الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الفجر كم ركعه

Muslim prostrate during prayer | موسوعة الشرق الأوسط

يوضح هذا المقال عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية أدائها، إذ تعتبر صلاة الفجر أفضل صلاة عند الله سبحانه وتعالى، ويترك العبد فيها نومه وراحته ليقوم ليصلي بين يدي الله. وتعد صلاة الفجر دليلاً كبيراً على قوة العلاقة بين العبد وربه، حيث يعتبر الإنسان الذي ينهض من النوم ليصلي صلاة الفجر شخصاً يرغب في التقرب إلى الله وتوثيق علاقته به.

جدول المحتويات

صلاة الفجر:

  • صلاة الفجر مذكورة في الأحاديث النبوية ولها فضل كبير يميزها عن غيرها من الصلوات، وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله تعالى”، ورويت أحاديث متعددة عن النبي صلى الله عليه وسلم استخدم فيها لفظ صلاة الفجر، وجاء في الحديث النبوي: “فضل صلاة الجميع صلاة أحدكم وحده بخمسة وعشرين جزء، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر.

فضل صلاة الفجر:

  • تعتبر صلاة الفجر هي الصلاة الأفضل التي يمنحها الله لعباده المؤمنين، فهي تجعل الإنسان في جوار الله وحمايته وذمته.
  • تجلب صلاة الفجر الراحة والطمأنينة والأمان للإنسان.
  • من يُصلي صلاة الفجر، فإنما يُحسب له كأنّه قام بصلاة الليل كله، وإذا قام العبد بصلاة الفجر ثم جلس في العبادة وذكر الله واستغفره، فله أجر حجّة وعمرة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى الصبح في جماعة، ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر فهو في ذمة الله، فلا يمسه النار.” ولذلك، صلاة الفجر من أفضل الصلوات التي تحمي العبد من النار.
  • تعتبر صلاة الفجر ميزانًا يُوزن به الإخلاص والنفاق؛ فمن كان يصلي الفجر فهو من المخلصين، ومن يتركها فهو من المنافقين، وذلك بسبب قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “أثقل صلاة على المنافقين صلاة الفجر وصلاة العشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا.
  • صلاة الفجر تساعد العبد على الاقتراب من ربه، وتحيط به الملائكة من كل جانب، ويشكرونه ويدعون له، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تجتمع ملائكة النهار وملائكة الليل في صلاة الفجر.

كيفية صلاة الفجر كم ركعه ؟

  • يتكون صلاة الفجر من ركعتين فقط، وتشترط الشروط اللازمة لأداء الصلوات الأخرى مثل طهارة الثياب والبدن والوضوء وستر العورة وتوجيه القبلة وقراءة الفاتحة والتكبير والركوع والسجود.
  • تتميز صلاة الفجر بأن لها سنة قبلية وتتكون من ركعتين، حيث وصى النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة السنة قبل صلاة الفجر، ولكنها ليست من الفروض، ويجب أن يؤديها المصلي في وقت الآذان الأول، وتتم الصلاة بنفس الأسلوب الذي يتم به الصلاة العادية دون أي تغيير في القراءة أو الركوع أو غيرهما.
  • يُنصح بأداء صلاة الفجر في جماعة، فينطلق المصلي مشيًا على الأقدام، ويغادر المنزل في وقت مبكر. ويجب عليه أن يسرع ويجتهد في الوصول حتى يصل إلى الصف الأمامي ويتمكن من أداء تكبيرة الإحرام. ويُفضل بعد الانتهاء من الصلاة البقاء في المسجد أو المصلى أو المكان الذي أدى فيه الصلاة، والتوسل بالاستغفار وقراءة أذكار الصباح حتى يطلع الفجر، ثم يصلي ركعتين ليحصل على أجر العمرة والحج الكامل.

تأدية صلاة الفجر:

  • يتأدى صلاة سنة الفجر عن طريق إقامة ركعتين، حيث ينوي الصائم بقلبه الصلاة في الركعة الأولى، ثم يتلوا دعاء الاستفتاح وسورة الفاتحة وسورة صغيرة.
  • ثم يرفع من السجود ويقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم يقول عند الرفع من السجود سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، كما تحب وترضى، ثم يسجد ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ويدعو في السجود بما يشاء، ثم يرفع رأسه من السجود الأول ويقول اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني، ثم يسجد السجدة الثانية ويكرر ما قال في السجدة الأولى، ثم يرفع من السجود ويتم الركعة الثانية.
  • تؤدي الركعة الثانية بنفس طريقة الركعة الأولى، وبعد الانتهاء من السجدة الثانية، يقول التشهد التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله، ثم يقول الصلاة الإبراهيمية وهي: اللهم صلِ على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد، ثم السلام عن يمينك وعن شمالك.
  • يؤدي صلاة الفجر بصلاة ركعتين مثل صلاة السنة القبلية، ولكنها تُصلي بشكل جهري وليست سرية، وذلك لأداء الصلاة الفرض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى