الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف ومتي تصلى صلاة الضحى وأهم فوائدها

كيف ومتي تصلى صلاة الضحى | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنتحدث عن كيفية ومتى تصلى صلاة الضحى. إن صلاة الضحى أو صلاة الأوابين هي من أهم النوافل التي تزيد من التقرب بين العبد وربه وتجلب البركة والرزق للإنسان. حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أدائها وأكد على فضلها في حديثه الشهير. واستحسنها جميع فقهاء المذاهب الأربعة. لذا، سنتناول في هذا المقال موضوعاً حول كيفية أداء صلاة الضحى بالتفصيل وموعدها وفضلها وعدد ركعاتها على موقعنا في موسوعة.

جدول المحتويات

كيف ومتى تصلى صلاة الضحى

حكمها في الإسلام

كان هناك اختلاف في وجهات النظر بين بعض الفقهاء حول حكم الإسلام فيما يتعلق بالحفاظ على أداء صلاة الضحى، على الرغم من أن الفقهاء الأربعة اتفقوا على استحباب أدائها. وسبب الخلاف هو أن بعضهم يرون أن المحافظة المستمرة عليها تجعلها تشبه الفروض، وقد اقترحوا أنه من الأفضل أحيانًا أدائها وتركها أحيانًا أخرى. وما جعلهم يتبنون هذا الرأي هو ما صرح به أبو سعيد الخدري حين قال: “كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى حتى نقول لا يتركها، ويتركها حتى نقول لا يصليها.

أما من يرون ضرورة الحفاظ عليها، فقد استندوا في رأيهم إلى ما قاله أبو الدرداء قائلا: `أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث، لن أدعهن ما عشت: بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وبأن لا أنام حتى أوتر`.

وقت صلاة الضحى

تؤدي صلاة الضحى في الفترة التي تسبق الظهر بحوالي 10 دقائق منذ طلوع الشمس، ولكن من الأفضل أدائها في نهاية هذه الفترة، عندما يكون الجو حارًا، وذلك بناءً على حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي رواه زيد بن أرقم ويقول “صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ”، وتعني هذه الفصال صغار الإبل، والمقصود من الحديث هو أن يكون وقت الصلاة عندما تنتفض صغار الإبل بسبب الحر، وهذا يحدث قبل الظهر بـ 10 دقائق.

عدد ركعات صلاة الضحى

يوافق الفقهاء على أن أقل عدد ركعات صلاة الضحى هو ركعتان، ولكن هناك خلاف بينهم حول أكبر عدد من الركعات، فبعضهم يقول بثماني ركعات وهم الحنابلة والشافعية والمالكية، وبعضهم يقول بست عشرة ركعة وهم الحنفية، ويوجد من يعتقد عدم وجود حد لعدد ركعاتها وهم الروياني والمليمي وأبو جعفر الطبري.

طريقة أدائها

يتم أداء صلاة الضحى بنفس طريقة أداء أي صلاة تحتوي على ركعتين، حيث يؤدي المصلي ركعتين ثم يسلم على يمينه ويساره، وإذا أراد الصلاة بعدد ركعات أكبر فسيؤديها بنفس الطريقة، أي أن كل ركعتين يجب أن تكونا منفصلتين عن السابقة واللاحقة، وفي كل ركعة يبدأ بتلاوة سورة الفاتحة ثم يتلو بعدها مقدار ما يريد من آيات أو سور قصيرة من القرآن الكريم.

فوائد صلاة الضحى

  • من يصلي صلاة الضحى ويحافظ عليها، يكفيه الله، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا ابن آدم، اركع لربك في أول النهار أربع ركعات، فكفاك ذلك في آخره.
  • من يصلي صلاة الضحى باستمرار يحصل على أجر الصدقة، حتى لو لم يتمكن من إعطاء الصدقة.
  • وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه أن من يحافظ على صلاة الضحى في حكم الأوابين الذين يرجعون دائمًا إلى الله عند توبتهم، ونص الحديث هو: “لا يحافظ على صلاة الضحى إلا الأواب، وهي صلاة الأوابين.
  • يكافئ الله تعالى المحافظين على الغنائم بكثرتها، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألَا أدُلُّكُم على أقرَبَ منه مَغزًى وأكثرَ غَنيمَةً وأَوشَكَ رَجعَةً؛ مَن توَضَّأ ثم غَدا إلى المَسجِدِ لِسُبحَةِ الضُّحَى فهو أقرَبُ مَغزًى وأكثَرُ غَنيمَةً وأَوشَكُ رَجعَةً.
  • تعتبر الحفاظ على صلاة الضحى من أسباب غفران الذنوب والتخلص من المشاكل والبلاء، ويؤكد ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ أَكْثَرَ مِنْ زَبَدِ الْبَحْرِ).
  • يبقى مؤدي هذه الأعمال في حراسة الله تعالى وملائكته حتى ينتهي النهار، كما يجلب له الرزق ويفتح له أبواب السماء.
  • تعد من أهم علامات محبة الله ورسوله للشخص المحبوب لديه، وتجلب له التوفيق في جميع أمور حياته.
  • يوجد في الجنة باب يسمى “الضحى”، ويدخله كل من حافظ على صلاة الضحى، فقد صرح أبو هريرة بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجنة بابًا يُسمى الضحى، فإذا كان يوم القيامة نادى منادٍ: أين الذين كانوا يُديمون صلاة الضحى؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى