الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف نختم القرآن في شهر رمضان

كيف نختم القرآن في شهر رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر قراءة القرآن الكريم وختمه كاملاً خلال شهر رمضان المبارك واحداً من أهم الأعمال التي ينبغي على المسلم فعلها في هذا الشهر العظيم، لأنها تجلب الأجر الكثير وتضاعف الميزان الحسنات، والله يضاعف لمن يشاء من عباده ويوفقهم. فختم قراءة كتاب الله في هذا الشهر يُعَدُ من أفضل الأعمال، لأنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن، ويركز المسلمون في هذا الشهر على قراءة القرآن وتدبر آياته المحكمات، واستغلال هذه الفرصة العظيمة للانتفاع بالمعاني والحكم الموجودة فيه. ومن خلال موسوعة اليوم، ستتعرف على طرق ختم القرآن في هذا الشهر الكريم، فقط تابعنا.

جدول المحتويات

كيف نختم القرآن في شهر رمضان

قال الله تعالى في كتابه العزيز:يجب على المسلمين صيام شهر رمضان، الذي أنزل فيه القرآن كهداية وبيانات من الهدى والفرقان، فمن شهد شهر رمضان فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فليأخذ عددا من الأيام فيما بعد، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، وذلك لتتم العدة ولتكبروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون.” هذه الآية رقم 185 في سورة البقرة.

كما قال ربنا جل و علا في القرآن الكريم:إنا أنزلنا القرآن في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر، كما ورد في سورة القدر.

تحتوي الآيات المحكمات على دلائل تشير إلى أن أول ما نزل من القرآن على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان في غار حراء، وفي شهر رمضان الكريم، في ليلة القدر المباركة، عندما نزل جبريل عليه من السماء وقال له: “اقرأ.

أول سورة نزلت من الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم كانت “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، كلا إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى، إن إلى ربك الرجعى، أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى، أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى” وهي سورة العلق.

أمر القرآن الأول هو الاقتداء بذلك؛ لذلك دعونا نقرأ كتاب الله كاملاً في شهر رمضان الكريم، وسوف نحصل على أجر عظيم بإذن الله.

طرق لختم القرآن في شهر رمضان

فرض الله علينا أداء خمس صلوات في أوقات متفرقة خلال يومنا، ويمكننا الاستفادة من تلك الأوقات لإتمام ختم القرآن الكريم خلال الشهر المبارك.

لختام القرآن مرة واحدة في شهر رمضان

يبلُغُ عددُ صفحاتِ القرآنِ الكريمِ حَوالي 600 صفحةً في أغلبِ طبعاتِ المصاحفِ، ويحتوي على ثلاثينَ جُزْءًا، ويتكوَّنُ الجُزْءُ من حوالي عشرينَ صفحةً، وأيَّامُ شهرِ رمضانَ ثلاثينَ يومًا، فنَقْسِمُ عددَ أجزاءِ المصحفِ على الأيامِ وتَكونُ قراءةً جُزْءٍ من القرآنِ في كلِّ يومٍ.

لتتمكن من إتمام قراءة القرآن كاملاً خلال شهر رمضان، يجب عليك اتباع الطريقة التالية:

يمكن تقسيم عدد صفحات جزء القرآن الواحد على عدد الصلوات الخمس الواجبة، وذلك بقراءة أربع صفحات من القرآن الكريم بشكل متكرر عند كل صلاة من الصلوات الخمس، وبذلك يمكن قراءة جزء واحد من القرآن في يوم واحد.

لختام القرآن مرتين خلال شهر رمضان

يمكننا زيادة عدد صفحات القرآن التي نقرأها يوميًا عن طريق قسمتها على الصلوات الخمس الواجبة، وقراءة ثمان صفحات لكل صلاة، وبذلك نستطيع قراءة جزئين في اليوم، ونختم القرآن مرتين في الشهر.

لختام القرآن أكثر من مرتين خلال شهر رمضان

يُمكننا في شهر رمضان الكريم من قراءة القرآن الكريم كاملاً، أن نضاعف عدد الصفحات التي سيتم قراءتها خلال الخمس أوقات المقررة حسب العدد الذي نريد إنجازه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى