بكر رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة المنورة، فما هو سبب إطلاق لقب “الصديق” عليه؟ سيتم توضيح ذلك في السطور التالية من هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

لماذا سمي أبو بكر بأبي بكر

يلقب سيدنا أبو بكر رضي الله عنه بلقب “الصديق” نظراً لآمانته برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ كان أول رجل يسلم لدى بدء الدعوة الإسلامية سراً، كما كان من أهم الرجال الذين ساندوا الرسول صلى الله عليه وسلم عند بدء الدعوة العلنية لعبادة الله، على الرغم من تعرضه لاتهامات بالكذب والجنون من قبل كفار قريش. ومن أبرز المواقف التي أثبت فيها أبو بكر رضي الله عنه صدقه للرسول صلى الله عليه وسلم كانت ليلة الإسراء والمعراج.

ألقاب أبي بكر الصديق

  • وُصف سيدنا أبو بكر رضي الله عنه بلقب `العتيق` من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد وُصف بذلك بسبب جمال وجهه وأيضًا لأن الله أعتقه من النار.
  • الصاحب” هو لقب سيدنا أبو بكر رضي الله عنه، وورد في القرآن الكريم عندما رافق الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته إلى المدينة المنورة، وقد ورد هذا اللقب في سورة التوبة (لا تحزن إن الله معنا).

اسم أبو بكر الصديق الحقيقي

كان الاسم الحقيقي لسيدنا أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي، وهو أقرب الصحابة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ولد في عام 573 ميلادي، أي بعد مولد الرسول بثلاث سنوات، وكان يتبع ملة إبراهيم عليه السلام، ولم يؤمن بعبادة الأصنام، وكان يتجنب الأعمال السيئة التي كانت متفشية بين قريش، وأبرزها شرب الخمر، وكان اتباعه لملة إبراهيم من أسباب إيمانه برسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

صفات أبي بكر الصديق

  • تميز أبو بكر الصديق بحسن الخلق والفطرة السليمة، وكانت لديه حكمة وعقلانية تجنبه فعل المحرمات التي كانت شائعة في مجتمعه، بالإضافة إلى تواضعه في التعامل مع الآخرين، على الرغم من كونه من سادات قريش البارزين.
  • كما اتسم سيدنا أبو بكر بالشجاعة والقوة، ولم يخاف من أحد سوى الله، إضافة إلى إقباله على فعل الخيرات، حيث كان يساعد الفقراء والمساكين بكثرة من خلال التصدق عليهم.
  • كان أبو بكر الصديق يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم في ترك الدنيا والتزام الورع والتقوى.

هجرة أبي بكر الصديق

عندما بدأ المسلمون الهجرة من مكة المكرمة، أراد أبو بكر الصديق مرافقتهم، ولكن نصحه النبي صلى الله عليه وسلم بأن لا يتعجل، فقال له: “لا تتعجّل لعلّ الله يجعل لك صاحبًا”، وطلب منه أن يرافقه في هجرته إلى المدينة المنورة، وهاجرا إلى المدينة سالمًا بعد أن أنجاهما الله من إيذاء كفار قريش الذين تتبعوهما إلى غار ثور.

أعمال أبي بكر الصديق

  • شارك أبو بكر الصديق بدور كبير في حروب الردة التي وقعت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث قام بتشكيل جيوش لمحاربة المتمردين الذين رفضوا العودة للإسلام.
  • شارك في العديد من المعارك، بما في ذلك معركة اليرموك ومعركة أجنادين، بالإضافة إلى معركة اليمامة التي وقعت خلال حرب الردة.
  • زيد بن ثابت رضي الله عنه كان أول من أمر بجمع القرآن الكريم بعد أن استشهد العديد من حفظة القرآن الكريم في حروب الردة.
  • كان سبب رئيسي في إسلام العديد من الصحابة أبرزهم: يتضمن الأشخاص الذين أسلموا في يوم الفتح بمكة عبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص، رضي الله عنهم جميعًا.
  • كان أمير الحجاج في العام التاسع من الهجرة.

زوجاته وأبناءه

  • تزوج أبو بكر رضي الله عنه أربع نساء، حيث كانت زوجته الأولى قبل الإسلام قتيلة بنت عبد العزيز، وأسماء وعبد الله رضي الله عنهما هما ابناه من هذه الزوجة.
  • أما زوجته الثانية فهي أم رومان بنت عامر بنت عويمر، وتزوجها بعد إسلامه، وهي واحدة من أشهر النساء اللواتي أسلمن، وأطفاله منها هم عائشة وعبد الرحمن رضي الله عنهما.
  • كانت ثالث زوجاته هي أسماء بنت عميس، وهي واحدة من النساء البارزات اللواتي هاجرن من مكة إلى المدينة المنورة، وأنجب منها محمد رضي الله عنه.
  • حبيبة بنت خارجة بنت زيد الخزرجية كانت الزوجة الرابعة له، وكان له ابنة وحيدة منها وهي أم كلثوم رضي الله عنها.

خلافة أبو بكر الصديق

تمت خلافة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته على يد أبو بكر رضي الله عنه، وذلك بعد أن مبايعه المهاجرون والأنصار في السنة الحادية عشرة للهجرة، واستمر في الخلافة لمدة عامين وثلاثة أشهر، ومن ثم تولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعده.

وفاة أبي بكر الصديق

توفي أبو بكر رضي الله عنه في السنة الثالثة عشر للهجرة، إذ أُصِيبَ بالحمَّى التي حرمته من القدرة على إمامة المصلين، كما كان يفعل عادةً. وتولَّى الخليفة عمر رضي الله عنه إمامة المصلين بدلاً عنه. وكان عمر بن الخطاب هو الأبرز من صلى عليه، ودُفِن بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها، وذلك بناءً على وصيته الذي أوصى بها قبل وفاته.

بهذا نكون قد شرحنا لكم إجابة على السؤال “لماذا لقب أبو بكر الصديق؟”، بالإضافة إلى ألقابه الأخرى مثل “العتيق” و”الصاحب”، جنبا إلى جنب مع اسمه الحقيقي وأبرز الصفات التي تميزه، وقد عرضنا لكم أعماله في الإسلام وفترة خلافته، وزوجاته وأبنائه، وقصة وفاته.

ولقراءة المزيد من المعلومات عن أبي بكر الصديق يمكنك متابعة المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

قصة ابو بكر الصديق وأهم صفاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى