الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين من قالها

لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين | موسوعة الشرق الأوسط

قال من قال “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين” فلها فضل كبير وتأثير عظيم على حياتنا وتيسير أمورنا، فعندما يعاني الإنسان من المشاكل والمحن، ينبغي عليه أن لا يفقد الأمل ولا ييأس من رحمة الله، بل يتقرب إلى الله أكثر ويداوم على الأذكار والأدعية، وخصوصًا قول “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين.” وفي هذه المقالة، سنتعرف على فضل هذه الكلمات وسرها العظيم، وما هي المعاني العظيمة التي تحملها، ومن قالها، وذلك من خلال هذه الموسوعة .

جدول المحتويات

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فضلها :

  • قول “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين” له فضل وخير كبير، فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم يذكر فضل هذه الكلمات بالقول إن دعاء ذي النون عندما كان في بطن الحوت بهذه الكلمات لم يدع بها مسلم قط إلا استجاب الله له بها.
  • هذا الذكر هو من أفضل الأدعية التي يجب على المسلم التمسك بها وترديدها باستمرار، حتى يتحقق دعاؤه وأمنياته، ويشعر بالثقة في قدرة الله سبحانه، ويتخلص من الهموم والأحزان، فهذا الذكر يعكس الشعور بالطمأنينة والسكينة التي يشعر بها المؤمن عندما يردده .
  • يظهر لنا قصة النبي يونس عليه السلام، عندما كان في البحر وداخل بطن الحوت وبين ظلمة الليل، أنه كان يثق بقدرة الله تعالى ولم يفقد الأمل، بل دعا ربه سبحانه وتعالى. ويذكر الله عز وجل في سورة الأنبياء: “وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين”، وتجيب الله دعاءه ونجاه من الظلمة والضيق والكرب .

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين من قالها :

  • يجب على المؤمن عندما يدعو الله أن يستحضر النية ويخلص لله بقلبه وعقله وحده، وأن تكون جميع أعماله لوجه الله، حتى يستجيب الله لدعوته وأمنياته .
  • في هذه الدعوة التي نقلها رسول الله، يقول سعد بن مالك: إن اسم الله الذي إذا دُعِيَ به فإنه يستجيب، وإذا سُئلَ به فإنه يُعْطي، هو دعوة يونس بن متى. فقد سألت الرسول عن هذه الدعوة، فقال لي إنها خاصة بيونس بن متى، ولكنها عامة لجميع المؤمنين إذا دعوا بها. وهذه الدعوة هي شرط الله لمَن يدعو بها، ولم يسمعوا قول الله الكريم في سورة الأنبياء: {فنادى في الظلمات أن سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم، وكذلك ننجي المؤمنين}؟ .
  • يشمل دعاء سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين على :
  1. توحيد لله سبحانه و تعالى .
  2. تسبيح و تنزيه له سبحانه .
  3. كما أنه استغفار .
  • فنجد أن لا إله إلا أنت هي : توحيد الله سبحانه وتعالى والتسبيح والتنزيه له هما الأفعال التي يراد بهما التعبير عن تقدير العبد لربه، وقول “إني كنت من الظالمين” يعبر عن التوبة والاستغفار لله عز وجل .
  • بالإضافة إلى أنها دعوة ذُكرت في القرآن الكريم، وهي دعوة النبي يونس عليه السلام .
  • إضافة إلى أن اسم الله الأعظم موجود في هذا الدعاء .

ما معنى لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين :

  1. معنى لا إله : لا يوجد إله سواك يا رب في هذا الكون كله .
  2. معنى إلا أنت : حيث يقول النبي يونس عليه السلام لربه عز وجل: يا ربي، ليس هناك في هذا الكون إلا أنت، قادر عظيم يدبر كل شيء، يا الله سبحانه وتعالى .
  3. معنى سُبحانك : عندما نقول كلمة “سبحانك” في التسبيح، فإننا نعني بذلك التقديس والثناء على الله سبحانه وتعالى، ونحن نصفوه من كل عيب ونقص سواء في الأقوال أو الأفعال، ولله سبحانه كل الكمال .
  4. معنى إنّي: يقصد بذلك يونس عليه السلام نفسه، أنه يدعو ويرجو الله ويتوجه إليه من داخل بطن الحوت.
  5. معنى كُنتُ من الظَّالمين : كنت من الظالمين سابقًا، وهذه رسالة لنا تؤكد أن أول شرط للتوبة هو الاعتراف بالخطأ والمعصية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى