الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف يكون الأستغفار

كيف يكون الأستغفار | موسوعة الشرق الأوسط

الاستغفار هو واحد من أفضل الطرق التي يتقرب بها العبد إلى ربه، سواء في أوقات الصلاة أو خارجها، وهو من أجمل العبادات التي يمكن للإنسان أن يستخدمها لطلب المغفرة لنفسه وللآخرين من الله العزيز الغفار، ويتطلب وجوب الاستغفار العديد من الآداب التي يجب على المسلم معرفتها، وسنتعرف عليها في المقال التالي عن كيفية الاستغفار

جدول المحتويات

كيف يكون الأستغفار نابع من القلب

تتمتع علاقة العبد بربه بخصوصية كبيرة، وتحتوي على العديد من الآداب في الدعاء والنداء والتضرع والخشوع. يتضمن الاستغفار الإخلاص في النية لله، والتوبة عن الذنوب والمعاصي، والسعي لتطبيق “الدين المعاملة” في حياتنا اليومية.

كيفية الاستغفار في الاسحار

أقسم الله عز وجل بالمستغفرين في وقت السحر، حيث قال في آياته المحكمة: `الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار`، وصدق الله العظيم، وروى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله في الحديث القدسي: `يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم` .

يشير مصطلح `السحر` إلى الثلث الأخير من الليل، ويعتبر هذا الوقت مثالياً للنوم، ولذا فإن من يستيقظون في هذا الوقت ويقومون بالصلاة يحظون برحمة الله، وهذا يعتبر جزءًا من قيام الليل ويمكن تحقيق أجرًا كبيرًا من خلال الاستغفار.

كل ليلة، عندما يتبقى ثلث الليل الآخر، ينزل ربنا -تبارك وتعالى- إلى السماء الدنيا، ويقول: “من يدعوني فأستجيب له؟، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”. وفي رواية لمسلم: “من يقرض غير عديم ولا ظلوم؟ حتى يطلع الفجر”. وفي رواية لغيرهما: “هل من تائب فأتوب عليه، من ذا الذي يسترزقني فأرزقه؟، من ذا الذي يستكشف الضر فأكشف عنه، ألا سقيم يستشفي فيشفى؟”. ) .

صيغ الاستغفار من القران

يتم ذكر الاستغفار في بعض آيات القرآن الكريم، حيث طلب الأنبياء والرسل والمؤمنون الاستغفار عبر العصور، ويمكن تلخيصها كما يلي:

“ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا”

يتم الدعاء: `أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين`

يقول المؤمنون: `ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكف عنا سيئاتنا`

“ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي”

يقال: “رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين

“استغفرك ربي وأتوب إليك”

“استغفر الله إن الله غفور رحيم”

استغفرك ربي إنك كنت غفار”

“استغفرك ربي و أتوب إليك”

وقالوا يا أبانا اغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين

قُل الحمد لله واستغفره، فإنه توابٌ رحيم

“واستغفري لذنبِك”

“إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك”

وقال له سلام عليك، سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيًا

“لولا تستغفرون الله لعلكم تُرحمون”

“وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”

افضل الاستغفار عند الله

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعاء سيد الاستغفار وهو:

اللهم، أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
كما كان صلي الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء:

يا رب، اغفر لي خطاياي وجهلي وإسرافي في كل شيء، وما أنت أعلم به من حالي، يا الله، اغفر لي خطيئتي وتقصيري وجهلي ومزاحي، واسترني في كل ما عندي، اللهم، اغفر لي كل ما قدمت وما أخرت وما أخفيت وما أعلنت، فأنت الأول والآخر وعلى كل شيء قدير.

ومن أدعية الاستغفار، ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم قائلا:

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم

كما ورد في السنة النبوية، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالاستغفار مائة مرة في اليوم بقوله: “اللهم اغفر لي وتُب عليّ، إنك أنت التواب الرحيم”، أو بالقول: “أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى